Skip to main content
الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية Facebook Twitter YouTube Telegram

الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية

المصدر: روج نيوز

سلط تقرير لموقع “ريليف ويب” التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، الضوء على معاناة النازحين في العراق وتحدياتهم في بناء “حياتهم الجديدة”.

وأضاف التقرير، إن “العراق واجه أزمة نزوح واسعة النطاق، خلال ذروة الصراع مع تنظيم داعش، حيث اضطر أكثر من 6 ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم، وبينما تم إحراز تقدم كبير منذ انتهاء الصراع، مع عودة حوالي 4.8 مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية، فإن عملية العودة في حد ذاتها لا تعني بالضرورة حلاً دائمًا للنزوح”.

وتابع أن “العديد من العائدين لا يزال يواجهون تحديات في إعادة بناء حياتهم بسبب نقص الدعم، في حين لا يزال أكثر من 1.1 مليون عراقي نازحين داخلياً في مختلف المحافظات، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمعالجة أزمة النزوح، فقد تباطأت وتيرة العودة، وهناك أدلة على حدوث نزوح ثانوي بين أولئك الذين عادوا”.

وأردف، أن “المراقبة الأخيرة التي قامت بها الأمم المتحدة تشير إلى ارتفاع معدلات النزوح الثانوي، حيث يعاني العديد من النازحين داخليًا من عمليات نزوح متعددة، على الرغم من إغلاق مخيمات النازحين داخليًا في العراق الفيدرالي بين عامي 2020 و2021، وإعلان الحكومة العراقية عن الإغلاق الوشيك لجميع مخيمات النازحين داخليًا في إقليم كردستان في 2024، إلا أن التحديات لا تزال قائمة بالنسبة للحالات المتبقية من النازحين داخليًا”.

وأكمل، أن “النازحين المتبقين يواجهون تحديات محددة في إيجاد حلول دائمة لنزوحهم، بما في ذلك الاندماج في الاقتصادات المحلية، والحصول على التعليم الرسمي، والمطالبة بالإعانات أو التعويضات الحكومية، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض النازحين غير قادرين على التنقل بحرية من مكان إلى آخر بسبب العقبات البيروقراطية”.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
كتب «أنا عراقي.. أنا اقرأ» تجمع 4 آلاف شخص في «أبو نواس».. وسط «غياب» سياسي كتب «أنا عراقي.. أنا اقرأ» تجمع 4 آلاف شخص في «أبو نواس».. وسط «غياب» سياسي شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/ مبادرة مدنية مستقلة، بطلها الكتاب وشخوصها أناس حضروا من بغداد ومحافظات عدة للاحتفاء بثقافة غائبة عن المشهد العراقي •	السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تزور الجانب الأيسر من الموصل للمرة الثالثة بعد التحرير • السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تزور الجانب الأيسر من الموصل للمرة الثالثة بعد التحرير • السيد قائد عمليات الموصل يستقبل السيدة وردا بمكتبه ويناقش معها الآليات المتبقية لضمان عودة المهجرين قسرا الى ديارهم • السيدة وردا تزور دير ماركوركيس وكنيسة الروح القدس وتطلع على حجم الدمار والتخريب الذي أصابهما بالتعاون بين منظمة حمورابي لحقوق الإنسان و الوكالة الأمريكية للتنمية USAID الدورات التدريبية للباحثين عن فرص عمل تتواصل في اربيل و دهوك • منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تطلق النسخة المحدثة لموقعها الالكتروني أطلقت منظمة حمورابي لحقوق الانسان يوم 20 تشرين الثاني النسخة المحدثة لموقعها الالكتروني ( www.hhro.org ) بعد إجراء تطوير في التصميم وأسلوب نشر الأخبار والنشاطات، مما يتيح للمتصفح الوصول بسرعة الى
Side Adv2 Side Adv1