Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

قراءة في عنوان المجموعة الشعرية ( وادي الديازيبام )

ديازيبام نوع حبوب مهدئة الأعصاب . خاصة لمرضى الفصام. وكما في كل كلمة . فان الكلمة تخرج من معناها الطبي . أو تنزاح من معناها الى معنى ثانً أكثر نباهة من جمود المعنى الطبي .و في ذلك بلاغة : أن الشعر يغير كل شىء . وهذا صراحة أن ( بطل ) المجموعة تناول كفاية تلك الحبوب . والا لما استطاع كتابة الديوان بهذا التضخم الشعري . و عندي : أن الشاعر ما تناول أية منها . بل ترجم (ترجمان الأشواق و الفتوحات المكية وابن الفارض , والكثير من النص الصوفي المرن) . وكان الشاعر مغرما بها حين كان في مهبط الروح –عامودا- ( وهذه ملاحظة شخصية لن أتعداها إلى أخرى ) كانت بداية ( الديازيبام ) بشكل خجول في المجموعة الأولى له : ( نجوم مؤلمة تحت رأسي ) و توضح المعنى في الثانية التي كانت تتحرى جزئيات عشق: ( رنين الفجر على الأرض ) . إلى درجة أن بالإمكان وضع بعض نصوص الثانية في المجموعة الثالثة هذه . والعكس صحيح . هذا أولا. وثانيا أن العنوان عتبة المجموعة التي تدخل القارئ إلى نصوص , كلها ( ديازيبام ) . وتفاصيل العاشق الذي وصل به الأمر إلى ما وصل إلى ( الضحكة الشجرية ) . هذه المجموعة تؤكد أن الشعر غامر للوصول إلى أقصى حالات هموم الفرد . والبعد إلى أقصى حد أيضا إلى قضايا لا علافه لها بالجماعات . عتبة العنوان تحيل القارئ إلى انكسارت العاشق الذي غرم بالعناوين الموازية لكل نص في ثنايا نصوص المجموعة التي تعد أكثر تصوفا . أو أكثر ( ديازيباما ) – إن شاء المتابع لوادي ديازيبام . وكان بودي القول : ليس بإمكاننا متابعة المجموعة ما لم نتقرَ العنوان الموازي لنصوص المجموعة . فالعنوان لا يصرح بل يلمح إلى ما ستقوله نصوص الديوان الذي يقرأ مرافقا للوحة الغلاف (بشار العيسى) . وكأني به صادق النصوص فأنجز اللوحة الديازيبامية . إنَ تداخل نصوص الديوان مع نصوص التصوف الاسلامي كفيل بداخل أقل من حيث العنوان ( وادي عبقر – وادي الجن ) حيث في تلك الوديان التي تأتي إليها شياطين الشعرمتشظية . من هنا أفهم أن كتابة هذا النوع من الشعر لا يكتب في منبت الشاعر, وإنما يضيِع الشاعر نفسه في كل اتجاه كي يتمكن من الكتابة, انه نوع من الهروب الشعري الذي يبتعد عن المكان كي يكتب عنه . بعد قراءة المجموعة توضح سؤال: هل يمكن متابعة و كتابة تأملات عن المجموعة دون ديازيبام . أو هل ما كتب في الديوان وخاصة ( قصائد الديازيبام ) يكتفى بقراءة, سريعة , وعندي: يجب أن ( نقرأها قراءة ليلية ) فهو الوقت المناسب لفهمها . والترنم معها , وربما لنكون نحن من كتب (وادي الديازيبام ) لا عبد الرحمن عفيف.

عبداللطيف الحسني . alanabda9@gmail.com

Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
الهاشمي يهنئ أبناء شعبنا العراقي عامة وأهلنا المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية شبكة أخبار نركال/NNN/ بمناسبة أعياد الميلاد السعيدة ورأس السنة الميلادية نتقدم إلى أبناء شعبنا العراقي عامة وأهلنا القبض على شبكة ارهابية تابعة لما يسمى بدولة العراق الاسلامية في كركوك شبكة اخبارنركال/NNN/كركوك/احلام راضي/ عقد صباح يوم أمس مؤتمر صحفي برئاسة كل من اللواء تورهان عبد الرحمن وكيل مدير شرطة محافظة كركوك والعميد أكرم صبحي صالح مدير دائرة الأول من نيسان .. رأس السنة الآشورية الأول من نيسان هو جزء من التراث الثقافي للشعب الآشوري ، وهو اليوم الذي يحتفل فيه الآشوريين مع بزوغ شمس العام الجديد منذ الألف الرابع قبل الميلاد ، وهو تأريخ تواجد الآشوريون المتواصل في بلاد ما بين النهرين حتى يومنا هذا قضية منطقة الحكم الذاتي للكلدان الاشورين السريان يجب أن تبحث في البرلمان عنكاوة كوم:أجرت قناة " عشتار " الفضائية، ليلة الخميس 26 كانون الثاني الجاري، لقاءا خاصا مع رئيس إقليم كردستان العراق السيد مسعود بارزاني، أجراه مدير عام القناة السيد جورج منصور.
Side Adv2 Side Adv1