Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

توضيح وتثبيت موقف:موقف الرئيس بوش من الحكومة العراقية المنتخبة يبقى ثابتاً

26/08/2007

نركال كيت/
في اعقاب مؤتمر صحفي مشترك لقمة قادة دول امريكا الشمالية، تعطي التقارير الصحفية فكرة خاطئة عن تعليقات الرئيس بوش حول التقدم السياسي في العراق

ادعت بعض التقارير الاعلامية ان تعليقات الرئيس بوش التي ادلى بها امس حول التقدم السياسي في العراق تمثل "محاولة لافتة للنظر من جانب البيت الابيض للنأي بنفسه عن حكومة المالكي"
- - - - - - - - - -
لقد جاءت تعليقات الرئيس بوش جواباً على سؤال محدد حول تقييم السيناتور كارل ليفين الممثل الديمقراطي لولاية مشيغن عن الحكومة العراقية.
السؤال: "قال السيناتور ليفين رئيس لجنة الخدمات للقوات المسلحة انه يتوجب على البرلمان العراقي تنحية رئيس الوزراء المالكي وحكومته لعدم قدرتهم من الناحية السياسية على تحقيق الوحدة السياسية...اتساءل عن رد فعلكم على تعليق السيناتور ليفين....؟"
السيد الرئيس: ...اعتقد ان هنالك مستوى معين من الاحباط تجاه القيادة بشكل عام، وعدم القدرة على العمل – للاتفاق ، على سبيل المثال اصدار قانون العوائد النفطية او انتخابات المحافظات". (المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس بوش و رئيس وزراء كندا هاربر والرئيس المكسيكي كالديرون في مونتيبيلو (كندا) بتاريخ 21/8/2007).

ما تناقلته الفضائيات وما تجاهلته بعض وسائل الاعلام الكبرى، فقد اوضح مسؤولو البيت الابيض انه لا يوجد تغيير في مساندة الرئيس لحكومة العراق المنتخبة. "في محاولة لتأكيد التزام الادارة للمالكي، ذكر المتحدث باسم مجلس الامن القومي كوردن جوندرو للصحفيين ان الرئيس بوش لايزال يثق برئيس الوزراء وان مستوى دعمه له لم يتغير. وقال جوندرو "يعتقد الرئيس بوش ان رئيس الوزراء المالكي ومجلس الرئاسة سيكون لهم القدرة على الاتفاق والوصول الى نوع من التسويات وهو يحثهم بالتأكيد على ذلك في كل مرة يتحدث اليهم فيها". (ديب ريتشمان ، "بوش يقول ان الامر متروك للشعب العراقي لكي يقرر مصير حكومته" اسوشيتد برس 21/8/2008).
وكما فعل بالامس ، الرئيس يؤكد باستمرار حاجة الحكومة العراقية للوفاء للالتزام بالاهداف السياسية
الرئيس بوش: "وجهة نظري هي انهم حققوا بعض التقدم الا انه غير كاف" (الرئيس جورج دبليو بوش، المؤتمر الصحفي ، البيت الابيض ، 9/8/2007).

• "ان امامهم الكثير من العمل فلا تفهمونني خطاً". "الناس يقولون اننا بحاجة الى قانون لتقاسم العائدات النفطية، انا اتفق مع ذلك ان ذلك بحاجة لأن يشرّع".(الرئيس جورج دبليو بوش ، المؤتمر الصحفي ، البيت الابيض ، 9/8/2007).
• "يتوجب على العراقيين القيام بعمل اكثر". "ادعو مجلس الشيوخ الامريكي لأعطاء الفرصة للجنرال ديفيد بترايوس للعودة ليخبرنا فيما اذا كانت ستراتيجيته تحقق النجاح.... وفي الوقت ذاته يتوجب على العراقيين القيام بعمل اكثر". (الرئيس جورج دبليو بوش، ملاحظات كليفلاند )أوهايو (10/7/2007.
• "انا لا اقدم اعذاراً، سنواصل الضغط. نتوقع ان تتحقق المصالحة. نتوقع منهم ان يصادقوا على التشريع". (الرئيس جورج دبليو بوش، ملاحظات ،نيوبورت (رود ايلاند) 28/6/2007).
• "يتوجب على القادة العراقيين الوفاء بالتعهدات الاخرى التي قطعوها على انفسهم". "(لقد الزم [القادة العراقيون] انفسهم بتحقيق سلسلة من الاهداف السياسية المهمة من اجل المضي قدماً بهذه المصالحة... لقد بدأ العراقيون بتحقيق بعض هذه الوعود..... والآن يتوجب على القادة العراقيين الوفاء بالتعهدات الاخرى التي قطعوها على انفسهم". (الرئيس جورج دبليو بوش ،ملاحظات ،واشنطن دي سي 6/3/2007)
• "اذا لم تف الحكومة العراقية بوعودها، فانها ستخسر دعم الشعب الامريكي – وستخسر دعم الشعب العراقي". "لقد اوضحت لرئيس الوزراء والقادة العراقيين الآخرين ان التزام امريكا ليس بلا نهاية .... الآن ساعة العمل." (الرئيس جورج دبليو بوش في خطاب الى الامة ، البيت الابيض 10/1/2007)
• "نحن نحث القادة العراقيين على اتخاذ اجراءات جريئة لانقاذ بلدهم. واوضحنا ان [صبر] امريكا ليس الى مالا نهاية". (الرئيس جورج دبليو بوش في مؤتمر صحفي ، البيت الابيض 25/10/2006). Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
المؤتمر الآشوري العام - مكتب سوريا يقيم حفل تأبيني على روح المؤرخ الدكتور هرمز موسى أبونا شبكة اخبار نركال/NNN/المؤتمر الآشوري العام/ بتاريخ 1/ 5/ 2009 أقام المؤتمر الآشوري العام / مكتب سوريا حفل تأبيني على روح رسالة مفتوحة لحكومة السيد مسعود البرزاني المحترم ليس من باب المجاملة ، بل من الانصاف ان نعترف بأن حكومة برلمان كوردستان ، وفي مقدمتها الحزب الديمقراطي الكوردستاني، تستحق كل الثناء والتقديرعلى ما حققته من مكاسب قومية القائمة العراقية تحدد موقفها من الحكومة بعد يومين بغداد : اعلنت القائمة العراقية انها ستحدد مشاركتها في الحكومة المقبلة من عدمه خلال اليومين المقبلين. يبقى الشهيد المغدور به وليد حسن هو الأحسن لم يترك القتله الأوباش للعراقيين أيّ باب أو نافذة يكاد المواطن من خلالها أن يتفس القليل إلا و سلّطوا معاولهم و خناجرهم المسمومة كي يرصدوها بأوجه هذا الشعب المنكوب, كم أنتم أدنياء يا أيها الأوغاد,وكم أنتم في أكاذيب حبكم للوطن و أهله منافقون.
Side Adv1 Side Adv2