Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

التكنولوجيا تقتل الحب



في البدء كانت كلمة قالها في الصحراء قيس بن ذريح حين أحب لبنى وخطبها وتزوجها، ثم طلقت منه بفعل ضغوط خارجية، ومات الحب، وقيل، الزواج يقتل الحب، وينهيه أو يجعل منه كوردة ذبلت في يوم عاصف، أو ألهبها حر الظهيرة في صيف صائف، فلايتبقى منه سوى ذكرى قد تذوي على سرير شريك جديد لاينسي الحب الأول لكنه يغطيه كما تغطي الظلمة نور الشمس.


الأنترنت يبدو كأنه الزواج الذي يقتل الحب فهو يتحرك في إتجاهات عدة لايترك أثرا في الهواء الذي ينساب فيه لكنه يحطم العقول، ويخترق الأمزجة والنفوس والضمائر، ويغير ويترك أثرا فيها لايمحى مع الزمن، لكنه يتبدل ويتحول، فظهور مواقع التواصل الإجتماعي بعد نهاية ثورة الراديو، ثم التلفزيون، والفديو، والكاسيت، والأقراص المدمجة، تأتي ثورة المعلومات الهائلة عبر الأنترنت ومن خلال حركة مغايرة لم تكن مألوفة في الأيام الأولى لثورات التكنلوجيا الإبتدائية، ولاتشكل مواقع الأنترنت والصحافة الألكترونية والفيسبوك والتويتر سوى جزءا بسيطا من أشكال مذهلة للتقنيات الحديثة.


يسارع بشر كثر الى الإفادة من كل ماتقدمه التكنلوجيا الحديثة من متعة ومعرفة وتواصل إفتراضي قد يتحول الى تواصل محسوس مع الزمن وبحسب طريقة التعاطي مع التقنيات المتاحة، ولهذا تبدلت مفاهيم تعاطينا مع الحياة وحركتها الدائبة وصرنا لانتوقف عند شعور بعينه ولانستسلم لإحساس يعترضنا، وبدا لنا كل شئ وقد تغير تماما، فالحب أصبح رقميا، والشعور بقيمة الآخر قد تنهار في لحظات مع توافد ملايين المعلومات والصور التي سببت لنا عمى دائما لكننا لانكاد نفقهه مباشرة بسبب مايوفره من خداع لأنفسنا وأمزجتنا فكثرة المعلومات والصور وتسربها كقلتها في الحقيقة، وحين تشكو من قلة المعلومات لكنك تستفيد منها على أية حال، فأنت في حال أفضل من حال من يتلقى ملايين المعلومات ويتيه منها عنه كثير، ولايعود يفهم منها شيئا لأنه لايعرف الوصول الى معنى الكثير منها.


الحب يضيع، يتحول الى معلومة تجمع شخصين وتتيه عنهما ثم تنفصل فتفصل بينهما بسياج ألكتروني مكهرب، وتبعث بنفسها الى آخرين غيرهما، وتوزع الأسيجة المكهربة عبر الشبكة العنكبوتية لتحجز الناس المولعين بالبحث عن شركاء في الشعور والمعرفة والجسد، يتحول الحب الى مجرد كلمات عابرة وأسرة باردة، وكلمات سر لاتفتح صفحات معطلة، أو تم تهكيرها من جنود ألكترونيين.. الأنترنت لايتيح الصحراء التي أتاحتها الطبيعة لقيس بن ذريح وللعاشقة لبنى،ولا تلك التي تهيأت لعنترة العبسي وعبلة حيث يقول فيها:


ولولا حبُّ عبلة َ في فؤادي مقيمٌ ما رعيتُ لهم جمالا

عتبتُ الدَّهر كيفَ يذلُّ مثلي ولي عزمٌ أقدُّ به الجبالا

أَنا الرجلُ الذي خُبِّرْتِ عنه وقد عاينْتَ مَعْ خبري الفِعالا

غداة َ أتتْ بنو طيِّ وكلبٍ تهزُّ بكَفّها السُّمرَ الطّوالا

بجيشٍ كلما لاحظت فيه حسبتُ الأرضَ قد ملئتْ رجالا

ودَاسوا أَرْضَنا بمُضَمَّراتٍ فكان صَهيلُها قِيلاً وقالا


 


المرصد العراقي للحريات الصحفية

هادي جلو مرعي



Iraqi Observatory for Press Freedoms

Hadee Jalu Maree


Iraq - Baghdad


009647901645028

009647500217123

Opinions
المقالات اقرأ المزيد
إنه المصران الأعور هادي جلو مرعي/ هذه هي العملية السياسية، لكن قد يتوهم طبيب جراح إن لافرق بينها وبين العملية الجراحية التي يمكن أن يقوم بها صفحات أنصارية 1- شيوعي يحمل كرامته عبئاً صائب خليل/ أهلا بك ضيفاً عزيزاً عندنا، شرط أن تترك كرامتك خارجاً! هذا ما صار أصدقاء وأقرباء وأهل الشيوعي المتخفي يواجهونه به وهو يطرق الأبواب تباعاً. هل قلب المطران إبراهيم إبراهيم الطاولة على رأس السينودس الكلداني ومقرراته؟ ليون برخو/ قبل أن اقدم قرأتي الشخصية لما ورد في اللقاء الذي اجرته إذاعة صوت الكلدان مع المطران إبراهيم إبراهيم (رابط 1) أسترعي إنتباه حقوق الأقليات من منظور الرئيس جلال طالباني حقوق الأقليات من منظور الرئيس جلال طالباني وسط النقاشات والحوارات التي أثيرت مؤخرا حول حقوق الأقليات في كوردستان وتمثيلها ببرلمان الإقليم والغبن الذي يطال أبناءهم نتيجة حرمانهم من التمثيل الحقيقي في مناحي الحياة التشريعية والحكومية والحزبية، ارتأ المسرى إعادة نشر هذا المقال المهم
Side Adv1 Side Adv2