Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

السفير الأمريكي يزور النجف ويعلن عن برنامج مبادرة الشباب

24/05/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
زار السفير الأمريكي كريستوفر هيل مدينة النجف يوم 23 آيار/ مايو كجزء من الجهود الأمريكية المستمرة الرامية إلى ترسيخ علاقة طويلة الأمد مع العراق. وقد التقى خلال الزيارة بمحافظ النجف عدنان الزرفي، كما عقد اجتماعاً موسعاً مع الطلاب في جامعة الكوفة أعلن فيه عن مبادرة الشباب العراقي (IYI)، وهو البرنامج الذي من شأنه أن يخلق فرص عمل للشباب العراقي. وقد القى السفير خلال الزيارة الضوء على الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمساعدة النجف والمتمثلة في فريق سفارة الولايات المتحدة لإعمار المحافظات والتي تتم من خلال التعاون الوثيق مع حكومة المحافظة.
ومبادرة الشباب العراقي هي برنامج وطني بتكلفة 12 مليون دولار تديره الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي من شأنه أن يقدم التدريب والقروض للشباب العراقيين الذي تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 35 سنة الذين يسعون للخوض في مهن جديدة أو لتوسيع مشاريعهم التجارية القائمة. وسوف يشارك ما لا يقل عن 5000 شاب في جميع أنحاء العراق في المرحلة الأولى من البرنامج الذي من المتوقع أن يخلق 2500 فرصة عمل جديدة. وسيخصص البرنامج 5 ملايين دولار كقروض تمنح للأفراد والمجاميع من شأنها أن تساعدهم على البدء في نشاط تجاري أو توسيع نطاق أعمالهم التجارية، كما ستتم إدارة هذا البرنامج من خلال 12 مركز للشباب لتقديم الموارد للأعمال التجارية في جميع أنحاء العراق.
في معرض حديثه عن أهمية هذه البرامج مثل برنامج مبادرة الشباب العراقي (IYI) التي تستثمر في الشباب العراقي، أوضح السفير هيل أن "الشباب العراق هو بحق الذي سيقرر مدى قوة علاقاتنا، وأنا هنا اليوم لتقديم العون لإرساء أسس الشراكة بين أمتينا".
وقد زار السفير هيل فى وقت سابق اليوم جامعة الكوفة حيث التقى رئيس الجامعة وعقد اجتماعًا موسعاً مع عدد من الطلاب يتراوح عددهم ما بين 150 و 200. كما شارك السفير في مناقشة مجموعة متنوعة من المواضيع مع الطلاب من مختلف التخصصات، وشدد على أهمية الشباب والتبادل الثقافي بين البلدين كجزء من التزامنا نحو تأسيس شراكة طويلة الأمد مع العراق. وتأتي زيارة جامعة الكوفة كجزء من برنامج أكبر تموله السفارة الأمريكية يهدف إلى ربط الجامعات العراقية بالجامعات الأمريكية التي من شأنها تعزيز الشراكات وتطوير المناهج الدراسية والبحوث في المجالات التي يتم تحديدها بشكل مشترك من قبل حكومتي العراق والولايات المتحدة.
وقد عقد محافظ النجف الزرفي مع السفير هيل والوفد المرافق لهُ لقاءاً في مكتبه تلاه بعد ذلك مأدبة غداء في مقر إقامة المحافظ حيث انضم إليهم قادة المحافظات الأخرى. كما عقد المحافظ والسفير هيل مباحثات ودية ومثمرة ركزت على أهمية بناء علاقات تجارية وثقافية قوية مع اهالي النجف. هذا، وقد هنأ السفير هيل محافظ النجف الزرفي على اختيار مدينة النجف عاصمة للثقافة الإسلامية في عام 2012


Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
الشعب يهرب .. والحكومة تدّعي انها منتخبة !! نعيش هذه الأيام في فوضى الخطابات الغريبة والعجيبة حيث نسمع من أفواه عراقيين مسؤولين في السلطة , يدّعون فيها انهم حكومة منتخبة ويمثلون كل مكونات الشعب العراقي , لكننا في الجانب الأخر لا نرى غير هروب جماعي عراقي منهم ! وما نخشاه مستقبلا فيما اذا استمرت ا رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة توسيع رقعة التعاون والتنسيق بين السلطة التشريعية والتنفيذية خدمةً للشعب العراقي شبكة أخبار نركال/NNN/ استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد مساء يوم الأربعاء 5-1-2011، رئيس كفانا دَ قا ً بالطبول المفتوقة! عزيز القوم من نهض بقامته وقال ها أنذا من الحكايات ما يبقى عالقا في الأذهان ,و تكرار مناسبات إستذكارها تجعل إعادة سردها مُمّلاّ بعض الشيئ , لكنّ القائل بأنّ في الإعادة إفادة هو الأخر مُحِق ٌ في رأيه , و حكايتي التي أنا بصدد سردها قد حفظتها في ذاكرتي لما يقارب الأربعة عقود, ولاشك أنّ الكثيرين منظمة مجهولة تنذر السُنة في البصرة: المغادرة قبل الأول من تموز أو الموت لندن ـ البصرة ـ الزمان : امهلت منظمة مجهولة تحمل اسم (سرايا الثأر) وتردد اسمها خلال الشهور الستة الاخيرة العرب السنة من ابناء البصرة حتي الاول من الشهر المقبل لمغادرة المدينة والاّ واجهوا الموت.
Side Adv1 Side Adv2