Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

أد ميلكرت يقول نتائج الانتخابات العراقية الاولية يوم الخميس

10/03/2010

ِبكة أخبار نركال/NNN/
بغداد (رويترز) / قال ممثل الامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يوم الاربعاء ان نتائج الانتخابات البرلمانية الاولية ستصدر يوم الخميس.
وتاتي تصريحات أد ميلكرت بعد تاكيدات لمفوضية الانتخابات العراقية يوم الثلاثاء انها ستقوم بنشر النتائج الاولية لانتخابات مجلس النواب التي جرت الاحد يوم الاربعاء.
وقال ميلكرت في مؤتمر صحفي عقده في مقر مفوضية الانتخابات العراقية "وفق المعلومات التي استلمتها اليوم (الاربعاء) صباحا فانني على ثقة ان النتائج الاولية ستصدر في موعد اقصاه غدا (الخميس) صباحا."
ووصف ميلكرت عملية العد والفرز والتحقق من النتائج التي تقوم بها مفوضية الانتخابات العراقية بانها "معقدة للغاية".
ومضى يقول "كل شيء يجب التحقق منه مرتين وهذا شيء مهم لفهم لماذا يجب ان تاخذ هذه العملية بضعة ايام."
وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت يوم الثلاثاء انها ستقوم الاربعاء بالاعلان عن ما نسبته ثلاثين بالمائة من النتائج وحسب البيانات التي سيتم ادخالها في قاعدة البيانات التابعة للمفوضية. ووعدت المفوضية بانها ستقوم بالاعلان عن النتائج تباعا في الايام القادمة.
وجرت الاننخابات لاختيار مجلس نواب عراقي يوم الاحد في عموم البلاد وكانت نسبة المشاركة فيها حسب ما اعلنت عنه مفوضية الانتخابات بحدود 62 بالمئة من مجموع مايقارب 19 مليونا كان يحق لهم المشاركة بالانتخابات.
وفي سؤال عن موقف الامم المتحدة من تقييم عملية الانتخابات قال ميلكرت "علينا الانتظار حتى اعلان النتائج النهائية والمصادقة عليها من قبل المحكمة العليا."
لكنه استدرك قائلا "لكننا واثقون من اننا على الطريق الصحيح."
والبرلمان الجديد مؤلف من 325 عضوا سيقومون بانتخاب رئيس للبلاد ورئيس حكومة والذي سيقوم بدوره بتشكيل حكومة للسنوات الاربع القادمة.

Opinions