أنا وفاتنتي
الإهداء :قالت لي : أنت شاعر أحسن منك كاتبا في السياسة ، فالسياسة إذا خالطت روح المرء أفسدتها ، مضافا لذلك فالشعر كما يقال ديوان العرب .
لك كل قصائدي...
المقدمة :
أحاول هنا المزاوجة بين قصيدة الشعر الشعبي وبين القصيدة الفصحى مع توازن المعنيين .
زهيرية
سباني حسنك الچتال والعين
أخاف إعليك من الناس والعين
ودم خدك چنه الماي من عين
جمالك ياخذ المسلوب للعين
حسنك هيج العالم عليه
...
سباني مثل ما تسبه السبايه
وصبح لوني مثل لون السبايه 1
سباني ياخلگ اسبه سبايه
وصرت مهموم ترحمني السبايه
إنمرد گلبی ولا تنشد عليه
القصيدة:
أيا فاتنتي الحلوة
طريقي دائما مملوء بالأشواك
والصبير والعاقول والبلوى
فلا زهرا يلاقيني
ولا عچید * أو نخلة
رويدك لا تجافيني
فما عدت كما الأمس
صبيا يافعا يمشي
فلا أقوى على هجر
ولا صد
ولا تحنان يحميني
فما يرضيك يرضيني
وما يشجيك يشجيني
....
أيا أمون داويني
بلا " ده رمان ** " أو في " الكور *** " ترميني
فلا كبسول ينفعني
ولا " ده رمان " يشفيني
فما عدت كما الأمس
صبيا يافعا يمشي
رويدك لا تجافيني
تعالي ننشد الاشعار فالأذكار تحميني
تعالي يا ( ضوه الدنيه ) فأنت المن والسلوى
رويدك لا تجافيني
...........................
1 - السباية : جاءت هنا بمعنى ( السیپایه ) وهی مفردة فارسية محورة عراقيا في اللفظ مؤلفة من قسمين ( سيه ) وتعني ثلاثة و ( پایه ) وتعني الرجل ، اداة للمساعدة في الطبخ حيث توضع عليها القدور . ومثلها جاءت كلمة (چورپایه ) معرقة والتي تتالف من مقطعين ايضا ( چهار ) وتعنی أربعة و ( پایه ) اي الرجل .
* عچید : العچید نبتة من فصيلة القصب من نبات الهور التي تنمو تلقائيا في مياه الاهوار ، ويكون بداخل القصبة مسحوق أخضر يعمل منه ( الخريط ) بعد ان يجمع ويوضع في قطعة قماش خفيفة جدا ( شاش ) ويضاف له ماء الورد والهيل والسكر أحيانا ليتم تعريضه لبخار الماء ليتجمد على شكل قالب اصفر اللون ويكون جاهزا للآكل حيث يحبذه الأطفال . ومعظم النساء الجنوبيات يتوحمن على الخريط .
** ده رمان : مفردة كردية وتعني الدواء ، وتأتي منها كلمة الصيدلية ( ده رمان خانه ) .
*** الكور : مفردة المانية KUR وتعني المصح أو المنتجع الصحي .
فيينا – النمسا
www.alsaymar.org