Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

"رغم الدمار".. عودة 128 عائلة نازحة من مخيم كبرتو إلى سنجار

المصدر: شفق نيوز

أعلنت دائرة الهجرة والمهجرين واستجابة الأزمات في دهوك، اليوم الأحد، عن عودة 128 عائلة نازحة في مخيم كبرتو جنوب المحافظة إلى مناطقها في سنجار.

وقال مدير الدائرة ديان جعفر، لوكالة شفق نيوز، أن عملية عودة النازحين تستمر بنجاح وهذا يأتي ضمن برنامج منظمة الهجرة الدولية (آي أو إم).

واوضح جعفر ان هناك تعليقا على قرار إغلاق مخيمات النازحين في إقليم كوردستان في الوقت الحالي، مشيرا الى وجود مفاوضات جارية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لإيجاد حلول ايجابية اخرى تخدم عملية العودة.

واضاف ان الحكومة الاتحادية وصلت الى استنتاج بان إغلاق المخيمات في 30 تموز 2024 قد لا يخدم مصلحة النازحين في الوقت الحالي.

من جانبه أعرب أحد النازحين العائدين إلى سنجار عن استعداده للعودة إلى منزله في القضاء الذي نزح منه منذ عشر سنوات. 

ومع ذلك، يقول لوكالة شفق نيوز، إلى أنه وأسرته سيظلون في الخيمة بدلاً من منازلهم المدمرة، معتبرًا أن التعويض المقدم "غير كافٍ".

يذكر أن برنامج العودة الطوعية ياتي كجزء من جهود اعادة اعمار المناطق المتضررة حيث عاد أكثر من 700 عائلة من مخيمات محافظة دهوك الى سنجار حتى الآن

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
لجنة المرأة النيابية تستضيف السفيرة الأسترالية لجنة المرأة النيابية تستضيف السفيرة الأسترالية إستضافت لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية اليوم برئاسة النائب دنيا عبد الجبار الشمري رئيسة اللجنة وبحضور عضواتها السفيرة الأسترالية بولا غانلي بمقر اللجنة في مجلس النواب. • وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يزور مركز قضاء الحمدانية المحرر • الوفد يتفقد المدينة ويطلع على حجم التخريب التي طالها بسبب جرائم داعش • وفد حمورابي يحضر قداسا في كنيسة الطاهرة على الرغم من التدمير الذي طالها • لويس مرقوس ايوب : تحرير الحمدانية انعش امال سكانها المهجرين بالعودة لها إصابة احد النازحين من بغداد في مخيم حسن شامي شرقي الموصل إصابة احد النازحين من بغداد في مخيم حسن شامي شرقي الموصل أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، الاثنين، إصابة احد النازحين من بغداد في مخيم حسن شامي شرقي مدنية الموصل بمحافظة نينوى • السيد وليم وردا يلتقي في بغداد السيدة (أكنس كالامارد) المقرر الخاص للامم المتحدة بحالات الاعدام خارج اطار القضاء أو الاعدام التعسفي • السيد وردا يتناول خلال اللقاء جرائم الاعدام التي ارتكبتها داعش والحاجة الاساسية لتحقيق الشفافية القانونية لتنفيذ عقوبات الاعدام • السيد وردا: يتطرق الى حرص منظمة حمورابي لحقوق الانسان على رصد وتدوين جرائم الاعدام والتصفيات الجسدية واصدارها في تقاريرها الدورية
Side Adv2 Side Adv1