Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

اما ان تكون معنا والا أنت ضدنا

تطرقنا في عدة مناسبات على ان هناك ثلاثة إتجاهات من الأفكار في وداخل كل شعب ومجتمع وحزب ودين وتجمع ، وما يهمنا هنا هو واقعنا المسيحي ، والكلداني بالذات ، الأتجاه الأول - هو الأتجاه الرسمي / التقليدي الذي يسير ويسير بدون أن يلتفت يمنة ويسرة والى الوراء / ويقول ويجاوب بنعم فقط ليس الا ، يؤله الأشخاص ، يتكأ على الماضي والماضي فقط ، لا يؤمن بالتطور والتجدد والأنفتاح ، وحسب تفكيرهم أن ذلك يؤدي الى فقدان مركز وهيبة الكرسي المقدس ، يساومون على كل شيئ ، يقولون شيئ ويعملون شيئ آخر- نقيضه ، ويستعملون نفوذهم ودولاراتهم في كسب وشراء الذمم للحفاظ على سلطتهم وامتيازاتهم التي منحوها لأنفسهم بإسم الشريعة والدين ، غير متفقين فيما بينهم وعلى أبسط الأمور !

ولكن هيهات إن شعروا بخطر تأثير الأتجاه الثاني : الذي يدعو الى مواكبة التطور ، والتجدد وقبول الآخر والأنفتاح عليه ، واحترام كرامة الشخص البشري ، وعدم الأدعاء بإحتكار الحقيقة ، والدعوة الى الأصلاح ، انهم يقاومون ويستعملون أساليبهم الخاصة وبأبخس الطرق للوصول الى أهدافهم وغاياتهم ، ولنا أمثلة كثيرة وكبيرة على ذلك لأثبات كلامنا !( منها التحريض للقتل ، والتهديد بالعقوبات ، وتهم كثيرة نتركها لفرصة أخرى ) . .

والضحية والورقة الرابحة بين ايديهم هم أصحاب الأتجاه الثالث - موضوع مقالنا - وهم كثرة ما شاء الله ، متملقين ، مصلحيين ، منافقين ، مترددين ، غير مبدئيين ، مع القوي دائماً ، يخونون بسرعة ، ( يدعون بانهم معك والى جانبك ويتبنون طروحاتك وافكارك وفي نفس الوقت ينتقلون الى الطرف الاخر مقابل حفنة من الدولارات ) ، وعند تحليل شخصيتهم وواقعهم نرى انهم يتحلون بشخصيتين : احداهما علنية وخاضعة للطبيعة ، نرى ولا نلمس - الموعظة ، والكلام المنمق ، والشعارات البراقة ، والتظاهر بالتدين ، وادعاء العلم والمعرفة والثقافة ، والتفاخر بالحصول على الشهادات العليا بدون استحقاق . .

أما الشخصية الأخرى - غير علنية - لا تفعل الا ما يروق لها وهذه الأخيرة هي التي تُعرف الأنسان ( الذات ) على الشر ، وخاصة عندما تفقد معنى الكلمات النبيلة - حرية - مساواة - عدالة ، ( ويا ما ) أُستخدمت هذه الكلمات من قبل الأتجاه الثالث لتغطية الأختفاء المفاجئ للقريب أو أحد من الجيران الذين أكلنا معهم الزاد والملح لعشرات السنين وفجأة يختفي لأنه كتب في حقل القومية - كلداني أو سرياني أو آشوري ،،،،" وحدث هذا لصديق عزيز من أهالي تلسقف ، وهو الأستاذ جميل روفائيل " وبالتأكيد أن هذا الموقف محدد ومحصور بفئة من ضعاف النفوس الذين يعملون لمصلحة المتنفذين القادرين في أية لحظة تجريدك من قوميتك وموقعك وتاريخك من خلال نظام الوشاية الذي يسري في عروقهم وهم يضعون رؤوسهم في أزبال أسيادهم ( لا أسمع ، لا أرى ، لا أتكلم ) . .

كل هذا من أجل ارضاء مرافقي مراسلي قادتهم !!على حساب قومية وديانة وكرامة الآخرين ، والظاهر لا يريدون أن ينسوا أن عصر السيطرة وإعطاء الأوامروالأحتماء تحت خيمة الدين ورجالاته المتنفذين ( الذين يزيد رصيدهم في البنوك عن 500000 ألف دولار فما فوق ) قد إنفضح وولى الى الأبد ، لأنه نرى ونلمس هنا وهناك بقاء هؤلاء على قناعاتهم اللا أخلاقية تجاه المجتمع والوطن ومستقبل الشعب ، كونهم يعيشون على الماضي والأتكاء عليه ضمن دائرة ومسافة ومساحة محددة ! وأي تجاوز عنها أوعليها يعتبر الخروج عن التقاليد الموروثة وبالتالي تحدي المقدس والآلهي والنتيجة معروفة سلفاً ، والسؤال الذي يطرح نفسه كمنطلق للحل وقول الحقيقة هو : أليس المفروض أن نتأمل التاريخ ونعصره بعصارة تفكيرنا ومعرفتنا ، لنفصل العسل من الشمع ، لنفصل الحنطة من الزوان ، لنفصل السماح من القتل والغضب ، لنفصل الأبيض من الأسود ، لنبني على وحدة القيم ، وحدة التنوع ، وحدة الأيجابي ، وحدة الأنا مع الآخر ، وحدة النفس والشخص ، وحدة الشخصانية مع الجماعية ، لماذا لا نتجنب القول : كل شيئ أو لا شيئ –

تأكدوا إن قمنا بذلك يعني جعلنا الأفعال - أفعالنا - ممكنة وواقعية ومقبولة من الأكثرية ، لماذا لا نتجنب القول : نحن الكل وأنتم الجزء - قول الحق مر أحياناً للبعض وشهد للبعض الآخر " كوننا ومهما كنا - شخص - مجموعة - مؤسسة - طائفة - مذهب - حزب - لا يمكن أن نقول : أننا نملك الحقيقة ! بل نملك جزء منها والآخرون يكملون الأجزاء الباقية ، هذا إن آمنا بالعمل الجماعي ، وإعترفنا بالآخر ، وتركنا الدجل وهز الذيول ، لذلك ليس من حق أي حزب كلداني أو آشوري أو سرياني أن يقول : انه يمثل الكلدان أو الآشوريين أو السريان ،س - يمثل جزء من الكلدان والأحزاب والمنظمات الأخرى يكملون الأجزاء الباقية ، والنسبة من الحقيقة تتحدد بما يقدمه كل حزب أو مكون من خير وطمأنينة فعلياً وعملياً وليس مجرد كلام منمق وحبر على ورق ، والشعب هو الحكم دائماً وليس الرؤساء والقادة الكاريكاتيريين الذين يتكلمون أكثر مما يفعلون ،

فحذار من الوقوع معهم في مستنقع الأفكار المغلقة والمصدرة والغير واقعية ، " لأنه لا يمكن السير وراء تاريخ فكر! وانما وجوب السير وراء تاريخ الأفكار ، القول ل- تودوروف / نحن والاخرون - المدى للثقافة 1998 " ، لماذا لا نتجنب النقد اللاذع والسخرية وعدم احترام الاخرين واننا نقول الحق دائماً ، لأن في ذلك نصل شئنا أم أبينا الى " العنصرية المبتذلة " ، ونكون واقعياً مهزومين وندعي الأنتصار قبل بدء الحوار وسماع الطرف الآخر ، حذاري من اعطاء أي قرار إن لم نسمع الطرفين ! لأننا فعلاً نفقد مقومات البقاء كمجموعة أو كحزب أو أية مؤسسة التي تستمد قوتها ليس بعدد الرؤساء والقادة الذين غالباً في هذه الأيام هم أكثر عدداً من المؤيدين والأعضاء ، بل من القاعدة الشعبية صاحبة المصير والقرار ، لا تنسوا أبداً بأن المسرح باق الى الأبد ، وحتمية تغيْر وتغيير الممثلين ، هل من المعقول أن الذين لا يؤيدوننا وينتقدوننا هم خونة وليذهبوا الى الجحيم ولا يحق لهم التكلم عن الأمة والدين والشعب ؟

لا والله انه الخوف والرهبة من الحق ومن الاخر المتفوق علينا في الثقافة والعطاء والحب ونكران الذات وفي الماضي المشرف ، فالذي يظن نفسه متفوقاً على الآخرين يجعله حتماً أدنى مستوى بكثير منهم ، لأن الحرامي يرى الجميع من حوله حرامية ، والأناني كذلك ، والذين يغيرون لونهم وجلدهم بين كل مناسبة وبدونها يرون ان الجميع انتهازيين ، انها نوع من الدونية والسلوك العدائي للشخص الذي يشعر بان هناك نقص ما بداخله وبشخصيته وتاريخه ، وبعد كل هذا هل هناك مبدأ " اما ان تكون معنا والا انت ضدنا " ، لا ومليون لا للتكبر والتعالي ، ولا لألغاء الاخر ، ولا لفرض الآراء ، انها مبادئ بعيدة كل البعد عن القيم والأخلاق والقوانين الوضعية والالهية ، لا بد من الأعتراف بالتنوع والتعدد في الفكر والممارسة وبالتالي إحترام الاخر وقبوله .

shabasamir@yahoo.com Opinions