Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

كرنفال أكيتو عيد رأس السنة الآشورية 6756 في سهل روتان

07/04/2006

نركال كيت:سوريا:أقيم كرنفال ضخم لعيد رأس السنة الأشورية أكيتو في سهل روتان 30 كيلو متر شرق القامشلي ، 3 كيلو متر شمال غرب القحطانية شارك فيه جموع غفير من أبناء شعبنا في القحطانية والقرى المجاورة .

وقد استهل برنامج هذا الكرنفال بوقوف زيدان برصوم على المسرح مردداً عبارات ( شاتو اوثوريتو برختو . . أكيتو بريخو ) ليتقبلها الحضور من أبناء شعبنا بالتصفيق والزغاريد ، متحدثا عن هذه المناسبة بكلمة أوضح فيها معاني أكيتو والطقوس التي كانت تقام فيه ، مؤكداً على أن أكيتو هو أكثر الأعياد القومية تعبيراً عن استمرار المسيرة الثقافية والحضارية لهذا الشعب .

وكان للفرق الفلكلورية دور في استكمال ملامح مشهد كرنفال أكيتو لهذا العام فقد استطاعت استحضار مشاهد من الطقوس القديمة التي كان يمارسها أجدادنا الآشوريين في بابل ونينوى في أكيتو ، وكانت البداية مع فرق لجنة الرها الفنية ( نينوى ، أمد ، صهرو ، نيربا )حيث قدمت الرها لوحة خاصة بعيد أكيتو ( انبعاث أمة ) على أغنية ( قومون بوبل ) للفنان آرام قرياقس ، وهي تعبر عن جيل جديد لأمة لاتستسلم للفناء مهما أصابها من نكبات ، فلابد من ولادة إنسان آشوري جديد من مخاض آلالام هذه الأمة ، بعد ذلك انتقلوا إلى حمل رايات تمثل علم الوطن وأطلقوا حمامة سلام لترفرف بجناحيها فوق برج بابل لينشروا السلام والمحبة في إرجاء أكيتو ، فقد اعتدناهم سفراء دائمون للمحبة والسلام والوحدة بين أبناء هذا الشعب.

Opinions