Skip to main content
الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية Facebook Twitter YouTube Telegram

الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية

المصدر: روج نيوز

سلط تقرير لموقع “ريليف ويب” التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، الضوء على معاناة النازحين في العراق وتحدياتهم في بناء “حياتهم الجديدة”.

وأضاف التقرير، إن “العراق واجه أزمة نزوح واسعة النطاق، خلال ذروة الصراع مع تنظيم داعش، حيث اضطر أكثر من 6 ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم، وبينما تم إحراز تقدم كبير منذ انتهاء الصراع، مع عودة حوالي 4.8 مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية، فإن عملية العودة في حد ذاتها لا تعني بالضرورة حلاً دائمًا للنزوح”.

وتابع أن “العديد من العائدين لا يزال يواجهون تحديات في إعادة بناء حياتهم بسبب نقص الدعم، في حين لا يزال أكثر من 1.1 مليون عراقي نازحين داخلياً في مختلف المحافظات، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمعالجة أزمة النزوح، فقد تباطأت وتيرة العودة، وهناك أدلة على حدوث نزوح ثانوي بين أولئك الذين عادوا”.

وأردف، أن “المراقبة الأخيرة التي قامت بها الأمم المتحدة تشير إلى ارتفاع معدلات النزوح الثانوي، حيث يعاني العديد من النازحين داخليًا من عمليات نزوح متعددة، على الرغم من إغلاق مخيمات النازحين داخليًا في العراق الفيدرالي بين عامي 2020 و2021، وإعلان الحكومة العراقية عن الإغلاق الوشيك لجميع مخيمات النازحين داخليًا في إقليم كردستان في 2024، إلا أن التحديات لا تزال قائمة بالنسبة للحالات المتبقية من النازحين داخليًا”.

وأكمل، أن “النازحين المتبقين يواجهون تحديات محددة في إيجاد حلول دائمة لنزوحهم، بما في ذلك الاندماج في الاقتصادات المحلية، والحصول على التعليم الرسمي، والمطالبة بالإعانات أو التعويضات الحكومية، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض النازحين غير قادرين على التنقل بحرية من مكان إلى آخر بسبب العقبات البيروقراطية”.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
رغم التنسيق العشائري.. عوائل رغم التنسيق العشائري.. عوائل "الدواعش" يتعرضون لتهجير جديد في الشرقاط كشف مدير ناحية "اشور" التابعة لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، جرجيس اسماعيل حجاب، اليوم الاثنين، عن رفض شعبي وعشائري لعودة اسر عناصر تنظيم داعش. السيد لويس مرقوس يدعو المنظمات الحقوقية و الخيرية أن تحذو حذو (حمورابي) في تلبية الحاجات الأساسية للعوائل النازحة ابدي السيد لويس مرقوس أيوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان قلقه من احتمال تعرض العوائل النازحة إلى الكثير من المشاكل البيئية خاصة إذا حصلت متغيرات مناخية أدت إلى انخفاض درجات الحرارة بصورة لافتة  انتشار امني في كربلاء يسبق تظاهرة لاصحاب انتشار امني في كربلاء يسبق تظاهرة لاصحاب "البسطات" شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ كربلاء/ أفاد مصدر في شرطة محافظة كربلاء، الجمعة، بأن قوات أمنية انتشرت في مركز المدينة واتخذت اجراءات مشددة سبقت خروج تظاهرة القتل والجثث المبعثرة تترك بصمات سلبية لدى أطفال العراق القتل والجثث المبعثرة تترك بصمات سلبية لدى أطفال العراق بمناسبة اليوم العالمي للطفولة، سلط تقرير فنلندي، الضوء على مستقبل الطفولة في العراق، مشيراً إلى أنهم ما يزالون يكافحون للهروب من تداعيات العنف والنزوح والإرهاب نتيجة للمأساة التي شهدها البلد، ما بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003.
Side Adv2 Side Adv1