Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

وجـواب هادئ توضيحي للسيد فاروق يوسف خيا ( 1 )

نشـر السيد فاروق يوسف خيا موضوعا في موقع بوابة نركال العزيز ، بعنوان " رسالة هادئة جدا . . إلى السيد جميل روفائيل ، وأكتب هذا الجواب لـه منهيا الموضوع من جانبي ومن دون جواب آخر مني حتى لو كتب رسالة أخرى لأنني لاأرغب في السـجال ، لأن خير الكلام مـا قـلّ ودل . . وأشكر الكاتب العزيز على أمرين : الأول ، اعترافه بأنني كاتب قدير ، والثاني ، على ما كلفته الرسالة الكثير من الوقت والعناء في البحث والقراءة في معظم ما نشرته على مدى السنوات السبع الماضية . . كما جاء في بداية رسالتـه .

ولكـن أيضا عليّ أن أذكره في جوابي بأمرين : الأول ، أنـه لـم يدون تاريخ المواضيع التي اقتبس منها ليكون القارئ العزيز على علم بالفترة الزمنية التي تـمّ نشر الموضوع فيها وهو مدون في مجال في حقلي بموقع تللسقف خارج مجال مطالعة القراء ، الذي يبدو أنه لم يتمكن من الوصول إليه وكان في إمكانه أن يطلبه مني مباشرة أو من إدارة موقع تللسقف خصوصا أن الأخ فاروق من تللسقف ويعرفني جيدا كما أنه يعرف المشرف على الموقع في تللسقف . .

والسبب في أهمية الإشارة إلى تاريخ النشر ، أن كتابة أي موضوع ترتبط ، أولا ، بالثوابت التي يؤمن بها الكاتب وبالنسبة لـي هي الإسم الموحد لشعبنا ، وثانيا ضمان حقوقه كاملة ، وثالثا أن يكون في منطقة جغرافية واحدة تعزز وحدته ووجوده وبحيث تكون منطقة حكم خاص يشكل شعبنا الغالبية السكانية فيها بعد تبلور فكرتها والسبيل الأسلم لها حيث لم يتطرق الأخ فاروق إلى أي من المواضيع التي كتبتها بخصوصها والمدون قسم منها من قبلي أدناه ، ورابعا عدم تدخل رجال الدين من كافة مذاهب شعبنا وطوائفه وأماكن وجودهم في أمور خارجة عن مهماتهم الدينية من النوع الذي لايجمع عليه كل أتباع مذهبهم ويتعارض مع شؤون المذاهب الأخرى لأن مثل هذا التصرف يؤدي إلى تشتت أتباعهم وتباعد قسم من أتباعهم عنهم وهو ليس في مصلحتهم ومصلحة مهماتهم الدينية الموحدة ، وخامسا ، ان أهلنا الصامدين في الداخل أدرى بشؤونهم ولهذا لايحق لأهلنا في الخارج التدخل في أمور شعبنا في الداخل .


أمـا الأمر الثاني ، فإن السيد فاروق استخدم نوعا من الإنتقائية في اختياره لقسم من مواضيعي ، إذ أهـمل المواضيع التي تشكل تكملة وتوضيحا لاحقا للمقالات التي اختار منها . . وسأدون في مكان آخر أسماء المواضيع التي اقتبس منها وقسما من من المواضيع التي تجنبـها .

وبالنسبة لما ذكرته عـن أهمية ارتباط أي موضوع بالفترة الزمنية التي تم ّ نشره فيها ، فإن هذه الأهمية تأتي لأن الكاتب لايمكنه الحصول أو معرفة أكثر من المتوفر له في فترة كتابة الموضوع ، إضافة إلى الإطار الذي هو مسموح به من الأنظمة في البلد الذي يكتب فيه ، وهنا المقصود بالنسبة لي العراق في الغالب . . وفي شأن المتوفر للكاتب في فترة كتابته للموضوع وأحداث التغيير الضروري بناء على ما يُـستجد في مجال الموضوع . . يعطي الباحث التاريخي العراقي الشهير طـه باقـر درسا بليغا حين يذكر ذلـك في كتابه ( مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين ، المطبوع في بغداد عام 1973 ) . . وأنا شخصيا يسعدني أنني تعرفت على المرحوم طه باقر وتعلمت منه الكثير خلال مؤتمرات المؤسسة العامة للآثار والتراث في بغداد التي كان يحضرها على رغم تـقاعده وتقدمه في العمر ، إذ كان متعلقا بهذه المؤسسة التي كان مديرا عاما لها بين عامي 1959 و 1963 إضافة إلى أنه كان أفضل قراء زمانه في الكتابات المسمارية للغات العراقية القديمة وترجمتها ، فقد اختص بها خلال دراسته في أميركا في أربعينيات القرن الماضي . . كما يسعدني أنني تعلمت الكثير من مسؤولي المؤسسة العامة للتراث والآثار حيث كنت مسؤولا عن متابعتها خلال عملي في جريدة الثورة ، ومن هؤلاء المسؤولين : المرحوم فؤاد سفر ، والدكتور بهنام أبو الصوف الذي كان مديرا لقسم التنقيبات الآثارية وأرافقه في جولاته إلى المواقع الأثرية ، والسيد علي مهدي الذي كان مشرفا ميدانيا على احياء مدينة بابل الأثرية وكان يوضح لي الكثير من أمور هذه المدينة العراقية القديمة الخالدة بشهرتها وأهميتها .

يقـول الأستاذ طـه باقـر في كتابه المشار إليه أعلاه : ( مضى على كتابي الموسوم " مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة " ـ الطبعة الأولى 1951 والثانية المنـقحة 1955 ـ نحو ثماني عشرة سنة ، وهي فتـرة طويلـة بالنسـبة الى مـااستجد من اكتشـافات آثارية ومـا استـتبع ذلـك مـن بحـوث ودراسات جديدة في حضارة وادي الرافدين أضافت الكثير من الآراء والإستـنتاجات الأساسية عن تـأريخ هذه الحضارة الذي مـازال يكتـنفه الكثير من القضايا والمسائل التي يستـلزم حلـها متابعة التـنقيبات والتحريات الآثارية والدرس والبحث ، وأن مـاأسفرت عنـه الدراسات والبحوث في غضون هـذه الفتـرة استـوجب إعـادة النظر في كثير مـن المواضيع والأوجه عـن تـأريخ هـذه الحضارة ، وكنت أواكب مـايستجد مـن استـنتاجات وتغيـيرات في الموضوع ، فتجمعت لـديّ مـادة جديدة وغزيرة حتمت عليّ أن أعيـد كتابة مؤلَّـفي السالف الذكر في كتاب جديد ضمنته كـل مـااستجد من دراسات وبحوث . . وأن كتابي هـذا ثمرة اشتـغالي في حقل الآثـار والتأريخ ، تنـقيبا وبحثـا وتدريسا ونشرا طوال أكثر من ربع قرن مـن الزمـان . . . " .

أليـس هـذا مأثـرة وعظـة لمـن يكتـب بموضوعية : طـه بـاقر ، المـؤرخ الثـقة والضليـع في قـراءة اللغـات القديمـة ، يلغـي كتابـا لـه لأنـه مـرّ على تـأليفه 18 عـاما ، ويكـتب مـواده مـن جديـد ، في حيـن يعتـمد البعـض من كتابنا على الخلط بين ماهـو مكتوب في كل زمـان ومكـان بحسب ما يلائـمهم . .

أسـماء المواضيع التي اقتبس منها السيد فاروق وتواريخ نشرها :
ـ 1 ـ الأخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني ، منشور في الشهر العاشر 2004 عند انعقاد المؤتمر التأسيسي للمنبر في مشيغـان بأميركا ، وتوجيه الدعوة لي لحضوره ولكن لم أحضر لأسباب خاصة .
ـ 2 ـ رأي في المنبر الديمقراطي الكلداني ، منشور في 2004 في ضوء مؤتمره التأسيسي
ـ 3 ـ الإندماج القومي الكلداني السرياني الآشوري ، في رسالة للمنبر أثناء مؤتمره 2004
ـ 4 ـ المنطقة الآمنة وسعيد شامايا وانطلاق موقع تللسقف ، أثناء حضور السيد سعيد المؤتمرالتأسيسي 2004
ـ 5 ـ الإنتخابات العراقية . . لاديمقراطية ولا نزيهة . . والعون فرعون ، منشـور فـي 3 / 2 / 2005
ـ 6 ـ وأخيرا يونادم : من فمك أدينك ، منشور في 22 / 9 / 2008
ـ 7 ـ بمـن نثـق هذه أعمالكم ، منشور في 24 / 10 / 2008
ـ 8 ـ نحن آشوريون ( كلدان سريان آشوريون ) منشور في 12 / 6 / 2008
ـ 9 ـ تحول سياسي لبيان أساقفة الكلدان ، منشور في 7 / 5 / 2009
ـ 9 ـ لست ضد التـزام القومية الكلدانية ولكن . . ، منشور في 13 / 5 / 2009
ـــــــــ
أسـماء قسـم من المواضيع التي تجنب السيد فاروق الإقتباس منها وتواريخ نشرها :
ـ 1 ـ الإندماج القومي ( الكلداني السرياني الآشوري ) في رسالة إلى المنبر الديمقراطي الكلداني بمناسبة مؤتمره التأسيسي المنعقد في مشيغان في الشهر العاشر 2004
ـ 2 ـ قراءة في معاناة الواقع القومي لشعبنا ، منشور في 27 / 5 / 2005
ـ 3 ـ شعبنا . . الإعلام والفضائيات ورجال الدين ، منشور في 16 / 6 / 2005
ـ 4 ـ وحدة شعبنا وأخطار التشتت والتمزق ، منشور في 5 / 9 / 2005
ـ 5 ـ الأسس التأريخية والإجتماعية لوحدتنا القومية ، منشور في 18 / 12 / 2006
ـ 6 ـ رأي في مؤتمرات الخارج ووفودها إلى الداخل ، منشور 11 / 1 / 2007
ـ 7 ـ دعوا الصامدين في الداخل وشؤونهم ، منشور 21 / 2 / 2007
ـ 8 ـ ترسيخ الوحدة القومية يستوجب مراعاة الواقع ، منشور 7 / 5 / 2007
ـ 9 ـ شعبنا ما للداخل للداخل وما للخارج للخارج ، منشور 19 / 9 / 2007
ـ 10 ـ أنا مع تجميع شعبنا وضد تقسيم العراق ، منشور 24 / 10 / 2007
ـ 11 ـ الحكم الذاتي وكردستان وفضول الإتحاد الآشوري ، 15 / 5 / 2008
ـ 12 ـ الحكم الذاتي كما فهمته من سركيس أغاجان ، منشور 2 / 9 / 2008
ــــــــــــــــ
ولأجل عـدم إطالة الموضوع على القارئ الكريم وجعله مرهـقا ، فإنني سأجعله بقسـمين ، يكون الثاني كله مخصصا لجواب فقرات المواضيع التي تناولتها رسالة الأخ فاروق يوسف خيا .
Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
هل نغير لنرضي غيرنا؟ هل نغير أدياننا لنرضي أصدقاؤنا؟ أم نغير مذاهبنا لنرضي إخوتنا؟ أم نغير مبادؤنا لنرضي منافسينا؟ أم نغير كناؤسنا؟ هكذا يعتقد ملفات الوزارات الساخنة على طاولة المالكي سؤال مشروع يتداوله الشارع العراقي بعد سنوات مليئة بالوعود والأحلام الوردية لفردوس عراقي مازال مفقودا رغم إن المواطن العادي لا يطلب لماذا لا يتحدث العالم كله بلغة المسيح عند مراجعتي للكثير من القيم الدينية والأجتماعية التي تربينا عليها كمسيحيين وكأبناء مجتمعات شرقية محكومة بالعادات والتقاليد الثابتة نوعا ما رغم تغير الزمن ، أجد في كلا الشقين ، ومن وجهة نظري الشخصية . الكثير من أبواب القصور أو الخطأ غير المقصود الطالباني : حكومةِ وفاقٍ وطني في غضون ِ شهر لم تسفرْ المشاوراتُ التي جرت في الايام ِالقليلةِ الماضية بين الكُتل ِالسياسيةِ العراقية عن نتائج ٍِ مهمة مصادرُ قريبة ٌمن اجواءِ هذه المشاورات افادت ان الوقتَ ما زالَ مبكراً للحديثِ عن شخصياتٍ معينة
Side Adv2 Side Adv1