Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الإتحاد الأوروبي يدعم مشروعا للمياه والصرف الصحي في العراق بقيمة عشرة ملايين دولار واليونيسف تنقل إدارة برنامجها القطري الى بغداد

01/07/2009

شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/
قدم الإتحاد الأوربي دعما بقيمة عشرة ملايين دولار لمشروع تنفذه اليونيسف حاليا بالتعاون مع وزارة البلديات والأشغال العامة ووزارة البلديات في كردستان. ويسهم هذا المشروع في تعزيز جهود الحكومة العراقية في تطوير إدارة القطاع وخدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في العراق.

وقال اسكندر خان، ممثل منظمة اليونيسف في العراق " سيؤدي هذا المشروع الى تحسين فرص حصول أكثر من مائة ألف شخص بضمنهم الأطفال في 30 مدرسة في محافظات أربيل والسليمانية والمثنى وذي قار وميسان والبصرة على خدمات المياه والصرف الصحي. كما يوفر المشروع دعما هاما لجهود الحكومة باتجاه تحسين الأداء العام لخدمات المياه والصرف الصحي لمنفعة ملايين الأشخاص". وأضاف قائلا "نطمح لتعزيز نوعية المياه وخدمات الصرف الصحي لينعم بها جميع الأطفال والأسر العراقية مما يكفل تحقيق هدف الإنمائية للألفية للحد من نصف عدد الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب المأمونة إلى النصف بحلول عام 2015 ".
يعجز قطاع المياه والصرف الصحي في العراق اليوم عن تلبية جزء كبير من احتياجات السكان إذ إن غياب الاستثمار في القطاع وضعف الصيانة على مدى سنوات بسبب الحروب والعقوبات أدى الى حرمان نحو ستة ملايين شخص، 4.5 مليون منهم يعيشون في المناطق الريفية، من مياه الشرب النظيفة وان نحو2.5 مليون من هؤلاء الأشخاص ليس لهم مصدر للمياه سوى الأنهار والجداول مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض التي تنقل بواسطة المياه كالإسهال الحاد الذي يعد ثاني أكبر سبب لوفيات الأطفال في العراق.
كما يتضمن المشروع تدريب مئات من الموظفين الحكوميين على أحدث التقنيات وإطلاعهم على أفضل الخبرات الدولية في مجال المياه والصرف الصحي فضلا عن دعم إنشاء مركز التدريب والمعرفة وإجراء مسح للحصول على معلومات محدثة لتحديد أهم الجوانب التي تحتاج إلى مزيد من الاستثمار في هذا القطاع

بالإضافة الى وضع خطط لخدمات المياه والصرف الصحي في اثنتين من المحافظات والتي سيصار الى تطبيقها لاحقا في جميع المحافظات لضمان جودة الخدمات التي ينبغي توفيرها لغالبية السكان.
فيما يتم تطوير وتنفيذ هذا المشروع ، عززت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف تواجدها في العراق بوصول خمسة من كبار موظفيها الى بغداد بعد ست سنوات تمكنت خلالها المنظمة من الاستجابة وإدارة عملياتها من العاصمة الأردنية عمان بسبب الصراع. وهذه الخطوة هي بداية انتقال المكتب القطري لليونيسف في العراق بشكل كامل خلال العام المقبل.
وقال اسكندر خان "شرعت اليونيسف في نقل مقرها الى بغداد لتعزيز الدعم الذي تقدمه المنظمة الى الحكومة والذي من شأنه تقديم الدعم على نحو أكثر تنظيما لحل القضايا التي طالما مست حقوق الأطفال في العراق ".

وأضاف "إن الأطفال هم عماد مستقبل العراق ومفتاح تحقيق الاستقرار والرخاء فيه. وفيما يسير العراق قدما لإعادة الإعمار، ينبغي علينا الآن تأمين كل ما في وسعنا وتعزيز الاستثمار بهدف تحسين فرص بقاء الأطفال ونمائهم. ونحن نتطلع إلى بناء وتعزيز الشراكات مع جميع شرائح المجتمع العراقي للارتقاء بوضع أطفال العراق وجعله على قدم المساواة مع وضع الأطفال في الدول المتقدمة ".

اليونيسف في العراق

تعمل منظمة اليونيسف في العراق منذ عام 1983، لضمان بقاء الأطفال وتحقيقهم كامل إمكاناتهم. وتدعم برامج اليونيسف جهود حكومة العراق من خلال وضع السياسات الملائمة للأطفال وبناء قدرات المؤسسات وحشد الموارد لضمان حصول الأطفال على حقوقهم في العراق.

وتنفذ اليونيسف برامجها من خلال شبكة من الموظفين والشركاء بهدف تحسين الخدمات الصحية الأساسية ، وضمان جودة التعليم، وإعادة بناء شبكات المياه والصرف الصحي، وحماية الأطفال من الاعتداء والعنف والاستغلال، وتلبية احتياجات أكثر الفئات ضعفا في الأطفال في أرجاء العراق كافة وتوفير الرعاية الضرورية لهم في أوضاع الأزمات.





Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
المالكي يعلن مبادرة للمصالحة تتضمن عفوا عمن لم يرتكب جرائم حرب بغداد- وكالات اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد 25-6-2006 مبادرة للحوار الوطني والمصالحة الوطني تتضمن عفوا عمن لم يرتكب جرائم حرب وجرائم ارهابية واعادة النظر في هيئة اجتثات البعث وحل الميليشيات الحزبية. شاكر كتاب: العراقية ترفض أي تحفظ على دور فاعل للتيار الصدري في العملية السياسية شبكة أخبار نركال/NNN/ أكد الدكتور شاكر كتاب المتحدث قائمة تجديد أن " كتلة العراقية لاحظت تحفظات من الرئيس طالباني يؤكد حرص العراق على خلق مساحة واسعة للتنسيق والتعاون مع فرنسا وعلى كل المستويات شبكة اخبار نركال/NNN/ اكد فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني حرص العراق على السير قدماً نحو الإرتقاء بالتعاون المشترك بين ممثل السيستانى يدعو إلى تطبيق الخطة الأمنية على الجميع دون إستثناء أصوات العراق/ دعا ممثل المرجع الشيعى الأعلى فى العراق آية الله العظمى علي السيستاني في كربلاء فى خطبة الجمعة اليوم إلى تطبيق خطة فرض القانون
Side Adv2 Side Adv1