Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

بيان صادر عن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون حول معسكر اشرف

27/12/2011

شبكة أخبار نركال/NNN/
أصدرت السفارة الامريكة في بغداد بيانا نقلا عن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، اشادت فيه بتوقيع إتفاقية مهمة بين العراق والامم المتحدة، حول الإنتقال المؤقت وإعادة التوطين خارج البلاد لما يزيد عن 3,000 من سكان معسكر أشرف. وفيما يلي نص البيان:

بيان
هيلاري رودام كلينتون
وزيرة الخارجية
واشنطن
25 ديسمبر 2011

الوضع في معسكر أشرف

قامت الأمم المتحدة والحكومة العراقية اليوم بتوقيع إتفاقية مهمة حول الإنتقال المؤقت وإعادة التوطين خارج البلاد لما يزيد عن 3,000 من سكان معسكر أشرف في العراق. ونحن نشيد بعمل العراق مع الممثل الخاص للأمم المتحدة، السفير مارتن كوبلر، ونرحب بهذه الخطوة الهامة بإتجاه إيجاد حل إنساني للوضع القائم في معسكر أشرف. كما وتحظى جهود الأمم المتحدة بدعمنا الكامل.
إن توقيع مذكرة التفاهم يمثل تطور هام في هذه المسألة ويحدد الخطوات اللازمة لإيجاد حل سلمي وقابل للتطبيق لسكان معسكر أشرف، ويتضمن الإنتقال المؤقت لمعسكر ليبرتي، وهو قاعدة عسكرية أمريكية سابقة بالقرب من مطار بغداد الدولي. وفي هذا الموقع الجديد، سيكون بإمكان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة إتخاذ الأجراءات اللازمة لتحديد موقف سكان معسكر أشرف كلاجئين، وهي خطوة أولى ضرورية لإعادة توطينهم في بلدان أخرى.
ونحن مسرورن لإستعداد الحكومة العراقية للإلتزام بهذه الخطة ونتوقع منها الأيفاء بكافة مسؤولياتها خصوصا فقرات مذكرة التفاهم المعنية بأمن وسلامة سكان معسكر أشرف. ونرحب بموافقة الحكومة العراقية على قيام الأمم المتحدة بإرسال مراقبين الى هذا الموقع الجديد على مدار الساعة لمراقبة عملية الإنتقال من معسكر أشرف. وإضافة لهذا، سيقوم مسؤولون من السفارة الأمريكية ببغداد بزيارة الموقع بشكل منتظم ومتكرر. كما نرحب بإستعداد الحكومة العراقية لتأجيل موعد الغلق النهائي لمعسكر أشرف لمنح الوقت الكافي لتنفيذ هذه الخطة.
ولضمان نجاحها، فإن عملية إعادة التوطين يجب أن تحظى بالدعم الكامل من قبل سكان معسكر أشرف، ونحن نحضهم للعمل مع الأمم المتحدة لتنفيذ عملية الإنتقال. وعلى كافة الجهات المهتمة بأمن وسلامة سكان معسكر أشرف العمل معا لضمان تنفيذ الخطة المتفق عليها.

المصدر: منظمة حمورابي لحقوق الانسان.





Opinions