Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الحركة الديمقراطية الآشورية تفقد أحد مناضليها وقياديها .

27/05/2007

نركال كيت/ خاص
فقدت الحركة الديمقراطية الآشورية مساء يوم أمس 26 أيار2007 ، أحد أبرز مناضليها الذي رافق الرواد الأوائل الشهداء(يوسب توما ويوبرت بنيامين ويوخنا ايشو) في سجون الدكتاتورية ، فقدت المناضل والقيادي عبدالأحد فرنسو ( أبو فريد) الذي توفي في أحد مشافي طهران المعروفة بعد أن اجريت له عملية ناجحة للقلب ، لكن جسمه الذي أرهقته عمليات التعذيب لخمسة عشر عاما في سجون أبي غريب لم يستجب للعلاج بالاضافة الى معاناته من امراض أخرى كالسكر والفقرات .
والفقيد من مواليد زاخو / سناط (اسنخ) التحق في صفوف الحركة الديمقراطية الاشورية في الثمانينات في قواطع الكفاح المسلح ضد الدكتاتورية ، القي القبض عليه في عام 1984 ودخل السجن بعد ان حكم اليه بالاعدام ، رافق شهداء الحركة ( يوسف ويوبرت ويوخنا ) في زنزانات سجن ابو غريب . وقد استفاد من تقلبات ومزاجيةالنظام السابق التي تحكمها مقتضيات أوضاعه الى تنزيل العقوبة الى الحكم الؤبد ، وتم الافراج عنه في نهاية التسعينات بعد أن أمضى أكثر من خمسة عشر عاما في السجن ، تعرض خلالها الى شتى انواع التعذيب النفسي والجسدي .شهد خلالها عملية أقتياد مناضلي الحركة الى مشانق الأعدام وهم يقبعون في زنزانات الموت .
والفقيد وبالرغم مما تعرض له ، التحق برفاق دربه وواصل المسيرة حال الافراج عنه ، فانتخب عضوا لفرع دهوك ، واستلم محلية زاخو وهي ثاني أكبر محليات زوعا في حينها والتي تشرف على تنظيمات الحركة في مناطق زاخو وكولي وسندي وبرواري بالا وسليفاني . ثم في مكتب المنظمات الجماهيرية . وكلف بمهام قيادية عديدة أثبت فيها كفاءته وحرصه وتفانيه ونكرانه للذات ، وايمانه العميق بقضية شعبه العادلة .
الفقيد متزوج وله اربعة اولاد وبنت يقيمون في مدينة زاخو.
Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
في حفل توزيع هدايا ميلادية لاطفالها، الرابطة السريانية:انه عيدكم انتم أمل الغد شبكة اخبار نركال/NNN/ أقامت اللجنة الاجتماعية في الرابطة السريانية حفل توزيع هدايا لاطفالها من مناطق عشرون من القراصنة يقعون في قبضة خفر السواحل العراقية نركال كيت/البصرة/ القي القبض يوم الاثنين المصادف 3-9-2007 على عشرين من المتهمين في تنفيذ عمليات قرصنة في المياه الاقليمية العراقية من قبل قوات خفر السواحل العراقية ليس بالسلاح وحده يذبح الآشوري بل بكل رشفة عسل مسموم.. إلى أرواح شهداء مذبحة سميل وصورية الذين رسموا بدمائهم التاريخ الآشوري الحديث . لا احد منا من أبناء الأمة الآشورية لم يتربا على قصص ومآسي مذبحة سميل وصورية, ولم يرضع الغيرة والقوة من أحداثها الأليمة . من منا لم تمر عليه هذه القصص سواء كانت طريق احد ال تصاعد الحركة المطلبية في العراق تصاعدت احتجاجات الحركة المطلبية الشعبية على سوء الخدمات وتراجعها في العراق، واذا كان عدد من المظاهرات التي
Side Adv1 Side Adv2