Skip to main content
التخطيط العراقية: بدء مرحلة الترقيم والحصر للدور والمباني استعداداً للتعداد العام Facebook Twitter YouTube Telegram

التخطيط العراقية: بدء مرحلة الترقيم والحصر للدور والمباني استعداداً للتعداد العام

المصدر: شبكة رووداو الاعلامية

أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، انه صباح هذا اليوم الأحد (1 ايلول 2024)، أن الكوادر في محافظات العراق كافة انطلقت للبدء بعملية الترقيم والحصر للدور والمباني والمنشآت في كل المحافظات، وهي تمثل مرحلة مهمة من المراحل الاستعدادية لإجراء التعداد العام للسكان".

وقال عبد الزهرة الهنداوي، لشبكة رووداو الإعلامية: "تم تهيئة حوالي 40 ألفاً من الكوادر لإجراء عملية الحصر والترقيم التي بدأت اليوم في عموم العراق".
 
وأضاف أن "عملية الترقيم والحصر تستمر لمدة 60 يوماً بدءاً من (1 أيلول لغاية 30 تشرين الأول)، يجري خلالها عملية ترقيم لكل المباني في عموم العراق، سواء المباني التي هي دور سكن او منشآت تجارية أو مؤسسات حكومية، كما تتضمن العملية أيضاً حصراً لعدد الأسر في كافة أنحاء العراق وعدد أفراد هذه الأسر، وبعض الخصائص التي ترتبط بالسكن والأنشطة التجارية".
 
وتابع قائلاً: "مرحلة الترقيم والحصر ستوفر لنا قاعدة بيانات مهمة وأساسية وتمثل المرحلة ما قبل الأخيرة من إجراء التعداد العام للسكان المقرر إجراؤه (20 -11 -2024)".
 
المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية أكد أن عملية الترقيم والحصر "تشمل كل أنحاء البلاد على مستوى مراكز المحافظات والأقضية والنواحي والقرى والقصبات وستشمل تجمعات السكن العشوائي ومخيمات النازحين".
 
في السياق اوضح أن آلية الترقيم هي "علمية وحديثة ونعتمد بها معايير عالمية في هذا المجال وفق اتجاهات ومسارات محددة ووفق نظم جغرافية تكون موجودة على الجهاز اللوحي الذي يحمله العداد، كما جهزنا أقلاماً خاصة مع لواصق خاصة يتم وضعها على مداخل المباني والدور والمنشأت يكتب عليها رقم يتحمل ظروف الحرارة والأمطار لسنة، ونحن نحتاجها نحو 4 أشهر إلى أن يتم التعداد العام للسكان".
 
وأكد أن هناك تنسيقاً مع كل الجهات الأمنية والإدارية في عموم العراق لتوفير الظروف المناسبة للعمل، "وتوجد لجنة عليا مشكلة من كل الجهات من حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية ومهمتها وضع المعالجات لكل المشكلات التي قد تظهر في المناطق المتنازع عليها، وعقدت اللجنة عدة اجتماعات في بغداد وأربيل وتوصلت إلى حلول وتم معالجة كل المشكلات المتوقع ظهورها".
 
بشأن الميزانية المخصصة لإجراء التعداد العام للسكان قال إنه "تم تخصيص ميزانية للتعداد العام للسكان بمبلغ 400 مليار دينار عراقي وهي موازنة قليلة لا تغطي كل المتطلبات، فنحن نتحدث عن مشروع ضخم وكبير يتطلب انفاقاً كبيراً".
 
ضمن عملية الترقيم والحصر يتوزع في إقليم كوردستان بحسب قوله: "من 6 -7 آلاف كادر يقومون بالعملية، أما بالنسبة للتعداد السكاني لم تثبت أعداد الكوادر وبعد عملية الترقيم والحصر ستحدد الحاجة بشكل دقيق".
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
أسقفان عراقيان: أيديولوجية داعش لم تهزم بعد أسقفان عراقيان: أيديولوجية داعش لم تهزم بعد ذكر موقع "أليتيا" المتخصص بالشؤون المسيحية حول العالم، ان الايديولوجية التي أتاحت قيام تنظيم داعش لا تزال قائمة ولم تهزم، على الرغم من مرور 10 أعوام على إلحاق الهزيمة بالتنظيم نفسه، ولم يعد يشكل قوة عسكرية كبيرة.  مقتل اربعة من مقتل اربعة من "داعش" بينهم قيادي بارز بغارة جوية شمال الرمادي شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ الانبار/ اعلنت قيادة عمليات الانبار، الاربعاء، عن مقتل اربعة عناصر من "داعش" بينهم قيادي بارز في غارة جوية شمال الرمادي. مدير عام تمكين المرأة العراقية تبحث مع وفد منظمة مدخل العراق الصحي تطوير برامج عمل محلية في ضوء الالتزامات الدولية طويلة الأمد مدير عام تمكين المرأة العراقية تبحث مع وفد منظمة مدخل العراق الصحي تطوير برامج عمل محلية في ضوء الالتزامات الدولية طويلة الأمد استقبلت مدير عام تمكين المرأة العراقية ، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، الدكتورة يسرى كريم محسين المدير التنفيذي لمنظمة مدخل العراق الصحي ، الدكتورة هالة الصراف ، والوفد المرافق لها رئيس حكومة إقليم كوردستان يتلقى رسالة من وزيرة الخارجية الألمانية رئيس حكومة إقليم كوردستان يتلقى رسالة من وزيرة الخارجية الألمانية تلقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، رسالة من وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
Side Adv1 Side Adv2