Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مشروع الحكومة الالكترونية لمحافظة كركوك

12/12/2007

شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/
بهدف التخفيف من معاناة المواطنين أثناء ترويج المعاملات الخاصة لهم لدى الدوائر الخدمية نتيجة الازدحام الكبير والذي يؤثر على مجمل الأوضاع في المدينة حيث التأثير على المواطنين من كافة النواحي فضلا عن الزخم الحاصل لدى الدوائر وبالتالي تحمل الموظفين أعباء كبيرة هذا إلى جانب التخوف من استغلال تلك الازدحامات والتجمعات من قبل الجماعات الإرهابية وتنفيذ جرائمهم بحق المواطنين قدمت محافظة كركوك مقترحا لتنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية ومن المؤمل المباشرة بهذا المشروع الذي يعد من المشاريع المتطورة والمتبعة لدى بلدان العالم المتحضرة العام المقبل بعد أن صادق عليه مجلس المحافظة .
وفيما يلي التفاصيل الكاملة للمشروع من الدائرة الهندسية لمحافظة كركوك:
موقع المشروع:كركوك
الهدف من المشروع:
1-مساعدة المواطنين في انجاز معاملاتهم بجهد اقل.
2-المساعدة في الحد من العمليات الإرهابية ضد المواطنين من خلال تقليل التجمعات أمام الدوائر.
3-ضمان وتسهيل انسيابية الإجراءات الأولية لأية معاملة أو خدمة.
4-تقليل الازدحام والفوضى في الدوائر.
5-فوائد اقتصادية:-
أ-توفير الوقود الذي يحتاجه المواطن في مراجعة الدوائر.
ب-توفير الوقت المهدور للمواطن وبالتالي من وقت عمله.
6-فوائد علمية واجتماعية بصورة غير مباشرة.
وصف المشروع:
المشروع عبارة عن تقديم خدمات إدارية الكترونية لتسهيل وسرعة واختصار الإجراءات الأولية لأية معاملة حكومية التي تتضمن تقديم المستمسكات وملئ الاستمارات الأولية عن طريق الموقع الالكتروني الرئيسي ومنه الموقع الفرعي للدائرة المعنية التي تقوم باستلام الاستمارات والمستمسكات وإعطاء موعد للإجراء النهائي للمعاملة أو تنبيه المواطن إلى نقص في المعاملة.
المستفيدون من المشروع: جميع أهالي كركوك والدوائر المعنية.
آلية عمل المشروع:
1-تصميم موقع الكتروني web site بمواصفات عالية للسيطرة والربط بين المواقع الفرعية.
2-تصميم المواقع الفرعية التي تمثل مواقع الدوائر ضمن الموقع الرئيسي ومن ضمنها تصميم الاستمارات الخاصة بالمعاملات لكل دائرة.
3-إعداد غرفة سيطرة رئيسية للموقع الرئيسي للإشراف وصيانة وتحديث الموقع.
4-إعداد الكوادر في الدوائر لمتابعة المعاملات من خلال الموقع الفرعي التابع لها ومن ثم نشر المواعيد والإجابات في نفس الموقع للمواطنين.
ملاحظة: يعتبر هذا المشروع كمرحلة أولى وأساس لمشروع الشامل للحكومة الالكترونية ،ويقتصر على المرحلة الأولية من انجاز المعاملات وتثبيت المواعيد.
أما المراحل الأخرى ستتضمن استيفاء الرسوم عن طريق بطاقات الائتمان وإلغاء المستمسكات حيث يتم تثبيت برنامج يكون حلقة وصل بين الدوائر المصدرة للمستمسكات للتأكد منها اتوماتيكيا كمرحلة ثانية،وتعتبر مرحلة التسليم والانجاز هي المرحلة الأخيرة. Opinions