Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

بقلم: قصي يوسف مصلوب


اصدر الشاعر مارتن بني ديوانه الشعري الاول والذي حمل عنوان " المضطهد " وهو من من منشورات معهد شمعون الصفا الكهنوتي في اربيل .
والديوان جاء في " 95 " صفحة ذات الحجم الصغير , كما احتضن القصائد التالية " مدان بلا علة – ملاك السماء – لاجلك اقتل نفسي – المضطهد – دموع كل يوم – صبر طفل شرقي "
وقد تحدث الشاعر عن ديوانه قائلا " كتبت القصائد بين الاعوام " 2006- 2010 وقد جعلت من الموروث الديني ورموزه ابرز الرموز التي كتبت بها قصائدي حيث صليب وجلجلة ناقوس سيدة النجاة الم ملاك وغيرها من الرموز "
واضاف " الشعر الذي في هذه القصائد هو خليط بين مشاعري الانسانية واحاسيسي وبين الروحانيات التي اؤمن بها كابن للكنيسة التي تحمل صليب المسيح في هذا العالم "
لم ينسى الشاعر المرأة ففي عام 2006 وعندما كان طالب في مرحلة الثانوية كتب لها القصائد فالمرأة في مخيلة الشاعر هي الحياة والتضحية فهو يقول عنها في ديوانه .
واحلم وكأن نفسي
خرجت من جسدي
وحلقت وهي تحمل شفتيك
وتقدمها محرقة للعظيم
الذي خلق اجمل امراة
على وجه المسكونة
ديوان المضطهد حمل اسم قصيدة فيها اروع الصور الشعرية عن الرموز الاشورية وهي تعانق السومرية لتتحدث عن الحضارة العراقية وتربط الماضي بالحاضر وتعلن البكاء الازلي على جسد العراق الجريح في الفاو والبصرة وبغداد ودهوك والنجف وجميع مدن العراق , كما لم تخفي القصيدة كسابقاتها استخدام الرموز الدينية للتعبير واضافة قوة للقصيدة مثل " مياه الاردن – هيروديا – الصليب الخمر – راس يوحنا الخ .
جدير بالذكر ان بني طالب كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت المرحلة الثانية قسم الفلسفة وتلميذ في معهد شمعون الصفا الكهنوتي. عمل مراسلا ومحررا في عدد من الصحف والمجلات. ونشر قصائده في بعض منها: جريدة الضياء، الامل ، فجر الكلدان، صوت بخديدا.





Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
وزير الداخلية يصل النجف الاشرف ويلتقي مراجع الدين العظام شبكة اخبار نركال/NNN/ اصدرت وزارة الداخلية العراقية بيانا حول وصول وزير الداخلية الى محافظة النجف ولقاءه بمراجع الدين العظام هناك وفيما يلي نص البيان: الحوادث الأمنية في مدينة الموصل لهذا اليوم نركال كيت/ تعرض السيد واثق الحمداني مدير شرطة محافظة نينوى إلى محاولة اغتيال بعبوة ناسفة قرب النجدة النهرية في منطقة الغابات بيان صادر عن الكتلة العراقية حول زيارة د. اياد علاوي الى المملكة العربية السعودية شبكة أخبار نركال/NNN/ أصدرت الكتلة العراقية بيانا ، حول زيارة وفد منها برئاسة رئيس القائمة د. اياد علاوي للملكة العربية السعودية ، وفيما يلي نص البيان: 55 قتيلا و22 جثة والجثث في كل مكان وحكومة المالكي تجاهد من أجل منع الحرب الأهلية والعنف الطائفي يتزايد الجيران : تصاعد العنف الأرهابي الطائفي فيما تجاهد حكومة السيد نوري المالكي من أجل تطويق بؤر العنف بصعوبة , وسط تحديات كثيرة تحيط بها
Side Adv1 Side Adv2