Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

أمنيات ساكنة تتوسل حركتها

في إجتماع وعشاء لم أحضره بسبب العمل قلت لأحد المدعويين " لايهمني جو اللقاء بل نوع العشاء ( ألف عافية ) " . فبالرغم من إنها مزحة فقط إلا إنني لم أستمتع بذكرها ، كوني تذكرت من خلالها نوعية البشر التي لاتفكر سوى ببطونها ومصالحها وأطماعها وغرائزها ولا تكترث بأشخاص تلتقيهم . لابل وصل بي التفكير لكل المشاكل والحروب والمصائب المنتشرة في أصقاع العالم ، موعزاً السبب لكل هذه الويلات إلى أنانية الإنسان وعدم إكتراثه إلا بنفسه ليخال له من إنه المركز والكل يريدها تدور في فلكه نعم ، هي الأنانية والكبرياء التي تسببت بمجاعة الملايين وقتل الملايين وهجرة الملايين وسجن الملايين . مزحة فقط ، عليها اللعنة ، فتحت أمامي المواجع وجعلتني أفكِّر بكل ماهو جميل شوهه الإنسان بطمعه ، وياليتهم لم يلتقوا .
في نهاية كل عام نتبادل التهاني ونتمنى التوفيق لبعضنا الآخر ، ونمارس ثقافة العيد وتقاليده والتي تختلف من فئة لأخرى حسب روتينها المعهود ، والجميع يصرِّح بإمنياته بكلمات جميلة وأدعية خيرة ، ومن كان في حزن نتمنى له آخر الأحزان ، ومن كان بفرح نطلب له المزيد الأبدي ، والله يُبعد عنكم الشرور وأبناء الحرام ، ويمنحكم السلام والأمن والإستقرار وماشابه مما أبدعت اللغة . وكل ذلك ليس سوى كلمات لكن في جوهرها أفعال وليست كلام منمق نجامل به . فماذا تعني كلمة خير ، هل الخير إسم أو فعل ؟ ، والحب كيف نشعر به ، ألا يحتاج إلى مجهود ؟ والسلام والأمان والسعادة ووو..إلخ .
إذاً الإنسان يعرف تماماً ماذا يعني الشر وماذا يعني الخير ، وكذلك الحب والكُره ، والكبرياء والغرور ، والأنا المطلق والآخر .
فكل حميد نتمناه نستطيع بلوغه ، لكنه ليس كنسمة ريح أو شيء نتلقاه من حيث لانعلم ، بل موجود في صندوق ( إن صح التشبيه ) مفتاحه بيدنا !
فالأمنيات الفاضلة التي نتمناها منالها يبدأ بنا كونها موجودة في ذواتنا ، وليس كلامي عن تحقيق الأمور المادية إنما التي تعني الإنسان بشخصه وفكره النير وشخصيته وفعل الحب الذي به ، فالسعادة أهم من المال ، وراحة الضمير أهم من الأملاك ، والنعمة أهم من الرزق ، ونظافة القلب أهم من التعصب والعصبية والضغينة والنقمة والحسد والنميمة والطمع . وهذا ليس كلام أبغي حشو سطور أو إدعاء بالمثالية ، والأدلة كثيرة على صحة ماأقول ، إذ يكفي أن نعطي حكمنا لشخص تجرَّد من أمور الدنيا وعاش حياة فاضلة دون أن تسيطر عليه الشهوات والنزوات والطمع ، ماذا نقول عنه ؟ ، وماذا نقول على من يعطي بسخاء ؟ وصاحب وجه مبتسم والذي تقرأ من ملامحه صفاء القلب ؟ وماذا نقول عن مَن ينسى ذاته ويهم بمساعدة الآخر ؟ ومن يعين المحتاج ؟ ولماذا لانكون نحن كذلك ؟ وهل الكلمات ستمنحنا الصفات الجميلة أم الأفعال ؟
فكل خير مزروع في بواطننا ، في أعماقنا ولايحتاج إلى تعبير بكلمات رنَّانة لاتأخذ صداها عملياً بل أفعال تعلَن من خلالها القيم الإنسانية .
فإن كنا نتمنى أن يتغيَّر العالم نحو الأفضل فيجب أن نبدأ نحن بتغيير أنفسنا ، لا بالكلام فقط بل بما تحمل هذه الكلمات من حركة ، فالحب ليس جموداً ، والفرح ليس جموداً والخير ليس جموداً ، وهذا نفسه ينطبق على الحزن والكُره والنميمة والبكاء ، كلها حركة ( أفعال )؛ فلماذا نختار النوع الثاني ؟
فلنبدأ بهذه السنة بأن نتغير لا أن نتمنى التغيير ، لنُحب ونصادق ونصدُق ونفرح ونشارك بخيرنا الآخرين ، عندها ستكون سنة 2008 مميزة بإنسانيتها وبهذا ستكون أمانينا للآخرين ليست عقيمة وجوفاء بل حياة حقيقية ، متمنياً سنتكم الجديدة أن تكون أفضل من السنين التي مضت وعام خير وحب للجميع . Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
جنود الفرقة المتعددة الجنسيات – بغداد يقتلون اربعة مجرمين في منطقة بغداد الجديدة شبكة اخبار نركال/NNN/ بغداد / افادت القوات المتعددة الجنسيات ان جنودها قتلوا اربعة مجرمين في منطقة بغداد الجديدة وثيقة بلسان نبي في لحظة فراغ مجتزأة استعرضت بعض عناوين الكتب المرصوفة على رف من رفوف مكتبة الجريدة، وبدون تعيين تصفحت احد تلك الكتب الضخمة، وكوني في تلك الظهرية الرمضانية ضجرا ومتخما من القراءة والكتابة والتصميم حد الملل فقد اخذت بتقليب الصور والخرائط المثبتة في نهاية ا السوق الخليجية المشتركة : وحدة الجيوب قبل القصور منذ قيام مجلس التعاون الخليجي عام 1981؛ أي منذ 26 عاماً والدعوة إلى الوحدة السياسية في الخليج وخارج الخليج في العالم العربي قائمة، ولكن هذه الوحدة لم تتحقق لأسباب يطول شرحها في هذا المجال. وقليل جداً من الباحثين السياسيين من نادى بالوحدة الاقتصادية كطريق الكلدانية ,,, لغة أم لهجة الحلقة الثالثة إذن اللغة الكلدانية تنقسم إلى لهجات منها الفصحى ومنها الدارج أو العامية ولهجة بابل حسبما ورد في نفس المصدر ، ومنها لهجة بابل كما سيأتي ذكرها
Side Adv1 Side Adv2