Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

اتحاد النساء الآشوري ضمن اجتماع المائدة المستديرة حول (ضرورة صياغة خطة عمل وطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي (1325)

 

شاركت وايليت كوركيس بنيامين مسؤولة العلاقات العامة للاتحاد وعضوة المبادرة العراقية لخطة العمل الوطنية (1325) ممثلة اتحاد النساء الآشوري (  IFE_EFI) في اجتماع المائدة المستديرة حول المرأة، السلام، الامن في العراق والذي نظمته المبادرة النسوية الاوربية والمبادرة العراقية لخطة العمل الوطنية (1325) بالتعاون مع الوزارة النرويجية للشؤون الخارجية للفترة من 19-20- تشرين الاول 2012 في فندق ( فور بوينتس- شيراتون) في بيروت/لبنان.

حيث تضمن برنامج اليوم الاول والثاني على ابواب الذكرى الثانية عشر لقرارمجلس الأمن الدولي(1325 )عدة محاور:السياق الحالي وحقوق المساواة ،العدالة الاجتماعية ودور قرار رقم( 1325) في تحسين أوضاع النساء في العراق وماهوالمطلوب لصياغة خطة عمل وطنية ؟ وحول تطويرخطة عمل تعاونية وتحديد الاطار المشترك لمأسسة القواعد والمعايير الواردة في القرار1325:العراق كنموذج للمنطقة وخارجه.

ابتدأ الاجتماع بكلمة ترحيب من قبل السفير( سفين اس) سفير المملكة النرويجية في بيروت حيث قال فيها :ان بناء السلام في العراق من خلال تحقيق المساوات بين المرأة والرجل والوصل الى العدالة الاجتماعية في جميع مجالات الحياة  يعتبر العراق الدولة الرائدة ونموذج يحتذا به بين الدول لوضع خطة عمل وطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي (1325)، تلتها كلمة هولمز_الرئيسة المشاركة للمبادرة النسوية الاوربية.

اما عن أهداف الاجتماع  كانت بدء حوار ونقاش شامل مع المسؤولين الرسميين وصناع القرارحول بلورة خطة عمل وطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1325) بأعتباره أداة هامة لتعزيز أوضاع حقوق النساء ومكانتها في المجتمع وبلورة الخطوط العريضة لخطة العمل الوطنية بالشراكة مع صانعي القرار والمجتمع الدولي.

وتضمن الاجتماع في محاوره العديد النقاشات البنائة حول الشراكة بين المجتمع المدني وصانعي القرار بغية الوصول الى هدف مشترك ،لماذا من الضروري صياغة خطة عمل وطنية لتنفيذ القرار(1325) في العراق؟ وماهي اهدافها؟ وتوضيح خطة العمل الوطنية للقرار(1325)وتحديد أهدافها في المشهد المدني،الاجتماعي والسياسي الحالي في العراق: الاستراتيجيات والسياسات والثغرات، القضايا الأساسية الواجب معالجتها في العراق من خلال خطة العمل الوطنية والتركيز على الجوانب الجغرافية والموضوعية و تطوير الاطار المشترك :المبادئ والأسس الرئيسية والاهداف المحددة لخطة العمل والمبادئ والدعائم،الركائز الرئيسية والخطوات اللاحقة. 

هذا وشارك في الاجتماع عدد من اعضاء البرلمان الاتحادي المركزي ونواب من اقليم كردستان وممثلين من الداخلية الاتحادية المركزية واقليم كردستان ومن الدفاع والقوات الخاصة وممثلين من الوزارات المعنية وعدد من ممثلي مجالس المحلية والمحافظة وعضوات مبادرة عمل الخطة الوطنية (1325).

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
بين الوطن المفقود والمستقبل المجهول: اللاجئون والنازحون العراقيون في العيد الوطني بين الوطن المفقود والمستقبل المجهول: اللاجئون والنازحون العراقيون في العيد الوطني تعد قضية اللاجئين والنازحين واحدة من أكبر التحديات الإنسانية التي تواجه العالم اليوم، وتلك القضية تمس بشكل خاص العراق، حيث يعيش العديد من اللاجئين والنازحين العراقيين في ظروف صعبة.  حمورابي تزور بيت مريم للطفولة في باطنايا وتقوم باعمال اغاثة شتوية للفقراء حمورابي تزور بيت مريم للطفولة في باطنايا وتقوم باعمال اغاثة شتوية للفقراء شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/ زار وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يوم 18 كانون الثاني 2014، روضة اطفال باطنايا واسمها الرسمي" بيت مريم للطفولة" • النخب المشاركة للملتقى الاول للجمهورية الرابعة تتدارس استحقاقات تنفيذ التوصيات التي تم إقرارها في هذا الشأن • التأكيد على أهمية وجود آليات تطبيقية واقعية لتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والحوكمة الرشيدة ووضع أسس للعلاقة الصحيحة بين الشعب والحكومات • المشاركون في الاجتماع يدعون الى إشاعة ثقافة التآخي والحوار والتعايش السلمي بين المكونات العراقية • التأكيد على أهمية إبعاد المجتمع العراقي من نزعة العسكرة والتأسيس لتقاليد ديمقراطية يسودها التضامن والشراكة الحقيقية • نخب الملتقى الأول للجمهورية الرابعة الذي عقد في اربيل يتبنى اطر عمل للبنية الفكرية والاعتماد على الشباب والوصول الى إطار تنظيمي لهيئة رأي الأنظار تتجه بالمزيد من الاهتمام للمؤتمر الانتخابي المقبل الخاص بمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان • حمورابي تتطلع إلى المزيد من العمل المتميز في الميدانين الحقوقي و الاغاثي
Side Adv1 Side Adv2