Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

اغناطيوس الرابع في رسالة إلى البابا: مقاربة الدين كقضية فكرية تمسّ المعتقدات

19/09/2006

طيبن/
وجّه بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع رسالة الى البابا بينيديكتوس السادس عشر هنا نصها:
"قداسة الحبر الأعظم البابا بينيديكتوس السادس عشر الجزيل الاحترام، بعد التحية والتمنيات بصحتكم، تابعنا بقلق بالغ تصريحاتكم وردود الفعل الغاضبة التي رافقتها على مدى الايام الماضية، وفي هذا الصدد نود ان نوضح لقداستكم بعض النقاط الجوهرية التي يعيشها ويؤمن بها مسيحيو الشرق وهم الاكثر معرفة ودراية وفهما للمسيحية والاسلام معا اكثر من اي جهة اخرى في هذا العالم، وهم في حالة تعايش وتعاون وانسجام منذ بداية الدعوة الاسلامية حتى يومنا هذا.
وقد اقمنا افضل العلاقات القائمة على احترام الاديان وحرية ممارسة الشعائر كل كما يشاء وبحسب تعاليم دينه وقواعد شريعته انطلاقا من ان العلاقة الجوهرية السامية بين المسيحية والاسلام وثقافة التعايش الفريدة انطلقت من هذا الشرق ومن هذه الارض التي هي ارض الديانات المقدسة، وقد اشاد قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، كما تعلمون، بهذا التعايش وهذه العلاقة التي عرفها وقرأ عنها واطلع عليها خلال زيارته التاريخية لسوريا، ووقائع الزيارة وما كتب عنها وما قيل فيها صار جزءا من تاريخ الفاتيكان ومرحلة من مراحل التطور الذي اراده قداسة البابا الراحل.
ولا نريد الخوض في تفصيلات تتناول علاقة المسيحية بالاسلام والاسلام بالمسيحية تلك العلاقة الزاخرة بالمواقف التي تكرس التعايش والاحترام المتبادل، فنحن في غنى عنها في هذه الظروف، كما لا نريد التذكير بان اطول السور الواردة في القرآن الكريم هي التي تتحدث باحترام وتقدير شديدين عن المسيحية.
ولكننا نريد الاشارة الى ان الحديث عن الدين كموضوع وبحث اكاديمي لا يستقيم مع حقيقة ان الدين عقيدة وايمان يمارسه المؤمنون، فلكل الحق كل الحق في ممارسة شعائره الدينية كما يشاء، ولا مجال هنا للاجتهاد واعتبار الدين قضية فكرية بمقدار ما هي قضية عقائدية وان تناولها بهذا الشكل يمس المفاهيم والمعتقدات، آملين ان تساهموا في رفع جوهر الاديان من على مائدة الحوارات والاجتهادات والاستشهادات التي عفاها الزمن، وان تقارب هذه الثوابت العقائدية للاديان من منظور معاصر لا من منظور العصور الوسطى.
مؤكدين ان الدين ليس لممارسة الترف الفكري والفلسفي بمقدار ما هو للعيش والتعايش بالمحبة بما ينسجم مع المعتقدات والشرائع والشعائر ايضا وهذا ما يتسم به الشرق الذي فيه نعيش منذ بداية الرسالات السموية.
نطلب ادعيتكم وندعو لقداستكم بكل خير".

Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
تأسيس كيان سياسي عراقي جديد في الأردن من فاتن الصالحي - عمان : أعلن في العاصمة الأردنية عمان اليوم الاثنين تأسيس حركة القوى الوطنية والقومية العراقية (حقوق) وهي تجمع سياسي يضم قوى وفعاليات سياسية عراقية من الفئات والطوائف العراقية كافة. منقوووووول..... ..... عِبر مواقع عديدة على الأنترنيت ــ وسابقاً على صفحات بعض الجرائد والمجلات ـــ تطالعك مواضيع أو نصوص مختلفة { أشعار ، قصص، قصائد ، خواطر ، مقالات أدبية أوسياسية أو دينية وفي كل الشؤون الحياتية الأخرى ، دراسات علمية .....الخ} وأسمحوا لي هنا بالحديث أنتخابات العراق بين عَسل التأريخ و سُم الملل والنحل.؟ الحقُ كالزيتِ يطفو دائماً أعطى الله سبحانه للأنسان حرية الأختيار حتى بالأيمان به ,بدليل الآية الكريمة - وقل الحق من ربكم فمن شاءَ فليؤمن ومن شاءَ فليكفر الهاشمي يكرم الطلبة المتفوقين في الجامعات والمعاهد العراقية شبكة اخبار نركال/NNN/ في عرس عراقي بهيج اقيم على القاعة المركزية بجامعة بغداد وبحضور المئات من الطلبة المتفوقين وذويهم كرم
Side Adv2 Side Adv1