Skip to main content
اكتظاظ السجون في العراق يصل لـ300% والحكومة تناقش قانون العفو العام Facebook Twitter YouTube Telegram

اكتظاظ السجون في العراق يصل لـ300% والحكومة تناقش قانون العفو العام

المصدر: وكالة النبأ الخبرية

يعاني العراق من اكتظاظ شديد في سجونه، حيث يصل عدد السجناء إلى 300% من الطاقة الاستيعابية، وبعد مرور عامين على تشكيل الحكومة، بدأ مجلس النواب العراقي بمناقشة تعديل قانون العفو العام بهدف تخفيف الضغط على السجون وتحقيق العدالة للسجناء.

وناقش مجلس النواب العراقي يوم أمس القراءة الأولى لمشروع قانون العفو العام، الذي يُعتبر من المطالب المهمة للسنة، وهذا التعديل الثاني لقانون العفو العام الصادر سنة 2016 سيضيف مادة توضح معاني عبارتي "التعاطف مع التنظيمات الإرهابية" و"المشاركة في العمليات الإرهابية".

ومن المتوقع أن يستفيد غير المشمولين بالتعريف الجديد من العفو العام، مما سيؤدي إلى إطلاق سراحهم، وهناك سجناء أكملوا فترات عقوباتهم لكن لم يتم الإفراج عنهم بعد بسبب الروتين الإداري الذي يستغرق وقتًا طويلاً.

وكشف رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، د. فاضل الغراوي، أن "تأخير إطلاق سراح السجناء يُعَدُّ مشكلة وتحديًا رئيسيًا"، مشيرًا إلى، أن "هناك العديد من السجناء محتجزين بدون صدور أي أحكام بحقهم"، وأوضح أن "التعديل سيؤدي إلى إطلاق سراح العديد من السجناء".

ويعتبر السنة المدافعون الأشد عن هذا التعديل، معتقدين أن كثيرين من مكونهم زُجَّ بهم في السجون بتهم ملفقة، وسيستعيد هؤلاء حريتهم عند إقرار التعديل.

اكتظاظ السجون

وتضم السجون العراقية أكثر من 60 ألف سجين بينما الطاقة الاستيعابية هي 20 ألف نزيل فقط، وذكر د. فاضل الغراوي أن "نسبة الاكتظاظ في السجون بلغت 300%"، واقترح بناء مدينة إصلاحية نموذجية تتوافق مع المعايير الدولية لتجمع كل نزلاء السجون ويتم فيها إعادة تأهيلهم.

إجراءات حكومية سابقة

وردت مراجعة ملفات السجناء والعفو العام في المنهاج الوزاري لحكومة محمد شياع السوداني، وصادق عليها مجلس النواب العراقي في أواخر تشرين الأول 2022، وفي خطوة سابقة، أعلنت رئاسة جمهورية العراق في 25 حزيران الماضي عن إطلاق سراح أكثر من 12 ألف محتجز وسجين عبر لجنة خاصة لهذا الغرض.

الإحصائيات والتكاليف

وبحسب إحصائية للمركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، يحتل العراق المرتبة 81 عالميًا من حيث اكتظاظ السجون، وفي نيسان الماضي، أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني أن الحكومة عازمة على خفض نسبة الاكتظاظ في السجون إلى 200% من خلال فتح سجون جديدة.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• السيد لويس مرقوس ايوب: مظلومية المرأة كبيرة بسبب جرائم داعش والتخلف الاجتماعي. • نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد المؤسسات الحكومية في محافظة نينوى والمنظمات الانسانية بتكثيف جهودها في حقوق مدنية كاملة للمرأة. المنظمة الدولية للهجرة: 1.17 مليون شخص مازالوا نازحين في العراق المنظمة الدولية للهجرة: 1.17 مليون شخص مازالوا نازحين في العراق نشرت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) تقريراً حول النزوح، العودة، تدهور البيئة، تغيّر المناخ، في العراق وإقليم كوردستان، تضمن إحصاءات حول أوضاع اللاجئين والنازحين. القضاء العراقي في نينوى يعلن عن براءة احد النازحين من تهم الارهاب في قضاء سنجار القضاء العراقي في نينوى يعلن عن براءة احد النازحين من تهم الارهاب في قضاء سنجار اعلنت مصادر محلية في قضاء سنجار ان القضاء في نينوى اقر ببراءة احد النازحين العرب الذين عادوا الى قضاء سنجار قبل اسابيع والقي القبض عليه بتهمة علاقته بالارهاب كوبلر يحمل جميع الكتل السياسية مسؤولية استمرار التظاهرات/ ممثل الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر شبكة اخبار نركال/NNN/السومرية نيوز/ بغداد حمل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، الخميس، جميع الأطراف السياسية مسؤولية استمرار التظاهرات كونها جزء من الحكومة،
Side Adv1 Side Adv2