Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

"التلغراف": محاولات الانتحار أودت بحياة 11 ألف امرأة في كردستان منذ 1991

المصدر: روسيا اليوم عربية

أفادت صحيفة "التلغراف" بأن معدلات محاولات الانتحار حرقا بين النساء في إقليم كردستان العراق ارتفعت بشكل كبير، حيث أن النساء تعتبرن أن هذا الفعل هو المخرج الوحيد من العنف المنزلي.

وقالت رئيسة الممرضات بمستشفى الحروق في السليمانية، نيجار مارف (52 عاما)، إن حالات كثيرة تصل "مع حروق من الرأس إلى القدمين"، مضيفة أن الأسر خوفا من "العار" تقول إن الواقعة عبارة عن حادثة خلال طهي الطعام.

خلال هذا الأسبوع، وصلت 3 حالات لنساء مصابات بحروق متوسطة، وفي بعض الأحيان، وفق ممرضات، لا تعيش الأغلبية لأكثر من بضع ساعات بعد حوادث كهذه.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التقديرات تشير إلى أن محاولات الانتحار أودت بحياة أكثر من 11 ألف امرأة منذ حصول إقليم كردستان على الحكم الذاتي عام 1991، وذلك رغم عدم وجود بيانات موثوقة، لأن بعض الضحايا لم يصلن إلى المستشفى.

وقالت إن تلك الظاهرة تفاقمت في محافظة السليمانية بشكل خاص، التي تمتلك وحدة حروق متخصصة هي الوحيدة من نوعها في جميع أنحاء العراق، لافتة إلى أنه في كثير من الحالات تظل النساء عالقات وسط أسر مسيئة بلا مكان يلجأن إليه لطلب الدعم.

ووصفت الصحيفة هذا الواقع بالقول: "هذا مجتمع محافظ يبقى فيه العنف المنزلي خلف أبواب مغلقة"، مشيرة إلى أن "النساء يتزوجن في سن مبكرة عبر زيجات مدبرة وغالبا في قرى جبلية نائية، ولا يحصلن إلا على القدر القليل من التعليم والصحة".

وكشفت بيانات مستشفى السليمانية أن نحو ثلث النساء البالغ عددهن 4935 سيدة دخلن المستشفى بإصابات حروق منذ عام 2007، توفين متأثرات بجروحهن. وتتراوح أعمار النسبة الأكبر منهن (88 بالمئة) ما بين 15 و45 عاما.

المصدر: "التلغراف"

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
تحالف الأقليات العراقية يطلق مشروع الموازنة التشاركي لويس مرقوس سنواصل توضيح آليات هذا المشروع ميدانيا تحالف الأقليات العراقية يطلق مشروع الموازنة التشاركي لويس مرقوس سنواصل توضيح آليات هذا المشروع ميدانيا شبكة اخبار نركال/ أطلق تحالف الأقليات العراقية مشروع(الموازنة التشاركية) الذي سبق و أن جاء بمبادرة من السيد لويس مرقوس ايوب عضو السيدة باسكال وردا تتشرف بقراءة الصلاة الجامعية في اختتام مؤتمر روما بشان النساء السيدة باسكال وردا تتشرف بقراءة الصلاة الجامعية في اختتام مؤتمر روما بشان النساء تشرفت السيدة باسكال رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الإنسان وزيرة الهجرة و المهجرين الأسبق عضو شبكة النساء العراقيات بقراءة الصلاة الجامعية • منظمة حمورابي تصدر تقريرا عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرضت لها الأقليات خلال 60 يوم بين 10/6/2014 الى 10/8/2014 • حمورابي تبعث التقرير إلى أكثر من 30 منظمة معنية بحقوق الإنسان و متابعة ما يجري في العراق • حمورابي تضع التقرير على موقعها و موقع نركال الإخباري تحت تصرف القراء الكرام • السيد لويس مرقوس ايوب: مظلومية المرأة كبيرة بسبب جرائم داعش والتخلف الاجتماعي. • نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد المؤسسات الحكومية في محافظة نينوى والمنظمات الانسانية بتكثيف جهودها في حقوق مدنية كاملة للمرأة.
Side Adv2 Side Adv1