Skip to main content
الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية Facebook Twitter YouTube Telegram

الأمم المتحدة: قرابة 5 ملايين عراقي نازح عاد الى منطقته الأصلية

المصدر: روج نيوز

سلط تقرير لموقع “ريليف ويب” التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الثلاثاء، الضوء على معاناة النازحين في العراق وتحدياتهم في بناء “حياتهم الجديدة”.

وأضاف التقرير، إن “العراق واجه أزمة نزوح واسعة النطاق، خلال ذروة الصراع مع تنظيم داعش، حيث اضطر أكثر من 6 ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم، وبينما تم إحراز تقدم كبير منذ انتهاء الصراع، مع عودة حوالي 4.8 مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية، فإن عملية العودة في حد ذاتها لا تعني بالضرورة حلاً دائمًا للنزوح”.

وتابع أن “العديد من العائدين لا يزال يواجهون تحديات في إعادة بناء حياتهم بسبب نقص الدعم، في حين لا يزال أكثر من 1.1 مليون عراقي نازحين داخلياً في مختلف المحافظات، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمعالجة أزمة النزوح، فقد تباطأت وتيرة العودة، وهناك أدلة على حدوث نزوح ثانوي بين أولئك الذين عادوا”.

وأردف، أن “المراقبة الأخيرة التي قامت بها الأمم المتحدة تشير إلى ارتفاع معدلات النزوح الثانوي، حيث يعاني العديد من النازحين داخليًا من عمليات نزوح متعددة، على الرغم من إغلاق مخيمات النازحين داخليًا في العراق الفيدرالي بين عامي 2020 و2021، وإعلان الحكومة العراقية عن الإغلاق الوشيك لجميع مخيمات النازحين داخليًا في إقليم كردستان في 2024، إلا أن التحديات لا تزال قائمة بالنسبة للحالات المتبقية من النازحين داخليًا”.

وأكمل، أن “النازحين المتبقين يواجهون تحديات محددة في إيجاد حلول دائمة لنزوحهم، بما في ذلك الاندماج في الاقتصادات المحلية، والحصول على التعليم الرسمي، والمطالبة بالإعانات أو التعويضات الحكومية، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض النازحين غير قادرين على التنقل بحرية من مكان إلى آخر بسبب العقبات البيروقراطية”.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
•	المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان / لجنة تنسيق الداخل تؤكد مساندتها الكاملة لعملية تحرير محافظة نينوى • المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان / لجنة تنسيق الداخل تؤكد مساندتها الكاملة لعملية تحرير محافظة نينوى • المشاركون في اجتماع اللجنة يدينون التدخل التركي في العراق ويصفونه بالاعتداء السافر • اختيار السيد حاتم كريم السعدي لمسؤولية المنسق العام للجنة تنسيق الداخل لحين انعقاد مؤتمر المنتدى القادم انتحار شخصين وإنقاذ ثالث في دهوك شبكة اخبار نركال/ السومرية نيوز / دهوك/ أعلنت مديرية شرطة محافظة دهوك، الاثنين، أن شخصين انتحرا شنقا في حادثين منفصلين بدهوك في ظروف غامضة، •	منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في ورشة تدريبية اقامها مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي. • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في ورشة تدريبية اقامها مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي. • المشاركون في الورشة يتلقون تدريبات في ميادين حقوق المدنيين والاستعراض الدوري الشامل والعدالة الانتقالية. • المسؤلون في يونامي يشيدون بجهود منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومصداقية التقارير التي تصدرها عن الانتهاكات في العراق فعاليات و شخصيات من سهل نينوى تثمن الشراكة الميدانية بين منظمة حمورابي لحقوق الإنسان و منظمة التضامن المسيحي الدولية في تقديم الإغاثة إلى النازحين أبدت العديد من الفعاليات الروحية و الشخصيات و النخب في منطقة سهل نينوى المزيد من التقدير و الثناء للمبادرة الرائدة التي
Side Adv1 Side Adv2