Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رئيس لجنة هاملتون: المالكي يفشل في توحيد العراقيين

18/07/2007

الزمان/
قال رئيس لجنة هاملتون ــ بيكر لي هاملتون النائب الديمقراطي السابق عن ولاية انديانا امس ان رئيس الحكومة نوري المالكي يفشل في تحقيق الوحدة السياسية للعراق التي ستكون عاملاً مؤثراً في انهاء العنف المذهبي الدائر حالياً في الشوارع.
واوضح انه "كان يعرف تماماً ما عليه القيام به، لكن لم يقم بذلك. ان خطابه جيد لكن أداءه سيء. وكان هاملتون قد ترأس لجنة شارك بها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر رفعت تقريراً حول العراق الي الرئيس جورج بوش الذي قرر ان يأخذ بعدد من توصيات اللجنة. واسفر تفجير سيارة مفخخة قرب السفارة الايرانية في بغداد الواقعة قرب المنطقة الخضراء عن مقتل 4 وجرح 4 اخرين. من جانبه قال وزير الخارجية التركي عبدالله غول امس ان الولايات المتحدة اكدت للخارجية التركية انها لم تزود عناصر حزب العمال الكردستاني بأية اسلحة. وذكرت انه من المحتمل ان تكون الاسلحة الامريكية قد وصلت الي الحزب المذكور عبر جهات عراقية. واكدت انها يمكن ان تكون جزءاً من الاسلحة الممنوحة الي الجيش العراقي أو البيشمركة. وتزامنت هذه التصريحات مع اعلان الجيش التركي عن مقتل اثنين من جنوده واحد المتمردين في مواجهات مع مقاتلي الكردستاني في جنوب شرق الاناضول قرب الحدود مع العراق. في حين لم تتمكن 3 خطط امنية يجري تنفيذها في بغداد وديالي والانبار من قبل عشرات الآلاف من الجنود العراقيين والامريكيين في تحقيق الامن، فقد شهدت العاصمة العراقية خلال اليومين الماضيين عشرات الهجمات بالسيارات المفخخة طالت احياء تقع وسط بغداد في وقت تستمر الاشتباكات علي مدار الساعة في احياء اخري. وتخترق الهجمات خطط امن ديالي والرمادي. علي صعيد آخر اجمع وزيرا الخارجية العراقي هوشيار زيباري والايراني منوشهر متقي ان جولة ثانية من المباحثات حول العراق ستجري قريبا في بغداد بين ايران والولايات المتحدة علي مستوي السفراء فيما قال زعيم قبائل الدليم في محافظة الانبار الشيخ ماجد عبدالرزاق العلي ان تشكيل مجلس شيوخ وأعيان للعشائر العربية والكردية والشيعية يتدرج في اطار حماية وحدة العراق ويساهم في انجاح المساعي السعودية والاردنية في الحفاظ علي الهوية العربية لبلاد الرافدين متهماً ايران بشن "هجمة مسعورة" لتفريغ العراق من سكانه العرب الاصليين في وقت قالت مصادر ايرانية ان المالكي سيقوم بزيارة الي ايران يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين. وذكرت انه سيزور عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الاسلامي الاعلي في العراق الذي يتعالج من مرض سرطان الرئة في احدي مستشفيات طهران. علي صعيد آخر انهت الكتلة الصدرية امس مقاطعتها للبرلمان حيث شارك نوابها الثلاثين في جلسة المجلس التي عقدت امس في وقت لازال نواب كتلة التوافق متمسكين بالمقاطعة في انتظار تحقيق مطالب الكتلة. وقال الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق ان ماتردد عن ترأس محمود المشهداني رئيس مجلس النواب الجلسة او ان تحضر جبهته الجلسة لا أساس له من الصحة. وقال ان المشهداني لم يترأس جلسة امس كما أن الجبهة لن تحضرها حيث أن المشاورات لم تنته" لكن الجبوري اعرب عن توقعه بأن تعود الجبهة لحضور جلسات مجلس النواب في الايام المقبلة0
من جانبه قال الجيش الامريكي ان تسعة آلاف من القوات الامريكية والعراقية شنوا عملية جديدة تستهدف متشددين في محافظة الانبار. واضاف ان العملية بدأت الاحد. وارغم ذلك عددا من اعضاء تنظيم القاعدة في العراق الي الانتقال الي محافظات اخري.
من جانبها اعلنت الشرطة ان ثمانية علي الأقل قتلوا اثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش شرقي بغداد.
وهذه ثاني سيارة مفخخة يتم تفجيرها عن بعد في العاصمة العراقية نهار امس ، حيث انفجرت الاولي في مرآب للسيارات قرب السفارة الايرانية والمنطقة الخضراء الحصينة وسط بغداد ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص وجرح اربعة آخرين.
كما اطلق مسلحون مجهولون النار علي سيارة مدنية كانت تقل اربعة من موظفي دائرة الصحة الذين يعملون في مستشفي ناحية الضلوعية في منطقة الركة جنوب سامراء مما اسفر عن مقتل رافع علوان مدير المستشفي واصابة ثلاثة موظفين كانوا معه بجروح. من جانب اخر اعلنت شرطة محافظة صلاح الدين ان مسلحين مجهولين يعتقد أنهم ينتمون الي مليشيات مسلحة وكانوا يرتدون زي القوات الامنية اغتالوا مساء الاثنين القاضي حمدي
حبيب الجبوري في منطقة الحاتمية شرق قضاء بلد شمال بغداد عند عودته من عمله في محافظة ديالي بعد ان اوقفوا سيارته واطلقوا عليه النار واردوه قتيلا .
وقال العقيد راغب راضي المتحدث باسم العمليات الامنية في محافظة ديالي ان عددا كبيرا من المسلحين طوقوا قرية الدويلية شمالي مدينة بعقوبة مساء الاثنين ثم فتحوا النار عليها ليقتلوا 26 من سكان القرية.
كما جرح أربعة في الهجوم الذي ألقي المتحدث مسؤوليته علي مسلحين يفرون من قوات الامن الامريكية والعراقية التي شنت الشهر الماضي عملية كبري في بعقوبة عاصمة محافظة ديالي التي تقطنها طوائف وأعراق مختلفة.
واجتاح الاف من الجنود بعقوبة لطرد ما يقدر ببضع مئات من مقاتلي القاعدة الذين حولوا المدينة الي معقل لهم. لكن القادة العسكريين الامريكيين قالوا ان عددا كبيرا من كبار قادة القاعدة فروا من المدينة قبل اطباقهم عليها.
وقالت الشرطة ان ثلاثة قتلوا وأصيب خمسة في اطلاق للنيران من سيارة مارة في الوقت الذي كان يصطف فيه الناس للحصول علي الوقود في حي المنصور بوسط بغداد.
وذكرت ان شرطيا قتل وأصيب أربعة مدنيين في انفجار قنبلة مزروعة علي الطريق.
وقال الجيش الامريكي امس الثلاثاء ان قواته قتلت 12 علي الاقل وقالت الشرطة انها عثرت علي 25 جثة في شتي أنحاء بغداد أمس الاول. Opinions