Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

ادانة لما تعرض له الصحفيون في الديوانية

12/04/2007

نركال كيت/مرصد الحريات/
قال صحفيون من مدينة الديوانية لمرصد الحريات الصحفية انهم يشعرون بقلق كبير من تعامل القوات الامريكية والعراقية لهم ، ومنعهم من تغطية الاخبار ومضايقتهم والتعدي عليهم .

مرصد الحريات الصحفية ، يرفض كل اشكال الانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها صحفيو مدينة الديوانية ، ويطالب المرصد القوات الامريكية والعراقية المتواجدة في المدينة ايقاف السياسة القمعية التى تنتهجها ضدهم ، احتراما للدستور العراقي و للقوانين الدولية ، كما ويطالب المرصد القوات ذاتها بالكف عن استخدام القوة والسلاح ضد الصحفيين ، لان ذلك يعرض حرية الصحافة في العراق الى الخطر .

وكانت قوات امريكية وعراقية قد منعت الصحفيين من التجوال وعدم تغطية الاخبار الا من خلال المؤتمرات الصحفية ، كما وقامت القوات العسكرية المشتركة يوم الاثنين الماضي باطلاق النارعلى مراسل جريدة الصباح . وعمدت الى احتجاز مصور قناة الفرات الفضائية دونما مبرر يدعو لذلك ، اضافة الى عمليات التفتيش المستمره التي يتعرض الصحفيون لها وايقاف انشطتهم من قبل نقاط التفتيش .

هذه الاحداث دفعت بالصحفيين العراقيين في مدينة الديوانية الى الاحتجاج على الانتهاكات التي تمارس ضدهم ، معلنين ايقاف نشاطاتهم الاخبارية كافه . وذلك على خلفية ماتعرضوا له يوم الاثنين الماضي من اعتداء ورمي عشوا ئي بالرصاص من قبل القوات الامريكية والعراقية ، اثناء تغطيتهم لاحداث الديوانية .

وقد طالب الصحفيون المحتجون في الديوانية حينها ، القوات العسكرية في المدينة بالابتعاد عن " سياسة تكميم الافواه " .

ويذكر مرصد الحريات الصحفية هنا ، ان جميع القوانيين العراقية و الدولية تسمح بالملاحقة القضائية لكل من يتعدى على الصحفيين وحريتهم اثناء ادائهم واجباتهم المهنية . Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
ديارنا ... متى العودة؟ بالصدفة وأنا أتمشى في أحد الأيام قرب أحد البيوت، سمعتُ امرأة مُسنة جالسة في الشباك تتأمل في البعيد، حملة لإزالة التجاوزات على الأرصفة والشوارع في الموصل شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/سالم بشير/ باشرت لجنة تنظيم مدينة الموصل , حملة واسعة لإزالة التجاوزات على الأرصفة والشوارع في المدينة,وقال ( زهير الاعرجي ) رئيس اللجنة لموقعنا الحكومة تقرر فرض حظر للتجوال في بغداد خلال مراسم زيارة مرقد الامام الكاظم اصوات العراق/ ذكر مصدر امني في خطة فرض القانون الثلاثاء ان الحكومة العراقية قررت فرض حظر للتجوال يشمل المركبات والعربات والدراجات النارية بيان صادر عن مطرانية نينوى للكنيسة الشرقية القديمة حول الغاء المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات شبكة اخبار نركال/NNN/ اصدرت مطرانية نينوى للكنيسة الشرقية القديمة حول الغاء المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وفيما يلي نص البيان:
Side Adv1 Side Adv2