Skip to main content
•	اطلاق مصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة في العراق ( IOM) بوابة للمعلومات عن الموصل Facebook Twitter YouTube Telegram

• اطلاق مصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة في العراق ( IOM) بوابة للمعلومات عن الموصل

·اطلاق مصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة في العراق ( IOM) بوابة للمعلومات عن الموصل

   تم مؤخرا إطلاق بوابة جديدة على موقع مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة في العراق لتتبع النزوح لتقديم أحدث الأرقام عن السكان النازحين نتيجة للعمليات العسكرية التي بدأت في 17 تشرين الأول لاستعادة مدينة الموصل من ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية.

ولتسهيل تبادل  المعلومات عن إستجابة الموصل على مدار الساعة من قِبل المسؤولين عن الاستجابة الإنسانية ، ستوفر مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النازحين في حالات الطوارئ الأرقام المتعلقة بعدد النازحين على مدار 24 ساعة طوال فترة العمليات العسكرية.

وتضم البوابة الجديدة  لوحة المعلومات والمستجدات اليومية، حيث توفر لمحة عامة عن التحركات السكانية التي تحدث نتيجة للعمليات العسكرية لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في الموصل والمناطق المحيطة. وسوف تشمل لوحة المعلومات خريطة تُظهر مناطق النزوح وكذلك التحليل الإحصائي للنازحين حسب المحافظة وترتيبات المأوى.

بالإضافة إلى ذلك، البيانات الدقيقة  التي تشمل (المحافظات ومناطق الأصل والنزوح، ترتيبات المأوى وهوية الموقع) متاحة كشكل أولي ولكن صُنِفت ايضا  بشكل ملخص يقيس التغيرات اليومية لتحركات السكان.

سيتم استخدام بيانات التتبع في حالات الطوارئ كقاعدة أساسية من قبل المجتمع الإنساني لرصد اتجاهات النزوح الناتجة عن عمليات الموصل. أما الفرق الميدانية لإدارة وتنسيق المخيم التابعة لوكالات متعددة ستستخدمه كقاعدة أساسية لإطلاق عمليات التقييم السريع متعدد القطاعات للحصول على المزيد من المعلومات عن الاستجابة الإنسانية.

هناك 8,940 نازحا نزحوا منذ بداية العمليات العسكرية والتي بدأت في 17 تشرين الأول. قرابة 3,200 نازحا نزحوا داخل منطقة الموصل، وأما بقية النازحين نزحوا في كل من قضائي الحمدانية وتلكيف في محافظة نينوى، قضاء الفلوجة في الانبار وقضاء مخمور في محافظة أربيل.

قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة توماس فايس، " تعتبر جمع وتبادل وتنسيق المعلومات عناصر حاسمة لمثل هذه العملية الإنسانية واسعة النطاق والتي تنطوي على العديد من الجهات الإنسانية الفعالة. ستوفر مصفوفة تتبع النزوح في حالات الطوارئ قاعدة قوية لتحديد تحركات السكان، مما تمنح الإستجابة الإنسانية الأكثر إستهدافاً ".

كما ستتواصل مصفوفة التتبع في حالات الطوارئ في إصدار الأرقام المتعلقة بعدد السكان العائدين إلى المناطق المحررة مؤخرا.

وتعد مصفوفة تتبع النزوح أداة للإدارة المعلوماتية للمنظمة الدولية للهجرة لتتبع ورصد النزوح السكاني خلال الأزمات. يتم استخدامها على نطاق واسع عبر الوكالات الإنسانية كمصدرا أساسياً للبيانات التي يتم تحديثها، كما يتم من خلالها تغطية المناطق التي يصعب الوصول إليها.

فاعتبارا من 24 تشرين الثاني، حددت مصفوفة تتبع النزوح أن هناك  3.2 مليون نازحا نزحوا من ديارهم في أنحاء العراق منذ بداية الصراع في عام 2014.

  

wide-adv1
تقارير وبحوث اقرأ المزيد
تقرير الظل نضع في خدمة القراء تقرير الظل الذي أعدته منظمة حمورابي لحقوق الانسان الى لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة الى مجلس حقوق الانسان بشأن أمتثال Semi - Annual Report Issued by Hammurabi Human Rights Organization Year 2016 From 1/1/2016 To 30/6/2016 Field Monitoring, Follow up and Documentation About the Conditions of Human Rights in Iraq  The reality of the violations endured by Iraqis remained the same during the past 6 months of the current year 2016, but during the past 6 months, more dangerous violations were recorded, these violations could be concluded in the following points: - في اليوم العالمي المفتوح بشأن قرار مجلس الأمن 1325، دعوات إلى الرجال لمناصرة ودعم مشاركة المرأة في العملية السياسية وفي صنع القرار في اليوم العالمي المفتوح بشأن قرار مجلس الأمن 1325، دعوات إلى الرجال لمناصرة ودعم مشاركة المرأة في العملية السياسية وفي صنع القرار عقدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، بالاشتراك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والتنسيق مع لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية في مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، منتدىً تشاورياً مع قيادات نسائية وأعضاء مجالس محافظات البصرة والمثنى وذي قار وميسان في مدينة البصرة في 1 تشرين الثاني 2017 • WHO and Ministry of Health accelerate their medical intervention to manage over 1000 cases of suffocation in Qayarra, Ijhala, Haj Ali, and Makhmour WHO and Ninewa Directorate of Health (DOH) have urgently reacted to treat over 1000 cases of suffocation arrived at Qayarra, Ijhala, and Makhmour PHCCs as of 23, October 2016 caused by the continued Sulfur plumes resulting from the burning of Al Mishraq Sulfur factory north of Qayarra District in Ninewa governorate.
Side Adv1 Side Adv2