Skip to main content
الاتحاد الأوروبي يدعو بغداد وأربيل إلى المضي قدماً في تطبيق اتفاقية سنجار Facebook Twitter YouTube Telegram

الاتحاد الأوروبي يدعو بغداد وأربيل إلى المضي قدماً في تطبيق اتفاقية سنجار

المصدر: زاكروس

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت (3 آب 2024)، الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان إلى المضي قدماً في تنفيذ اتفاقية سنجار، معتبراً ذلك خطوة من شأنها تحسين الظروف المعيشية في سنجار وتسهيل عودة النازحين.

وذكر موقع الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في بيان بمناسبة الذكرى العاشرة للإبادة الإيزيدية أن "إرهابيي داعش ذبحوا قبل عشر سنوات 3000 مدني في سنجار، وتم اختطاف 7000 امرأة وطفل أو إساءة معاملتهم أو إجبارهم على العبودية الجنسية أو استخدامهم كدروع بشرية".

وأضاف البيان أنه "بفضل تضحيات وجهود الشعب العراقي وقواته الأمنية وبدعم من الاتحاد الأوروبي والدول المماثلة له، تمت هزيمة تنظيم داعش إلى حد كبير"، مشدداً على أنه "يظل الاتحاد الأوروبي منخرطاً بنشاط في القضاء على الإرهاب ومنع جميع أشكال التطرف العنيف".

وحث الاتحاد الأوروبي الحكومةَ العراقية على الالتزام بحماية وتحسين وضع الناجين الإيزيديين، معبراً عن تقديره للجهود المبذولة بما في ذلك جهود حكومة إقليم كوردستان، لتوفير حلول مستدامة للنازحين بسبب العنف والصراع.

واستدرك بالقول: "لا يزال المجتمع الإيزيدي في العراق يواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك العقبات التي تمنع النازحين من العودة إلى ديارهم، وخاصة في سنجار؛ فضلاً عن المخاوف الأمنية ومحدودية الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية".

وأثنى الاتحاد الأوروبي على مواصلة الحكومة العراقية إعادة بناء المنازل وتوفير الخدمات التعليمية وإتاحة 1000 عقد عمل للإيزيديين العائدين، معرباً عن استعداده للوقوف إلى جانب المجتمع الإيزيدي، من خلال توفير دعم مالي كبير، لا سيما لأولئك الذين يغادرون مخيمات النازحين.

وأشار البيان إلى أن "النزوح لا يمكن أن ينتهي إلا من خلال حلول شاملة ومستنيرة وآمنة وطوعية وكريمة".

كما أشاد الاتحاد الأوروبي بإنجازات فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش (يونيتاد)، داعياً إلى بذل جهود متواصلة بغية ضمان المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش، باعتبار أن الضحايا والناجين الإيزيديين "يستحقون العدالة".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
جائزة (الاثنيات والشعوب) تمنح لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو • السيدة باسكال وردا تبارك لغبطته حصوله على هذا التقدير الكبير • احتفال مهيب إثناء منحه هذه الجائزة الثمينة • غبطة ساكو يقول نحن نريد السلام أكثر جدا من الإرهابيين وصانعي الأسلحة والموت • غبطته يقول هذه الجائزة للعراق و للسلام و للكنيسة • ساكو: الله معنا وليس معهم، لأن الله مع الساعين للسلام الحكيم يستعرض مع السفير الإيطالي تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة الحكيم يستعرض مع السفير الإيطالي تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة بحث رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، مع السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة. واشنطن: دعمنا العراق بـ 3.6 مليار دولار في ملف النازحين واشنطن: دعمنا العراق بـ 3.6 مليار دولار في ملف النازحين أكدت السفيرة الامريكية السابقة ألينا رومانوسكي، اليوم الخميس، ان الولايات المتحدة دعمت العراق بـ 3.6 مليار دولار في ملف النازحين داخليا وخارجيا. الأمن الوطني يضبط (653) جهاز اتصال داخل السجون العراقية الأمن الوطني يضبط (653) جهاز اتصال داخل السجون العراقية أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، عن ضبط (653) جهاز اتصال داخل السجون العراقية.
Side Adv2 Side Adv1