Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

شعائر الله ام شعائر اهوائكم

كثيرا مانقرا هذه الكلمة في القران الكريم .. كتاب الله العظيم الذي هو منهج وسنة لكل من يرغب بالهدي او ان يستقيم.. وكذلك نراها في بعض الجوامع او الاضرحة او في بعض المواكب الحسينية او نراها على السنة البعض من على شاشات التلفاز.. ودائما ماكانوا يقصدون بها ان هذا المكان مقدس او هذا الضريح او على عبادة معينة يشير لها البعض.. اليوم اريد ان اكون اكثر تركيزا على هذه " الشعائر " واصلها ومامدى تاثيرها في الاسلام وفي مجتمعنا .. وردت في القران (ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) .. شعائر مفردها شعيرة والشعيرة هي العلامة والعلامة جمعها هنا معالم .. والمعالم هنا تنصب الى الله سبحانه وتعالى.. في هذه الارض بحيث تاخذ الى الله وكل علامة نصبت في الارض لتدل على الله سبحانه وتعالى وجب تعظيمها.. والشعيرة ليس من الضروري ان تكون من البشر ربما ان تكن من الحجر او من الحيوان او من الجماد.. لاتنحصر الشعائر بنوع من الانواع اي ربما يكون حجر وهو علامة من علامات الله.. كما هو موجود في الكعبة المشرفة وهي كرمت وشرفت بحلول النبي فيها فهي احجار عادية وموجودة في مكة وفي كل جبال مكة من نفس الاحجار السوداء .. وانت اذا زرت مكة ستجد كل جبالها واحجارها سوداء .. ولكن الله امر ابراهيم واسماعيل ان يرفعا القواعد من البيت وفعلا رفعاها وصارت محجا للناس.. صارت الكعبة مقدسة وصار لها حرمة وصار لها قوانين وشروط للتعامل والدخول لها.. وحتى النظر الى الكعبة اصبح عبادة ويسجل للمؤمن عبادة.. والحال انها احجار عادية فلماذا لاتاتي الى اي جبل بمكة وتنظر اليه فان الله لا يسجل لك عبادة بينما اذا نظرت الى الكعبة تسجل لك عبادة والكعبة هي من نفس احجار جبال مكة.. ليس لان الكعبة احجار واننا نتوجه الى احجار ولكننا نتوجه الى المضمون وان الله امرنا بان نتوجه الى هذا البيت وهي دليل على طاعته.. والا النبي قبل الكعبة اين كان يتوجه فاقرا القران لان هناك شبهات في اذهان بعض المسلمين واين تتوقع ان النبي كان يتجه بالصلاة.. ان النبي كان يقلب وجهه بالسماء الى ان نزلت الاية (فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام).. اذ كان يقلب وجهه في السماء يناجي ربه في غار حراء.. وفيما بعد توجه النبي الى بيت الله.. اي انها نصبت الى الله فاصبحت مقدسة واذا نظرت اليها ذكرتك بالله .. فهذي الشعائر وظيفتها تذكيرك بالله سبحانه تعالى.. فجبل الصفا والمروة هي جبال عادية وهناك في مكة العديد من الجبال فلماذا هذين الجبلين بالذات لانهما يحويان ذكريات ووجب تعظيمها بامر من الله (ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ) اي اصبحت من شعائر الله حيث ان هناك جبال في مكة اجمل واضخم من الصفا والمروة وعليه فان الله يثيب على من يقف على جبل الصفا.. فان الله له اماكن يحب ان يعبد بها فان الله يحبك ان تتوجه الى الجامع لكي تصلي هناك والا فالصلاة في الجامع والمنزل هي تصل الى الله.. لكن عندك امير المؤمنين وهو المرشد لهذه الامة (عليه السلام) اذا يقول (ان جلوسي بالمسجد احب الي من جلوسي بالجنة) فلماذا ياامير المؤمنين؟؟؟؟ ويجيب (ان جلوسي بالمسجد لله وجلوسي بالجنة لنفسي).. والمسجد هنا هو ايضا شعيرة.. وايضا يمكن ان تكون الشعيرة هو الحيوان حيث كما ورد في القران عن ناقة صالح عليه السلام وكانت بالنسبة لقومه مقدسة ولايجوز ان يمسها والا هي مافرقها عن بقية الابل فهي ناقة وغيرها ناقة ولكن هنا بانت اراداة الله وكانت هذه الناقة هي دليل على عبادة الله وعصوا الله فيها.. وكذلك الحيتان في يوم السبت بالنسبة لليهود وكانت مقدسة فقط في يوم السبت والا باقي الايام هي حيتان عادية ولايوجد اي قداسة لها وهذه شعيرة من النوع المتغير او الغير ثابتة.. وكذلك هناك ان البشر هو ايضا يمكن ان يكون شعيرة ويقولون ان المؤمن هو شعيرة (النظر الى وجه المؤمن عبادة) كما في الحديث النبوي الشريف.. واليوم بيت القصيد لمقالي هو ان الزيارة للاضرحة المقدسة الخاصة بالاولياء والصالحين والائمة المعصومين (عليهم السلام) ليس هو المغزى زيارة قبر وكما حرمها بعض المتشددين .. واريد ان اتسال انا اذا زرت هل يعني اني توجهت الى الحجر ام اني توجهت الى امير المؤمنين (عليه السلام) واذا كانت الحجة هي القبور فاقول لك ياعزيزي لا لست اتوجه الى القبر وانما اتوجه الى علي ابن طالب عليه السلام.. واذا كانت مشكلتك هي علي ابن ابي طالب فاتسال ماهو تقصير علي ابن ابي طالب.. فهو امير المؤمنين وتاج البكائين فهل قصر علي في حفظ الاسلام وهل قصر علي ابن ابي طالب في رفع هامة الاسلام ؟؟؟ يوم هربت الفرسان في كثير من المعارك ولكم التاريخ يشهد .. يعني تصوروا حتى عندما يقرا بعض القراء ويختم تلاوته يقول صدق الله العظيم والصحيح هو هو صدق الله العلي العظيم.. والحال ان اسماء الله الحسنى ترد بالقران مترابطة وكل اسمين ياتون بشكل ازواج حتى في اية الكرسي يقول الله هو العلي العظيم.. او السميع البصير او اللطيف الخبير والى اخره.. لكن كلمة علي هي المقصودة.. فانت اذا تحترم الكعبة وتطوف وتحج فالامام هو اهم واقدس من الكعبة فالامام هو ولد داخل الكعبة وفي بيت الله .. وتذكر ان عيسى ابن مريم نبي عندما جاء المخاض لمريم بنت عمران وجاءها الخطاب ان هذا البيت بيت عبادة وليس بيت ولادة وذهبت الى مكان اخر واعتزلت قومها وقد اخرجت من بيت المقدس.. في حين ان فاطمة بنت اسد تطوف ببيت الله وجاءها المخاض وتعلقت ببيت الله فانشق جدار الكعبة ودخلت في الكعبة وبقيت ثلاثة ايام داخل الكعبة .. فعلي ابن ابي طالب ولد داخل بيت الله واستشهد في داخل بيت الله في مسجد الكوفة.. واريد ان اعرف مالذي يحدث داخل الاضرحة هل يجري فيها سب ام شتم ام اعمال كفر ام اعمال شعوذة؟؟؟ بل فيها تقام الصلاة وفيها تتلى ايات الله وكذلك يذكر فيها اسم الله فلماذا هذا التحريم ؟؟؟ وخصوصا ضريح علي ابن ابي طالب !!! .. فاذا انت تحترم وتقدس الصخر او الحجر او الناقة اووو.. ولاتقدس او تحترم امير المؤمنين فانت الذي تحترم الجماد لان الامام فكر وسيرة ونهج وعقيدة والصخر والحجر والناقة والجبل ماذا يحمل؟؟؟ اكيد لن تستطيع الاجابة.. اتمنى ان تكون قد وصلت الفكرة وهذا المقال كتبته ردا على احد ضيوف احدى القنوات الذي اطلق فتواه بتحريم زيارات القبور..

Darkmoon20092009@gmail.com

Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
هجوم انتحاري يستهدف مركزا للتطوع شرقي الموصل شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/ استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة مركزا للتطوع شرقي مدينة الموصل, وذكر مصدر امني تمديد اجراءات التعيين على صنوف وزارة الداخلية شبكة أخبار نركال/NNN/ اعلنت وزارة الداخلية العراقية عن تمديد الوزارة اجراءات التعيين على صنوفها. وفيما يلي تفاصيل الاعلان: تحديد مصرفي الرافدين و الرشيد لتوزيع الرواتب للعوائل النازحة الى مدينة كركوك شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/ عقدت اللجنة المشرفة على توزيع الرواتب للعوائل النازحة قسرا الى محافظة كركوك اجتماعها يوم الثلاثاء. وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة السيد متى تتخلّص مجتمعاتنا من تقاليدها البالية ؟؟-2- طالما اقول بأن جملة هائلة من التقاليد المهترئة السيئة هي التي اساءت الى كل تاريخنا وعصفت بحاضرنا ، وحطّمت كل مشروعاتنا ( النهضوية ) وافكارنا ( الاصلاحية ) وحتى استعراض عضلاتنا ( الثورية ) .. ولم نبدأ حتى يومنا هذا أي مشروع حضاري
Side Adv1 Side Adv2