Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

غبطة البطريرك ساكو في رسالة للمسلمين: الغلو الديني و التكفيري الظلامي خطر علينا و عليكم

تلقت شبكة نركال الإخبارية نص الرسالة التي وجهها غبطة البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو للمؤتمر الذي نظمه مركز الملك عبد بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الديانات و الثقافات و الذي انعقد في فيينا 18-19 تشرين الثاني 2014 و لأهمية الحقائق و المعلومات و التشخيصات التي جاءت بها رسالة غبطة البطريرك ساكو ننشرها على موقع نركال الإخباري.

إلى الإخوة والأخوات المسلمين في كل مكان،

أحييكم بسلام الإخوة الإنسانية وما نؤمن به من قيم مشتركة وبعد،

حرصًا مني بألا تكون مأساتنا مجرد تحصيل حاصل؛ وانسجامًا مع تطلعات الكثيرين بأن نعمل لئلا نرزح جميعا تحت مسؤولية جعلها طيّ النسيان؛ وبثقة وطيدة أن الشعوب تصنع الحياة وتوجه الرأي العام لاحترام تطلعاتها؛ أتوجه إلى اعتدال شريحة كبيرة من المسلمين في سائر بقاع الأرض؛ أخاطبكم بصراحة، حاملا بكفيّ خارطةً داميًة لشرقنا ولعراقنا الجريح، وهو اليوم، كما كان عبر عصور، محط انتباه العالم، ولكن في منعطف تاريخي غير مسبوق ولا يشرّف مسبّبيه.

أودّ بهذا أن أعبر لكم عن مدى ألمي وألم أخوتي المسيحيين أمام محنتنا، ولأناشد ضمائركم ليعمل كل منكم، أي شيء لتحرير بلدات مسيحيينا التي قطنوا فيها منذ عصور ولاسترجاع أملاكهم وحقوقهم. أتوجه إليكم من هذا المنطلق، ليقيني أن رسالة الحض على الإصلاح، هي رسالتكم انتم الغالبية المعتدلة. ولست بعيدًا عن الواقع، إذ أؤكد لحضراتكم أن للحلّ الجذري أن يأتي منكم، فهو من الداخل وليس من الخارج.

لعلّكم بحسكم الإنساني انصدمتم معي أمام العمل البربري الذي تسارع في الموصل وبلدات سهل نينوى بشأن المسيحيين والايزيدين والأقليات الأخرى، وكيف أرعِبوا واقتلِعوا في ليلة ليلاء من بيوتهم واجتــثوا من أرضهم وأرض أجدادهم دون ان يتمكنوا من حمل شيء معهم مواجهين منذئذ وحتى الآن المجهول المظلم.

ولما كانت تجمعنا مثل إنسانية، لا بدّ من الإشارة إلى أن ثمة شريعة عليا، محفورة في قلب كل إنسان، تفرض نفسها مع كل أب يحمل بين ذراعيه طفله الرضيع، وكل إنسان يلقى إنسانًا آخر يتعذّب أو يحدق به خطر. هذه الشريعة تسمى محبة القريب او الجار، وخصوصا الأضعف والأصغر.

ومن ثم فإن الجرائم التي اقترفتها داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) والتي تعتبرها قانونية وشرعية في الواقع أنها تتنافى مع القواعد الأخلاقية والإنسانية.

هذه مناشدة وجدانية في سبيل تعاملكم المسؤول مع واقع عدم وجود اهتمام يذكر من قبل الدولة، ناهيك عن عدم التحرّك الجدّي للمجتمع الدولي لتحرير الموصل وبلدات سهل نينوى وتمكين الناس من العودة إلى بيوتهم، وبما يشير بالبنان إلى المهمة المطلوبة لتعرية ينابيع إقليمية ودولية، تتدخل بنحو محسوب يضمن بقاء الخلايا القاتلة. إننا نودعكم قلقنا بقدر حرصنا على اعتدالكم؛ فلسنا فقط قلقون أمام ضعف الأمل بعودة قريبة إلى بلداتنا، مما يدفع الناس، والحال هذا، إلى الهجرة إلى أي مكان يوفر لهم الأمان؛ولسنا فقط قلقون أننا قد نبقى قطعة في ذاكرة التاريخ تستدرّ عطف اليونيسكو للحفاظ على ذكراها للتاريخ وحسب؟

بل إننا في خضم هذا القلق، ندعوكم إلى الاضطلاع بمسؤولية التفكير بمأساتنا والضغط كل من جهته لعمل شيء لتحصين الأمن والاستقرار لتتواصل الحياة الطبيعية للمواطنين وليتقدم البلد بنا جميعا.

وإن منطلق مسؤوليتكم المشتركة تجاهنا، هو الحذر كل الحذر، ان تنامي الغلو الديني والتكفيري  الظلامي خطر علينا وعليكم! لا تنسوا ان المسيحيين اصيلون في هذه الارض وانهم ساهموا كثيرا في الثقافة العربية. فنهيب بالعرب اليوم ان يخرجوا بموقف مشترك ضد التطرّف، في تحالف نحو حلّ سلمي يعتمد اسم التحالف العربي، لينفض الغبار عن أي مسؤولية تجاه هذه النكبة بحق الإنسانية وتستهدف مبادئكم الدينية. فالتطرف في كل مكان، ولا مناص من اعتماد الاعتدال والوسطية ورفض الفكر التكفيري الظلامي والارهاب باسم الدين، ومقاومته.

نناديكم أن ترفدوا بالمزيد من المدد نخوة علماء الدين، ليهبّوا هبّة رجل واحد، فيتعملقوا بالردّ على مقولات داعش ودحض حججها الفقهية وشجب ممارساتها الشنيعة، والاعلان بصوت واحد أن فكرها آفة انسانية.

وننتخي، في هذا المقام، المؤسسات التعليمية في نشر ثقافة منفتحة ومعتدلة تحترم التنوع وتقدم صورة موضوعية عن الاخر المختلف تتميز بالاحترام وتؤمن بالمساواة للجميع والعيش بحرية وكرامة.

إن الصمت لا يليق بكم لان داعش واخرين سيوجهون مزيدا من الضربات التشويهية إلى الإسلام. حرام ان تفسحوا المجال امامهم فيتصور الناس ان الإسلام مصدر خطر على السلام العالمي. ثقتنا كبيرة بانكم ستتحركون قبل فوات الاوان لئلا يضرب تسونامي جديد المنطقة فلا يبقى ولا يذر.

إننا نتطلع الى اليوم الذي فيه يحرم المسلمون رسميا وعمليا، الاعتداء على كل انسان بريء مسلما كان او مسيحيا، مؤمنا او غير مؤمن، فالمجازاة والعقاب بيد الله وحده.

 

+   لويس روفائل الأول ساكو

     بطريك بابل على الكلدان 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يعقد اجتماعا تشاوريا رباعيا لوضع اللمسات الاخيرة لنشاطات المنتدى خلال الذكرى الثانية المؤلمة لاجتياح المجاميع الارهابية لمدينة الموصل في 10/6/2014 ادار السيد عبد الخالق زنكنة المنسق العام للمنتدى العراقي لحقوق الانسان اجتماعا للجنة العمل في المنتدى والذي عقد بمقر المنتدى في بغداد صباح يوم الاحد 5/6/2016 ، ضم السادة حاتم السعدي ومحمد السلامي وعادل سعد بديلا عن السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان الذي تعذر عليه حضور الاجتماع لوجوده خارج بغداد ، وقد تناول المشاركون في الاجتماع موضوع استعدادات المنتدى لمتابعة الذكرى الثانية المؤلمة لاجتياح •	السيد وليم وردا يشارك في اعمال مؤتمر عقد في تونس بشأن موضوع الكرامة الانسانية • السيد وليم وردا يشارك في اعمال مؤتمر عقد في تونس بشأن موضوع الكرامة الانسانية • التأكيد على اهمية ان تكون نتائج المؤتمر مثمرة وان اختيار المشاركين جاء على وفق تجاربهم وخبراتهم المتنوعة • الحوكمة والمؤسسات والنزعة الفردية مقابل النزعة الجماعية وكرامة المرأة انطلاقا من حقوقها والدين والتعليم هي العناوين التي ناقشتها المجموعات • السيد وليم وردا يتناول في مداخلاته مشكلة الحوكمة والمؤسسات والضغوط التي تتعرض لها آليات العمل فيها • السيد وردا يقترح ايجاد مرصد لقياس مدى احترام الكرامة الانسانية وايجاد ميثاق شرف من اجل ذلك لن ننكسر ، سنقهر كل من يفجر شبابنا بأفراحنا. لن ننكسر ، سنقهر كل من يفجر شبابنا بأفراحنا. شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/ قالها الشاب الاعلامي المبدع محمد الحكيم سنقهر كل من يفجر شبابنا بأفراحنا. حين اقام احتفالية عيد ميلاده مع مجموعة من الشباب بعمر الزهور شباب فيها طاقات الهمة والعزيمة .. سجناء يُدانون مرتين على نفس القضية.. سجون العراق تكتظ بآلاف البشر وانتشار المخدرات والأمراض سجناء يُدانون مرتين على نفس القضية.. سجون العراق تكتظ بآلاف البشر وانتشار المخدرات والأمراض يعتبر ملف السجون العراقية واحد من أهم المواضيع التي يجب أن يراعى فيها موضوع حقوق الإنسان، ويعد الاكتظاظ بالسجون واحدة من الحالات الكثيرة التي وثقتها لجنة حقوق الانسان النيابية مع الأمراض والمخدرات التي تباع داخل السجون
Side Adv1 Side Adv2