Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الشرطة العراقية تغلق قناتي الزوراء وصلاح الدين التليفزيونيتين

05/11/2006

أصوات العراق/
قالت مصادر أمنية إن قوات من الشرطة العراقية قامت مساء اليوم الاحد بإغلاق مكاتب قناتي الزوراء وصلاح الدين الفضائيتين دون اعتقال اي من منتسبيها.
وقال صحفي يعمل في قناة صلاح الدين في تكريت ، طلب عدم ذكر اسمه ، في إتصال هاتفي مع وكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة إن " قوات عراقية قامت مساء اليوم بإغلاق جميع مكاتب القناة بعد أن أمرت جميع المنتسبين بمغادرة المكاتب."
وأضاف أن " قوات الشرطة لم تعتقل اي من المنتسبين لكنها كانت تبحث عن مدير المحطة عبد الرحمن دهش ومساعده حسن عبد الله اللذين لم يتواجدا في المحطة لحظة اغلاق مكاتب القناة."
وقد توقف بث القناة عبر موقعها على القمر الصناعي.
ولم يتسن الاتصال بأحد من منتسبي قناة الزوراء الفضائية لكن بث القناة على القمر الصناعي توقف أيضا.
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت في وقت سابق اليوم إغلاق القناتين الفضائتين لانهما تبثان برامجا " تدعو الى العنف وتحرض على الارهاب."
وقال المتحدث باسم الداخلية إن قرار الاغلاق جاء ضمن قرار تفعيل قانون مكافحة الارهاب.
وأضاف أن إغلاق القناتين "جاء بعد أوامر أصدرها وزير الداخلية جواد البولاني بتفعيل قانون مكافحة ( الإرهاب) ،واتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل القنوات ووسائل الاعلام التي تحرض وتدعو إلى العنف."
ويأتي قرار وزير الداخلية بإغلاق القناتين بعد ساعات قليلة من إصدار المحكمة الجنائية العراقية الخاصة حكم الإعدام على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعدد من معاونيه في (قضية الدجيل).
ويملك قناة ( الزوراء) ،التي تبث برامجها من بغداد ،السياسي العراقي وعضو البرلمان مشعان الجبوري. بينما يملك قناة (صلاح الدين) التي تبث برامجها من تكريت ،إثنان من رجال الأعمال .
ورفض عبد الكريم خلف أن يكون للقرار علاقة بالحكم الذي صدر ضد صدام ،وقال "الموضوع ليس له علاقة بالسياسة.. من حقهم أن يتكلموا في السياسة مايشاؤون ،إلا أنهم يقومون باستضافة شخصيات بعيدة عن السياسة لتتحدث عن المجاهدين والمقاومة.. وتدعو إلى القيام بكذا وكذا."
وأضاف "هذا كلام صريح.. ودعوة صريحة للعنف ،ونحن لن نسمح بهذا الحديث بعد الآن."
وكان البرلمان قد علق قبل أسابيع عضوية نائبه مشعان الجبوري ، بعد إتهامات أصدرتها ضده هيئة النزاهة العراقية بالإستيلاء على أموال مخصصة للقوات الخاصة بتأمين الحماية لأنابيب النفط العراقي.
وطالب البرلمان العراقي ،في خطوة لاحقة ،من رئيس الحكومة العراقية بغلق قناة (الزوراء) التابعة للجبوري ،وقال البرلمان في بيان أصدره حينها إنها " تبتعد في عملها عن المهنية والحيادية."
وكانت السلطات العراقية قد أغلقت قبل مايقارب السنتين مكتب قناة ( الجزيرة) الفضائية في بغداد ، كما قامت قبل حوالي شهرين بغلق مكتب فضائية ( العربية) لمدة شهر واحد . Opinions