Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

وزارة السياحة والاثار تقيم احتفالية كبرى بمناسبة ضم مدينة سامراء الى لائحة التراث العالمي

02/09/2007

نركال كيت/بغداد/
ذكر وزير الشباب والرياضة ووزير السياحة والاثار وكالة المهندس جاسم محمد جعفر ان الاستعدادات جارية في الوزارة لاقامة احتفالية بمناسبة ضم مدينة سامراء الى لائحة التراث العالمي مؤكدا انه تم توجيه الهيءة العامة للاثار والتراث للتحضير لهذه الاحتفالية.

واشار الوزيرالى ان الاحتفالية ستتخلها محاضرات لمختصين في التأريخ والاثار عن مدينة سامراء واهمية اثارها وعن المرقد الشريف للامامين العسكريين في المدينة الذي تعرض الى اعتداء اثم وعمليات اعادة اعماره اضافة الى معرض للصور ومعرض آخر لأثار مدينة سامراء.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للاثار والتراث ان اجتماعاً لهذا الغرض عقد في الهيئة ضم المدراء العامين وتم وضع الافكار والمقترحات الخاصة بالاحتفالية واضاف المصدر ان لجنة تحضيرية عليا شكلت برئاسة رئيس الهيئة العامة للاثار والتراث وعضوية المدراء العامين فيها مهمتها اعداد وتنفيذ منهاج الاحتفالية.

الجدير بالذكران المنظمة العالمية للتربية و الثقافة والفنون (اليونسكو) قد قررت ضم مدينة سامراء في اجتماعها المنعقد في مدينة كرايست تشرش في نيوزلندا. وكان (39) بلداً قد قدموا طلباً لضم مواقع اثارية وتراثية في اللائحة العالمية قد نوقشت خلال الاجتماع المذكور. وتضم لائحة التراث العالمي (851 ) موقعاً من شتى ارجاء العالم. Opinions