Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مؤتمر في كركوك لتحسين حقوق المرأة والمساواة

22/03/2009

شبكة اخبار نركال/NNN/
كركوك/ افادت القوات المتعددة الجنسيات ، بأن نساءا تجمعن في مدينة كركوك في شمالي العراق معاً لحضور مؤتمر تم عقده في قاعة نوروز في مدينة كركوك بتاريخ 14 آذار و التي هدفت الى تحسين حقوق المرأة و نوعية الحياة في العراق .
قال عضو البرلمان و المشرف على انشطة المرأة في كركوك علي نوري طالباني،" ان هذه هي الخطوة الاولى . ان هدف هذا المؤتمر هو للجمع بين مختلف المجموعات التي تتشارك في انشطة المراة في بناء هدف يمكننا جميعاً للعمل من اجله ."
قال آزاد عكار وهو طالب في مدينة كويا في العراق ،" ان النساء لم يحرزن الا تقدماً قليلا في السلطة السياسية لفترة طويلة . و حتى الان فإن مشاركتهن بسيطة للغاية في السياسة ."
ان هذا هو المؤتمر الثالث الذي تم تنظيمه في الآونة الاخيرة لمناقشة حقوق المرأة في المنطقة و سيتم عقد مؤتمر نهائي في السليمانية في العراق خلال شهر نيسان .
قال آزاد ،" بعد انتهاء المؤتمر سنتخذ قرارات التي تعهدنا بها الى الحكومة في المنطقة . نحن نحاول الان زيادة تمثيل المراة في الحياة السياسية لتصل الى 30 بالمئة ليتسنى لهم القيام بما هو افضل بالنسبة لهم ."
كان النضال هو للتغلب على المواقف السلبية والآراء الشخصية بخصوص حقوق المراة في المنطقة .
قال طالباني ،" في ظل النظام القديم لم يكن لدينا الكثير من الحقوق . لم نتمكن من إحراز مكاسب سياسي و اجتماعية . يحاول الناس استخدام الثقافة و الدين و المجتمع كأسباب لعدم منح المراة حقوقها السياسية و منحها السلطة . انها ليست بالمهمة السهلة لتغير عقول الناس ."
قال طالباني ،" لدينا وسائل الاعلام للتحقيق في قضايانا في الاحياء و التجمعات السكانية . بعض النسوة قُتلن من اجل الكفاح لزيادة حقوقنا لكن بغض النظر عما يحدث فانه من المهم علينا ان نحافظ على إحداث تغيير في كل يوم ."
ان تحسين حقوق المراة و السطلة السياسية يمكن ان تؤثر على المنطقة من خلال الكثير من الطرق الايجابية .
قال طالباني ،" وبمجرد ان يكون لدينا الكثير من النساء في السلطة فسنكون قاردين على الاستمرار في صنع السلام في المنطقة . عندما سنحصل على المزيد من الحقوق سقوم ببناء المدينة بشكل افضل مما هو عليه اليوم في بلدنا ."


Opinions