Skip to main content
النجف الاشرف تعقد ندوة Facebook Twitter YouTube Telegram

النجف الاشرف تعقد ندوة "الاستثمار العراقي في الميزان"

01/01/2012

شبكة أخبار نركال/NNN/فراس الكرباسي/
عقدت غرفة تجارة النجف الاشرف ندوة (الاستثمار العراقي في الميزان) استضافت الخبير الاقتصادي المغترب عباس العلوي وبحضور عدد من اعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب العراقي وعدد من المستثمرين في المحافظة .
وقال زهير شربه رئيس غرفة تجارة النجف الاشرف " تعقد غرفة التجارة ندوة بعنوان الاستثمار العراقي في الميزان تهدف الى اطلاع هيئات الاستثمار والمستثمرين والراغبين في الاستثمار على واقع الاستثمار الحالي في مدينة النجف الاشرف خصوصاً والعراق عموماً ".
واكد شربه "نهدف الى اعطاء دور للقطاع الخاص لكي يأخذ الريادة في مجال الاستثمار لضمان نجاح الاستثمار في العراق"، مضيفاً " نحتاج الى قيام الشركات العراقية بـ(شراكات) مع الشركات الاجنبية للاستفادة منها كونها تملك التكنولوجيا والخبرة والشركات العراقية تملك الايدي العاملة والمواد الاولية والتسويق المحلي فاجتماعهما معاً سوف ينهض الاستثمار بالبلد، كما نريد القاء الضوء على الجانب الايجابي في الاستثمار وتطويريه، والجانب السلبي من الاستثمار ونتجنبه بغية الانطلاق بالاستثمار الى الامام".
وتابع شربة " من اجل احداث طفرة في مجال الاستثمار علينا تعديل الاداء المصرفي وتشريع قوانين تسهل الاستثمار وتعديل قوانين البلديات والضرائب وبتكامل هذه الامور سنشهد طفرة استثمارية في العراق".
وقال المحاضر عباس العلوي " كان بحثي بمحورين، الاول هو التعريف العلمي للاستثمار والطرق العلمية لها وقاعدة جمع البيانات والتجارب التي تحققت بهذا الخصوص وكيفية الاستفادة منها حتى لا نبدأ من نقطة الصفر بل نبدأ من حيث انتهى الاخرون، لكن حينما شاهدت بعض المنجزات في النجف تولدت في ذهني افكار لتطوير الاستثمار في المحافظة".
وتابع العلوي " اما المحور الثاني ناقشت فيه كيفية تطوير مدينة النجف استثمارياً لاننا وبعد ثمان سنوات لم نرى مشروعا استثماريا يُعّدل مستوى الاقتصاد في المحافظة كأستثمار صحراء النجف ففيها وفرة من الغاز والبترول والمعادن وكذلك تطوير الاستثمارات السياحية والاقتصادية".
واضاف العلوي " من اجل النهوض بالاستثمار في النجف لابد من تظافر جميع الجهود ابتداءاً من الحكومة الاتحادية والمحافظات وهيئات الاستثمار والبنوك والقطاع الخاص وشركات التأمين واهم شئ ان يعمل الجميع بدون تقاطعات وبصيغة الفريق الواحد" .
فيما اوضح المهندس الاقتصادي كريم الحلو رئيس المنتدى العراقي الالماني للاعمال " تقوم غرفة تجارة النجف برعاية النشاطات الاقتصادية التي تمس البلد وتتميز الغرفة باقامة الندوات والدورات والمؤتمرات في الاستثمار والاقتصاد، وهذه الندواة هدفها التثقيف للاستثمار وان يشعر المواطن ان المستثمر جاء ليطوره في مدينته ".
واشار الحلو" للدوله مهمة كبرى في انعاش الاستثمار من خلال رعاية وحماية وتشريع القوانين وصيانة الاستثمار الموجود على الارض وازالة كل العوائق لاستدراج المستثمر لبلادنا، وبما اننا مقبلون على الاستثمار فلابد ان يكون للقطاع الخاص العراقي دور كبير لاني اؤيد الاستثمار المحلي ومتى ما نجحنا به سننجح بالاستثمار الاقليمي وبعده الاستثمار الدولي .
واضاف الحلو "اننا نمتلك كل مقومات النجاح الاستثماري من حيث المواقع الاثرية والسياحية والموارد الطبيعية والعراق يمتلك خزين من الشباب والارض والموارد والاموال والكفاءات وهذا غير موجود في اي بلد اخر، وان الارباح الاستثمارية اكبر من اي بلد اخر كون العراق يحتاج الى استثمار في كل مقومات الحياة بدءاً من البنى التحتية الى وسائل الترفية والفنادق والمطاعم والالبسه وغيرها والمنتجعات ".





wide-adv1

الأرشيف اقرأ المزيد
رئيس قائمة تجديد :أنا مع خيار القائمة المفتوحة وسر بؤس العملية السياسية في البلاد هو تبني خيار القائمة المغلقة شبكة اخبار نركال/NNN/ قال الأستاذ طارق الهاشمي رئيس قائمة تجديد في تصريح صحفي بشأن تساؤلات حول خيار حوار مع القاصة السورية وزنة حامد س1: هل ممكن التعرف بحضرتك؟َ ج1_وزنة حامد اتخذت القلم خليلها ,مازالت في بداية مشوارها الأدبي, تبحث في أتحاد المجالس والنقابات العمالية ينظم اعتصاما في البصرة شبكة اخبار نركال/NNN/البصرة/ نظم اتحاد المجالس والنقابات العمالية اعتصاما في البصرة احتجاجا على قرار وزارة الصناعة الابقاء على قانون التمويل الذاتي الذي يطلق عليه بيان صادر من المكتب الاعلامي لمكتب رئيس الجمهورية حول مااعلنه النائب ظافر العاني من على شاشات التلفزة حول انتمائه لحزب البعث المنحل شبكة أخبار نركال/NNN/ إذا كانت أجواء التحضير للانتخابات تسمح بالسجال السياسي وحتى تضارب الآراء، فان إجراء انتخابات نزيهة تنأى بالبلد عن
Side Adv1 Side Adv2