Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

روسيا تنفي مزاعم البنتاجون بشأن تسليم العراق معلومات أثناء الحرب

31/03/2006

موسكو (رويترز) - نفت روسيا يوم الخميس تقريرا لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) بأن دبلوماسيا روسيا سلم معلومات مخابرات بشأن تحركات الجيش الامريكي الى بغداد أثناء حرب العراق وقالت ان التقرير يستهدف صرف الانتباه عن مشاكل العراق.

وقال ميخائيل كامينين المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في بيان ان موسكو تحرت هذه المزاعم واتضح لها انها خاطئة.

وكانت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية قد طلبت من نظيرها الروسي سيرجي لافروف مراجعة ما ورد في التقرير الذي قال ان السفير الروسي في بغداد سلم معلومات مخابرات عن خطط الولايات المتحدة والتحركات العسكرية الى الحكومة العراقية بعد وقت قصير من الغزو في عام 2003 .

وقال كامينين في البيان الذي نشر في موقع وزارة الخارجية على الانترنت "انها ليست المرة الاولى التي تتهم فيها روسيا بشيء لم تفعله ولن تفعله بكل تأكيد."

وأضاف قائلا "مثل هذه الممارسات لن تؤدي الا الى اثارة الاحباط. وخلاف ذلك سواء شاء المرء أم أبى يمكن رؤية دافع مؤكد لصرف الانتباه عن المشاكل الحقيقية المتفاقمة في العراق بعد الحرب."

وفي واشنطن قال ادم ايرلي المتحدث باسم وزارة الخارجية انه لا يعلم بأي اتصال روسي رسمي مع الحكومة الامريكية ينفي تلك المزاعم.

وقال للصحفيين "سنواصل بكل وضوح التحدث الى الروس بشأن هذا."

واضاف ايرلي الذي لم يطلع على بيان وزارة الخارجية الروسية "فيما يتعلق بسير الوضع في العراق اعتقد ان المجتمع الدولي لديه اهتمام مشترك في مساعدة العراق على تطوير ديمقراطية مستقرة وناجحة... كانت روسيا تدعم هذا. وهذا هو موقفنا تجاه كل شركائنا في دعم العراق."

واشار التقرير المؤلف من 210 صفحات الذي اعدته قيادة القوات المشتركة بالجيش الامريكي الى وثيقة في الثاني من ابريل 2003 رفعها وزير الشؤون الخارجية العراقي الى الرئيس صدام حسين تقول ان السفير الروسي لدى بغداد قدم معلومات مخابرات استراتيجية عن خطط الولايات المتحدة والتحركات العسكرية. وعارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو العراق الذي يقول مسؤولون روس كبار انه ينزلق الى حرب أهلية. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
مجلس الأمن يدين الاعتداءات الإرهابية بواسطة صهاريج الكلور في العراق سوا /ندد مجلس الأمن الدولي الخميس بالاعتداءات الإرهابية في العراق لاسيما تلك التي تنفذ بواسطة صهاريج محملة بالكلور. مثال الالوسي : ما يحصل في العراق هو صراع اقليمي على منصب رئاسة الوزراء بأياد عراقية شبكة اخبار نركال/NNN/ وكالة خبر للانباء – وكالات/ اكد النائب مثال الالوسي ان دول الجوار تحاول ملء الفراغ الذي سيحدثه الانسحاب الامريكي في فضائية التعليم العالي والبحث العلمي بكلفة 15 مليون دولار شبكة اخبار نركال/NNN/بولس تخوما/ دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المختصين والباحثين لرفدها بالأفكار والرؤى التي نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي يبحث مع الشيخ فواز الجربا تطورات الاوضاع السياسية في البلاد شبكة اخبار نركال/NNN/ استقبل نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، الخميس 6-5-2010، شيخ عموم عشائر شمر، عضو الائتلاف الوطني العراقي الشيخ
Side Adv2 Side Adv1