Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

أمسية موسيقية في بلجيكا دعما لمسيحيي العراق وتنديدا بالهجمات التي يتعرضون لها

29/11/2010

شبكة اخبار نركال/NNN/
تستمر مؤسسات الشعب الكلداني السرياني الاشوري، في المهجر، بتنظيم فعاليات دعما لمسيحيي العراق من الكلدان السريان الاشوريين، وشجبا لسلسلة الهجمات التي يتعرضون لها في العراق بين فترة واخرى كان آخرها استهداف المصلين في كنيسة سيدة النجاة ببغداد الشهر الماضي، وتعرض مناطق سكناهم لسلسة اعتداءات في بغداد والموصل، ومقتل وجرح العديد منهم.
وفي هذا الاطار شهدت مقاطعة لوفان لا نوف( L.L.N) شمال العاصمة البلجيكية- بروكسيل، مساء الخميس25 تشرين الثاني، في كنيسة سيدة الرجاء بالمدينة الجامعية، حفلا موسيقيا حضرته العديد من المؤسسات القومية والدينية وعدد من رجال الدين المسيحيي وناشطين ومهتمين بالتاريخ الاشوري من البلجيكيين.
واستهل الحفل، بتلاوة الصلاة جنازة الشهداء باللغة السريانية، ثم استعرض الاب بيير فان كوخ( Van Cangh) تاريخ الاشوريين في العراق باعتبارهم مكون اصيل وقديم من مكونات الشعب العراقي، وتنوع مذاهبهم الدينية حسب انتماءاتهم الكنسية، مشيرا الى وجود ثلاث مكونات رئيسية وهم: الكلدان، السريان، الاثوريين. كما وتطرق الى دورهم الحضاري في بناء العراق، مستعرضا العنف والاضطهاد الذي تعرض له الشعب الكلداني السرياني الاشوري خلال القرون السابقة، وما يتعرضون له الان من سلسلة هجمات تستهدف وجودهم ودورهم.
بعدها انشدت غادة شبير( استاذ الموسيقى السريانية- جامعة الكسليك بلبنان ) وعلى انغام الة القانون مع عماد مرقص، مجموعة من التراتيل الدينية باللغتين السريانية والعربية.
ومن ضمن المؤسسات التي شاركت في الحفل، المنظمة الاثورية الديمقراطية ADO ( وهي منظمة غير حكومية تعنى بشؤون الكلدان السريان الاشوريين في العالم، لديها فروع في سوريا وامريكا واستراليا واوروبا)، المعهد الاشوري الاوروبي، لجنة كنيسة المشرق الاشورية، مؤسسة Solidarité -Orient ، مؤسسة Church in need .
يذكر ان عدد من الدول الاوروبية شهدت في الاسابيع الماضية مسيرات احتجاجية واعتصامات تنديدا بالهجمات الاخيرة التي تعرض لها الشعب الكلداني السرياني الاشوري في بغداد والموصل.

المصدر: اتجاهات حرة. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي : الطاولة المستديرة خيار جيد ومناسب لانهاء الازمة السياسية شبكة أخبار نركال/NNN/ أكد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ان "الطاولة المستديرة ما زالت خيارا جيدا ومناسبا لايجاد في بروكسل: العراقيون يحتفلون و يتطلعون لرحيل آخر جندي من أرض العراق شبكة اخبار نركال/NNN/ اتجاهات حرة- خاص/ نظمت السفارة العراقية حفلاً بمناسبة يوم السيادة الوطنية و جلاء القوات الأمريكية من المدن العراقية في نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي : الاتفاق بين الائتلاف الوطني العراقي ‏وائتلاف دولة القانون لا يستهدف بناء محور خاص ضد الكتل الاخرى شبكة أخبار نركال/NNN/ اكد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ان اعلان الاتفاق بين الائتلاف الوطني وائتلاف دولة ‏القانون لا يستهدف فضائية التعليم العالي والبحث العلمي بكلفة 15 مليون دولار شبكة اخبار نركال/NNN/بولس تخوما/ دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المختصين والباحثين لرفدها بالأفكار والرؤى التي
Side Adv2 Side Adv1