Skip to main content
مصفوفة تتبع الطوارئ للمنظمة الدولية للهجرة في العراق تبين أن هناك ٢٢٫٢٢٤ نازح في ثلاثة أسابيع من عمليات الموصل Facebook Twitter YouTube Telegram

مصفوفة تتبع الطوارئ للمنظمة الدولية للهجرة في العراق تبين أن هناك ٢٢٫٢٢٤ نازح في ثلاثة أسابيع من عمليات الموصل


 - مصفوفة تتبع الطوارئ للمنظمة الدولية للهجرة في العراق تبين أن هناك ٢٢٫٢٢٤ نازح في ثلاثة أسابيع من عمليات الموصل

 

مصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة سجلت يوم (٠٤/١١/2016) ما مجموعه ٢٢٫٢٢٤ فرداً نزح بسبب القتال في منطقة الموصل و الذي بدأ في ١٧ تشرين الأول. 

العدد الأكبر من الأهالي النازحين هو في محافظة نينوى، حيث تم تسجيل ٣٫٥٧٧ عائلة، او ٢١٫٤٦٢ فرداً، (حوالي ٩٢ في المائة من مجموع الذين نزحوا بسبب عمليات الموصل الجارية و آخرين كانوا قد نزحوا الى محافظات الأنبار و اربيل . 

منذ بدء عمليات الموصل، وصل العدد التراكمي للنازحين ٤٫١٨٢ عائلة، مطابقةً لـ٢٥٫٠٩٢ فرد ( من ١٧/١٠ – 3/11/  2016  ) .

الـ٢١٫٧٩٢ فرداً المبلغ عنهم يوم (٠٣/١١) هم أولئك الذين لا يزالون نازحين، ما يُقدر بـ٣٫٣٠٠ نازح حديثاً قد عادوا الى مجتمعاتهم بين ١٨ تشرين الأول و ٢ تشرين الثاني. 

في الساعات الـ٤٨ الماضية، ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن ٤٨ عائلة من قرية ابو جربوع (ناحية بعشيقة) انتقلت الى مخيم زيلكان بعد حصولهم على التصريح الأمني.  حوالي ٩٥ عائلة انتقلت من ناحيتي الشورى و النمرود الى مخيم جدة في القيارة، حيث تم إيوائهم مؤقتاً في قاعة خيمة كبيرة. 

في يوم الأربعاء (٠٢/١١)، اصدرت المنظمة الدولية للهجرة تقريرها فجوات التمويل المعدل لمواجهة أزمة الموصل، و الذي يوجز الاحتياجات المعدلة و التمويل المقدر لدعم المأوى، و بضمنها تأسيس مواقع طوارئ؛ تموين مواد الإغاثة غير الغذائية، الخدمة الصحية الطارئة؛ تقديم خدمات النفسية الاجتماعية، سبل المعيشة الطارئة و فعاليات الإدماج الإجتماعي. 

كان على المنظمة الدولية للهجرة إعادة توجيه تمويلها بخصوص الإستجابة الإنسانية من أجل تأسيس مواقع طوارئ،” كما وضح رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس. "إعادة توجيه التمويل، ملزم بالإحتياجات المتزايدة في بعض القطاعات، ما يعني توسع فجوات التمويل لتوفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة الى السكان المتضررين". 

بالإضافة الى إجراء عملية برمجة طارئة، تدرك المنظمة الدولية للهجرة أهمية الإستثمار المبكر نحو الإجراءات التي من شأنها تقوية التعاون و قابليات الإعتماد الذاتي للسكان المتضررين من الأزمات لأجل حل النزوح تدريجياً. 

مصفوفة تتبع النزوح قامت بتحديد ١ مليون عائد من الأزمات التي بدأت في ٢٠١٤، منذرةً من حركات عودة أكبر تأتي في أعقاب العمليات العسكرية لاستعادة الموصل يتطلب هذا دعماً مقابلاً لإعادة توجيه عملية برمجة مساعدات الإغاثة، لأجل خفض مخاطر التبعية و منع إطالة أمد النزوح . 

المنظمة الدولية للهجرة تناشد بشكل عاجل من اجل ٩٣ مليون دولار أميركي للحفاظ على مساعدتها الإنسانية الى السكان المتضررين من أزمة الموصل. 

مجموع متطلبات المنظمة الدولية للهجرة من أجل أزمة الموصل هي 147.5مليون أميركي. ‪حالياً ٣٧ في المائة ممول من قبل حكومات كندا، المانيا، نيوزيلاندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة و قسم الحماية المدنية و الغوث الإنساني للإتحاد الأوروبي.

  

wide-adv1
تقارير وبحوث اقرأ المزيد
التقرير الاسبوعي الملخص لنشاطات منظمة حمورابي لحقوق الانسان من 2/1/2019 الى 12/1/2019 • وجهت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان رسالة تهنئة عامة بمناسبة اعياد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة 2019. On Global Open Day on UNSCR 1325, calls for men to champion and support women’s participation in politics and in decision-making On Global Open Day on UNSCR 1325, calls for men to champion and support women’s participation in politics and in decision-making The United Nations Assistance Mission for Iraq (UNAMI), jointly with UN WOMEN and in coordination with the Implementation and Follow Up National Reconciliation Committee (IFNRC) of the Office of Iraq’s Prime في اليوم العالمي المفتوح بشأن قرار مجلس الأمن 1325، دعوات إلى الرجال لمناصرة ودعم مشاركة المرأة في العملية السياسية وفي صنع القرار في اليوم العالمي المفتوح بشأن قرار مجلس الأمن 1325، دعوات إلى الرجال لمناصرة ودعم مشاركة المرأة في العملية السياسية وفي صنع القرار عقدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، بالاشتراك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والتنسيق مع لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية في مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، منتدىً تشاورياً مع قيادات نسائية وأعضاء مجالس محافظات البصرة والمثنى وذي قار وميسان في مدينة البصرة في 1 تشرين الثاني 2017 •	المفوضية السامية للأمم المتحدة تقدّم المساعدات الشتوية للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين رغم الحاجة إلى 60 مليون دولار أميركي للاستجابة للموصل • المفوضية السامية للأمم المتحدة تقدّم المساعدات الشتوية للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين رغم الحاجة إلى 60 مليون دولار أميركي للاستجابة للموصل بغـــداد – العـــراق، 2 تشرين الثاني-أكتوبر 2016 - بدأت المفوضية السامية للأمم المتحدة هذا الأسبوع توزيع اللوازم الأساسية لفصل الشتاء على 1.2 مليون نازح عراقي، بما في ذلك عائلات نزحت مؤخراً جراء الهجوم الحالي على الموصل، وعلى المجتمعات التي تستضيفهم في أنحاء العراق. وسيستفيد أيضاً من عمليات التوزيع هذه ما مجموعه 178,000 لاجئ سوري. وتُجرى عمليات التوزيع على الرغم من أن برنامج المفوضية للمساعدة في فصل الشتاء
Side Adv2 Side Adv1