Skip to main content
إبداع من رحم المعاناة.. بازار للنازحات في الأنبار يعرض أعمالا يدوية ومعرضا لرسومات الأطفالUTV Facebook Twitter YouTube Telegram

إبداع من رحم المعاناة.. بازار للنازحات في الأنبار يعرض أعمالا يدوية ومعرضا لرسومات الأطفالUTV

المصدر: يو تي في

قيل.. أن توقد شمعة خير من أن تلعن الظلام! وكما يولد الربيع وسط الشتاء، أزهرت أنامل النازحات في مخيم بزيبز؛ عطاء إبداعيا تجلى عبر مواهب عرضنها في أول بازار يجمع المجتمعات المستضيفة والنازحين هنا في العامرية، على أمل بيع قطعة يشترى بثمنها غذاء لعوائلهن.
نازحة من جرف الصخر رحمة متعب تقول، “نصنع المكانس ونبيعها، نريد أن نعيش، بفقدان الرواتب والعمل، نريد أن نطعم أطفالنا، شاركنا بالمهرجان من أجل بيع منتجنا”.
من لوعة الحرمان وقسوة التشريد تنبثق هذه الرسومات لتعبر عن وجه جميل يبعث الأمل في النفوس، ضغوط العيش في خيمة أنتجت نساء يتحدين الصعوبات.
أم جاسم نازحة تتحدث عن المهرجان، “شاركنا لتجاوز صعوبات الحياة، نحن مهجرون منذ سنوات”.
شكل البازار فرصة لتعريف المجتمعات بالظروف القاهرة والتحديات التي تواجه سكان الخيام.
المهرجان الذي تضمن فعاليات ترفيهية لأطفال النازحين، يسعى إلى إخراج النازحات من حالة الكبت، والتعريف عن قدراتهن المجتمعية..
تقول منسقة المهرجان إيمان المعاضيدي إن “هذا الفعالية ولدت الكثير من التفاعلات الإيجابية، بين المجتمعين، فقررنا من خلال المبادرة تسليط الضوء عليهم وعلى امكانياتهم من أجل التعاون مع الحكومة المحلية والمنظمات الدولية”.
قرابة 1700 عائلة نازحة من جرف الصخر والعويسات، مازالت منذ 10 سنوات تواجه مشكلة عدم العودة، لكنها تصر على أن تكون جزءا إيجابيا فاعلا في المجتمع، رغم ما يعانيه من حرمان.

تقرير: نبيل عزامي

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
عصمت رجب يشارك في مؤتمر حقوق الانسان في القوش شبكة اخبار نركال/NNN/ شارك عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيس قائمة تحالف التاخي والتعايش في الموصل • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تتلقى عرضا من لجنة تنسيق المنظمات غير الحكومية لأجل العراق ( ncci) بالانضمام الى منتدى نينوى لمشاركة المعلومات • السيدة خندة زرار المنسقة العامة للجنة ( ncci) تشيد بالجهود التي تبذلها حمورابي على الأصعدة الحقوقية والإنسانية والاغاثية أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية تميزت بمشاركة واسعة من جميع المكونات وحمورابي كانت في الصدارة شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/ في الاحتفال الكنسي الابتهاجي الذي اقامته رعية مار يوسف بالمنصور ببغداد برعاية المنسيور بيوس قاشا لمناسبة في ليلة الميلاد وزير التربية يقرر إيقاف “الاستثمار” في المدارس والمؤسسات التربوية الى إشعارٍ آخر وزير التربية يقرر إيقاف “الاستثمار” في المدارس والمؤسسات التربوية الى إشعارٍ آخر قرر وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الخميس، ايقاف “الاستثمار” في المدارس والمؤسسات التربوية الى أشعارٍ آخر، للحفاظ على ممتلكات المؤسسة التربوية.
Side Adv1 Side Adv2