Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي: لا يمكننا الحديث عن الأمن الإقليمي أو الطاقة الدولية دون إعطاء الاهتمام الكافي لما يحصل في المنطقة

16/03/2011

شبكة أخبار نركال/NNN/
أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أن لموارد الطاقة أهمية قصوى في الحياة الانسانية وفي صياغة النظم الاقتصادية ما يستدعي الحرص على إدامة تدفق ثابت للطاقة بما يضمن تحسين أمن المنطقة.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها فخامته، الاربعاء 16-3-2011، في قمة قادة التغيير في الشرق الأوسط والتي تبحث العلاقة المتبادلة بين الأمن الإقليمي وموارد الطاقة الدولية والمنعقدة باسطنبول للفترة من 14 - 15 آذار الجاري.
وأضاف فخامة النائب "لا يمكننا الحديث عن الأمن الإقليمي أو الطاقة الدولية دون إعطاء الاهتمام الكافي لما يحصل في المنطقة ذلك أن التقلبات السياسية والتحولات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تسفر عن ارتفاع حاد في أسعار الطاقة".
وتابع نائب رئيس الجمهورية "على الرغم من ذلك فإن الديمقراطية هي السبيل الناجح لتحقيق أمن حقيقي ودائم، ذلك أن أمن المنطقة وتأمين الطاقة يتطلب منا أولاً العمل على تحقيق مفاهيم التعددية والحرية والعدالة والمساواة"، موضحاً أن "الاستغناء عن الديمقراطية بذريعة الأمن أمر لا خير فيه"، مشددا على أن هذه المقايضة ستعني على المدى البعيد الفوضى والعنف، فينبغي أن تساهم الديمقراطية في تخفيف التوترات السياسية إلى أقصى حد ممكن وفي جعل الناس يستفيدون من تصدير الطاقة.
كما أشار فخامته إلى أن آليات السوق الحرة المتناغمة مع الديمقراطية ستؤدي إلى توسيع الاستثمار في الطاقة على مستوى الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والنقل بشكل يلائم العرض والطلب، ذلك أن الديمقراطية مع آليات السوق الحرة تسهمان في تحقيق أمن الطاقة العالمي.
ودعا فخامة النائب الى بلورة طريقة معقولة وفعالة للتعامل مع إنتاج ونقل الطاقة، بما يساعد في دعم السلام العالمي طويل الأمد وتحقيق إدامة تدفق الطاقة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة التعاون الدولي إلى جانب التنافس، وتوحيد الأهداف بدلاً من تشتيتها.
وسلط نائب رئيس الجمهورية مجدداً الضوء على المواضيع والقضايا التي طال أمدها في الشرق الأوسط، داعياً إلى أن تحل مثل تلك القضايا من أجل الحصول على أمن حقيقي ومنها الصراع العربي- الإسرائيلي الذي يعد القضية الأكثر زعزعة للإستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مبينا إن "هذا الصراع يلقي ظلالاً على مناطق تمتد بعيداً عن مساحته الجغرافية المباشرة"، موضحا إن "طريقة التعامل بمعايير مزدوجة مع هذا الصراع قد استفزت مشاعر الشعوب العربية والاسلامية وغذت نزعة الغضب والتوجس في المنطقة تجاه تلك السياسات".
نائب رئيس الجمهورية اشار الى الازدواجية في المعايير التي تساهم في زعزعة الاستقرار وتعزز ملكية إسرائيل لترسانة نووية فعلية بينما تقوم بوضع القيود الإقتصادية ضد الآخرين وتهددهم عسكرياً استناداً إلى شكوك حول طموحاتهم النووية.

المركز الصحفي لرئاسة جمهورية العراق. Opinions