Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

حوار مع القاصة السورية وزنة حامد

Sardar_zangana2002@yahoo.com
س- بعيداً عن الأضواء من أنت ,كإنسانة مبدعة ؟
الإبداع هبة من الله سبحانه وتعالى ليعيش المبدع حياته بأبعادها إينما ذهب , وأينما حط الرحال ,يسمي الأشياء بتسمياتها , المبدع يخلق المستحيل ليحيله إلى المألوف , فيه خلق وابتكار , إن المبدع وان كانت الكلمة هي البدء , فان المبدع هو من يحمل معاناة هذه الكلمة التي ينحتها بدون أزميل أو مطرقة , ليخلد من خلالها إبداعاته , أما بالنسبة لي أنا إنسانة ربما اختلس بعض من اللحظات لقضاءها مع العائلة والأصدقاء , وهيهات للمبدع أن يعيش الحياة بعيد عن إبداعه .
س- لقد اخترت القصة كنتاج إبداعي, ما سبب هذا الاختيار..؟
القصة كغيرها من الفنون فيها موهبة - اطلاع - ثقافة - كل في مجال اختصاصه , أي أن الحالة إلا بداعية تمر بمرحلة الكمون , ثم رسم لوحة نصية على الورق , فيها -أحداث - شخوص - الم – وجع – انتصار - هزيمة - فرح – حزن – الخ , أي هي لوحة الحياة بأكملها , أما لماذا اخترت كتابة القصة فربما يعود هذا إلى ميولي وحبي لهذا الجنس الأدبي , ولأنني وجدت فيها خير سلاح لأدافع من خلالها عن قناعاتي وإيماني بمستقبل أكثر أمانا وإشراقا .
س- إلى جانب القصة هل حاولت ممارسة أنواع أخرى من الأدب..؟
القصة هي العمود الفقري , وجزء من كياني , بالنسبة إلى مشواري الأدبي , وبهذا النفس القصير العميق تميز أسلوبي , لكن لم يدري قلمي انه سيقودني إلى كهف عميق وواسع اسمه ( الرواية ) وها أنا أتنسك بطقس الرواية علني أسدي إلى من ينتظرني خارج الكهف كي يرى ماالذي جلبت له من قاع هذا الكهف الأدبي , وتبقى تجربة القصة هي الأساس .بالنسبة لمشواري الأدبي .
س- من هو الرجل في قصصك , ومن أية زاوية ينظر للمرأة .
الرجل شريك لما أقدمه , أما نظرته للمرأة لكل حالة نظرة مختلفة , فهناك عاشق يعشق كل النساء لا جل عشيقته , انه صراع بين شخوص قصصي الرجال يخونون وأيضا هناك نساء خائنات والعكس هو الوفاء , على العموم أحاول أن اقرب بين الاثنين إنها ( شعرة معاوية ) حل وسطي , لأجل استمرارية الحياة .
س- وما رأيك ببعض الروائيات العربيات اللواتي اتجهن نحو القصص التي تلامس الغرائز الجنسية ؟
الأدب أدب لا مانع أن ننقل بأقلامنا إلى هذا وذاك من الفنون , إذا وجدنا في أنفسنا - القدرة - الأرضية – الثقافة - أما بالنسبة للكاتبات اللواتي تطرقن في مواضعهن إلى الإثارة الجنسية لا مانع إذا كان الحدث يخدم القارئ , ويأخذ منه العبرة والفائدة , لا إن تكون الغاية هي المبيعات والترويج لاسم الكاتبة والشهرة المزيفة على حساب القارئ .
س- ماذا تفعلين بعيدا عن القصة والكتابة وأنت في الغربة .
أولا إنا لم أتغرب عن بلدي ولا أفكر بذلك , ولكن قد يعيش كل من غربة في داخله , يحتاج إلى من يفهمه ويواسيه , نحن بشر مهما كبرنا نبقى بحاجة إلى من ننوح ونشكي له أوجاعنا .
س- ما رأيك بالأديبات العراقيات وانجازهن في ظل الظروف الراهنة بالعراق .
الكاتبات العراقيات لهن في قلبي كل احترام , وقفن إلى جانب شعبهن بأقلامهن رغم هذه الظروف الصعبة .
س- وهل لديك فكرة عن المشهد الأدبي النسوي الكردي الآن , هل قرأت لإحدى الاديبات؟ .
نعم الأدباء الكرد استطاعوا إيصال الكلمة والأحداث والمواضيع بلغتهم الأم ,تحريك المشهد الثقافي الكردي بخصوصيته , وهذا شئ رائع .
س- على ماذا سنفترق اقصد على ماذا سنلتقي ؟
أخي سردار التقينا من خلال الكلمة وسنفترق بها على موعد أخر إن شاءلله ...أخيرا أشكرك جزيل الشكر أخي الأستاذ سردار المحترم على هذا اللقاء الجميل
Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
بيان استنكار صادر عن رابطة الكتاب والمثقفين العراقيين في استراليا حول التفجيرات الاخيرة في بغداد والموصل شبكة اخبار نركال/NNN/ اصدرت رابطة الكتاب والمثقفين العراقيين في استراليا- ملبورن ، بيان استنكار حول التفجيرات الاخيرة في بغداد والموصل ، وفيما يلي نص البيان: خلال زيارته الموصل...المالكي يطالب الأحزاب بعدم التدخل على عمل القوات المسلحة شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/سالم بشير/ طالب رئيس الوزراء العراقي,نوري المالكي,من الأحزاب والكتل السياسية بعدم التدخل في عمل القوات المسلحة التي يجب أن يبقى ولاءها للوطن التاريخ يتكلم الحلقة 86 الحياة البدائية على الاراضي التركية التاريخ يتكلم الحلقة 86 الحياة البدائية على الاراضي التركية الساعة الثانية بعد منتصف الليل ونحن مبللون. زود كل واحد منا ببطانية ولكن هذه المرة دون اشعال نار تدفئنا لاسباب امنية . نمنا حتى السادسة صباحا ونهضنا قبل بزوغ الشمس خوفا من طلعات الطائرات التركية المستطلعة. في الصباح الباكر ناداني شخص ضخم طويل القامة قصف قضاء تلعفر ب11صاروخ كاتيوشا يوم أمس نركال كيت/تلعفر/روسن زهير/ تعرض قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل مساء يوم أمس الأربعاء 29-8 وتحديدا بين الساعة 8 إلى 9 مساءا إلى هجوم ب11صاروخ كاتيوشا 4من هذه الصورايخ
Side Adv2 Side Adv1