Skip to main content
إبداع من رحم المعاناة.. بازار للنازحات في الأنبار يعرض أعمالا يدوية ومعرضا لرسومات الأطفالUTV Facebook Twitter YouTube Telegram

إبداع من رحم المعاناة.. بازار للنازحات في الأنبار يعرض أعمالا يدوية ومعرضا لرسومات الأطفالUTV

المصدر: يو تي في

قيل.. أن توقد شمعة خير من أن تلعن الظلام! وكما يولد الربيع وسط الشتاء، أزهرت أنامل النازحات في مخيم بزيبز؛ عطاء إبداعيا تجلى عبر مواهب عرضنها في أول بازار يجمع المجتمعات المستضيفة والنازحين هنا في العامرية، على أمل بيع قطعة يشترى بثمنها غذاء لعوائلهن.
نازحة من جرف الصخر رحمة متعب تقول، “نصنع المكانس ونبيعها، نريد أن نعيش، بفقدان الرواتب والعمل، نريد أن نطعم أطفالنا، شاركنا بالمهرجان من أجل بيع منتجنا”.
من لوعة الحرمان وقسوة التشريد تنبثق هذه الرسومات لتعبر عن وجه جميل يبعث الأمل في النفوس، ضغوط العيش في خيمة أنتجت نساء يتحدين الصعوبات.
أم جاسم نازحة تتحدث عن المهرجان، “شاركنا لتجاوز صعوبات الحياة، نحن مهجرون منذ سنوات”.
شكل البازار فرصة لتعريف المجتمعات بالظروف القاهرة والتحديات التي تواجه سكان الخيام.
المهرجان الذي تضمن فعاليات ترفيهية لأطفال النازحين، يسعى إلى إخراج النازحات من حالة الكبت، والتعريف عن قدراتهن المجتمعية..
تقول منسقة المهرجان إيمان المعاضيدي إن “هذا الفعالية ولدت الكثير من التفاعلات الإيجابية، بين المجتمعين، فقررنا من خلال المبادرة تسليط الضوء عليهم وعلى امكانياتهم من أجل التعاون مع الحكومة المحلية والمنظمات الدولية”.
قرابة 1700 عائلة نازحة من جرف الصخر والعويسات، مازالت منذ 10 سنوات تواجه مشكلة عدم العودة، لكنها تصر على أن تكون جزءا إيجابيا فاعلا في المجتمع، رغم ما يعانيه من حرمان.

تقرير: نبيل عزامي

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
معالجة وضع النازحين في أربيل.. تعاون عراقي أوروبي أممي لتسوية أوضاع المتضررين من الارهاب معالجة وضع النازحين في أربيل.. تعاون عراقي أوروبي أممي لتسوية أوضاع المتضررين من الارهاب الكشف عن مدينة أثرية تعود إلى حقبة إمبراطورية ميتاني في العراق الكشف عن مدينة أثرية تعود إلى حقبة إمبراطورية ميتاني في العراق أفصح نهر دجلة عن السر الذي احتفظ به منذ سنوات طويلة بسبب انخفاض منسوب المياه والجفاف الذي يشهده العراق.   لويس مرقوس ايوب لراديو السلام لويس مرقوس ايوب لراديو السلام " FM " • بسبب وحشية داعش حجم الدمار الذي طال محافظة نينوى كبير جدا • لا مستقبل لمحافظة نينوى الا بالحفاظ على التنوع الديمغرافي الذي يميزها وطنيا • اعادة اعمار محافظة نينوى الخطوة الايجابية الاساسية لبناء الثقة بين المواطن والدولة • اطالب بتوحيد الجهود في الرصد والتوثيق لكي لا تضيع الحقائق السيدة باسكال وردا تطالب بإنصاف حقوق المرأة من أجل بناء البلاد على أسس ديمقراطية تنموية صحيحة السيدة باسكال وردا تطالب بإنصاف حقوق المرأة من أجل بناء البلاد على أسس ديمقراطية تنموية صحيحة طالبت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الإنسان بأهمية إعادة الوعي لدى الرجال والنساء من أجل إنصاف حقوق المرأة وترسيخ هذه الحقوق لأن من شأن ذلك أن يوفر قاعدة حقيقية لبناء البلد
Side Adv2 Side Adv1