Skip to main content
الهجرة لرووداو: توزيع 100 لتر نفط أبيض لكل عائلة بمخيم جمشكو Facebook Twitter YouTube Telegram

الهجرة لرووداو: توزيع 100 لتر نفط أبيض لكل عائلة بمخيم جمشكو

شبكة رووداو الإخبارية - أربيل

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، توزيع 100 لتر من النفط الابيض لكل عائلة نازحة في مخيم جمشكو في قضاء زاخو في محافظة دهوك باقليم كوردستان.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس لشبكة رووداو الاعلامية اليوم الاثنين (23 كانون الثاني 2023) انه "تم توزيع 100 لتر من النفط الابيض لكل عائلة نازحة في مخيم جمشكو في قضاء زاخو، حيث وزعت فرقنا الميدانية (119.100) لتراً من مادة النفط الأبيض بين النازحين داخل المخيم".
 
وأوضح علي عباس ان "الوزارة كانت قد خصصت 200 لتر لكل عائلة نازحة في المخيمات، حيث يتم التوزيع بالتعاون بين وزارة الهجرة والمهجرين ومؤسسة بارزاني الخيرية، بالتنسيق مع وزارة النفط، من خلال أخذ هذه الكميات من النفط الأبيض من المستودعات في الموصل ونقلها الى دهوك، ومن هناك يتم التوزيع على الأسر النازحة في المخيمات".
 
ويعاني المواطنون في العراق خلال فصل الشتاء من نقص المحروقات المستخدمة لأغراض التدفئة، في بلد يعد من أغنى بلدان العالم بالذهب الأسود. 
 
يوجد في اقليم كوردستان 15 مخيماً للنازحين، ستة منها في أربيل، وأربعة في السليمانية، وخمسة مخيمات أخرى في دهوك، وهي تحوي نحو 600 ألف نازح من مختلف المحافظات العراقية.
 
مركز إدارة الأزمات بوزارة داخلية إقليم كوردستان، سبق أن أعلن أن النازحين في مخيمات إقليم كوردستان في إزدياد مستمر بسبب الانجاب، في وقت قلصت فيه المنظمات والوكالات الدولية من مساعداتها بشكل ملحوظ.
 
المدير العام لمركز إدارة الأزمات بوزارة داخلية إقليم كوردستان، حسين كلاري، بيّن لشبكة رووداو الإعلامية يوم الاثنين (3 تشرين الأول 2022)، أن "المساعدات التي تقدمها الوكالات الدولية تقلصت بنسبة 54% في بعض الأماكن، ما يؤثر بشكل سلبي على تقديم الخدمات".
 
ورأى أن إنجاب المزيد من الأطفال لا يرتبط بمكون معين، إنما ظاهرة منتشرة في عموم العراق، مستطرداً أن "تنظيم الأسرة يجري بطريقة صحية في إقليم كوردستان حيث عدد الولادات في الأسرة الواحدة أقل بكثير، بالمقارنة مع المناطق الأخرى في العراق".
 
بشأن الخدمات التي يقدموها للنازحين، قال إن "حكومة إقليم كوردستان ترى في استقبال النازحين، والاستمرار في تقديم الخدمات لهم، واجباً ومسؤولية تقع على عاتقها"، منوّهاً إلى أن "العبء على كاهلنا يزداد، كلما زاد عدد أفراد تلك الأسر بسبب الإنجاب".
 
بحسب أرقام مركز إدارة الأزمات، يعيش 940 ألف نازح ولاجئ في إقليم كوردستان، من بينهم 665 ألف نازح محلي، و253 ألف لاجئ من سوريا وروجآفا، ومن بين النازحين المحليين، هناك 330 ألف نازح إزيدي، يعيش معظمهم في المخيمات.
 
حسين كلاري لفت إلى أن "كل المنظمات الدولية قلصت مساعداتها، وحسب الإعلان الأخير الذي وردنا، فقد خفضت مفوضية الأمم المتحد للاجئين UNHCR ميزانيتها لعام 2023 بشكل كبير، ما سيؤثر بشكل كبير على تقديم الخدمات للنازحين واللاجئين".
 
ويمثل غياب الأمن والاستقرار في سنجار والمناطق المحيطة بها، إلى جانب غياب الخدمات والإعمار، مثل الكهرباء والمدارس والاحتياجات الأساسية للحياة، بالإضافة إلى عدم وجود فرص للعمل، عوامل تمنع النازحين من العودة، بحسب دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك.
wide-adv1
الأخبار اقرأ المزيد
• السيدة والسيد وردا يلتقيان في غداء عمل مع وفد يمثل دائرتي الهجرة في كل من السويد والنرويج • نقل وجهة نظر منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن الهجرة وكيف ان معدلاتها ارتفعت بعد العنف المسلح وجرائم الإرهابيين • تطابق وجهات النظر بين حمورابي والوفد الزائر بشأن التباين في مبررات الهجرة مؤتمر في كلية العلوم للبنات - جامعة بغداد، مؤتمر في كلية العلوم للبنات - جامعة بغداد، شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/ بتاريخ 19/2/2013 وبدعوة خاصة من السيدة الدكتورة ندى عبد المجيد الانصاري عميدة كلية العلوم للبنات, مثلت السيدة باسكال وردا مسؤولة العلاقات العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان ووزير سابق في المؤتمر • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تواصل تنفيذ برنامجها الاغاثي الميداني للعائدين الى ديارهم في سهل نينوى • الفريق الاغاثي للمنظمة يوزع ( 60 ) منظومة منزلية لتصفية وتحلية المياه في بلدة برطلة  أربيل والأنبار توقعان مذكرة تعاون للإستفادة من تجربة الإقليم أربيل والأنبار توقعان مذكرة تعاون للإستفادة من تجربة الإقليم شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ أربيل/ أعلن في أربيل، الأحد، عن توقيع مذكرة تعاون بين محافظتي الأنبار وأربيل تهدف لتنمية العلاقات بين الجانبين والإستفادة من التجربة
Side Adv2 Side Adv1