Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الرئيس طالباني يهنئ قسم الهندسة المعمارية بجامعة بغداد بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه

28/04/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
هنأ فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني قسم الهندسة المعمارية في جامعة بغداد بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه وقد ألقى كلمة التهنئة نيابة عن فخامته المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور جلال الماشطة خلال الحفل الذي اقامته جامعة بغداد بالمناسبة، وفي ما يأتي نص التهنئة :

"بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوات والاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على امتداد آلاف السنين ظل وادي الرافدين مهداً لثقافات ومدارس معمارية وصروح ما برح الكثير منها شواخص تبرهن رقي الحضارة التي شهدتها بلادنا، وبرهانا على اسهامها في التراث المعماري العالمي.
وكان تأسيس قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة بغداد محاولة لاستدعاء ذلك التراث وجعله واحدة من الركائز التي تبنى عليها العمارة الحديثة في العراق المعاصر.
وقد مهدت لتأسيس هذا القسم تلك المنجزات المعمارية المهمة التي استلهمت التاريخ وتمثلت عصارة ما فيه من ابداع، وانتفعت في الوقت ذاته من أحدث ما توصلت إليه العمارة العالمية، وتمثل ذلك في أعمال مؤسس قسم العمارة وأبيه الروحي الاستاذ الكبير محمد مكية واقرانه عبد الله احسان كامل ورفعت الجادرجي وهشام منير وقحطان المدفعي وآخرين.
ولم يكن قسم العمارة مجرد هيكل من هياكل تدريس مواد جامعية بل غدا بحق مدرسة لاعداد كوادر مبدعة ساهمت على امتداد الخمسين عاما الماضية في اقامة عدد من التحف المعمارية الباهرة التي لم تنل عوادي الزمن من بريقها. وكلنا امل وثقة في ان اساتذة العمارة اليوم سوف يواصلون التقاليد العريقة لاسلافهم ويسهمون بقسطهم الوافر في نهضة معمارية جديدة تواكب متطلبات بناء العراق الجديد وتلبي احتياجات مواطنيه وتسهم في وضع المعالجات للمعضلات التي تراكمت خلال العقود الماضية بسبب نظام الاستبداد الذي ترك اثاره المدمرة على المعالم المعمارية لبلادنا. واننا لعلى ثقة من ان قسم الهندسة المعمارية الذي نحتفل اليوم بالذكرى الخمسين لتأسيسه سوف يرفد العراق الجديد بكوادر وافكار وبحوث تغدو منطلقا واساسا لنهضة عمرانية تعكس التنوع الديني والتعددية القومية قي عراقنا الجديد، وتصون في الوقت ذاته خيرة ما تركت لنا الاجيال السابقة من شواهد معمارية .
تقبلوا خالص التهاني بمناسبة ذكرى مرور خمسين عاما على تأسيس قسم الهندسة المعمارية وأتمنى لاساتذة القسم وطلابه المزيد من النجاح في مهمتهم الريادية.

والسلام عليكم ورحمة الله

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق"

عن: المركز الصحفي ارئاسة جمهورية العراق. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
لفشله في معالجة التدهور الأمني .. إقالة قائد شرطة البصرة بنت الرافدين/ اتخذ مجلس محافظة البصرة قرارًا بإقالة قائد الشرطة اللواء حسن سوادي. وصرّح أحد أعضاء الائتلاف : منشقون عن المليشيات ينفذون التطهير الطائفي ببغداد ــ العراقية تتهم جماعات ممولة من الخارج بإثارة الفتنة لعرقلة المصالحة الوطنية لندن ــ نضال الليثي- الديوان العراقي : كشف مصدر قيادي في الائتلاف امس (ان رئيس الوزراء نوري المالكي ابلغ عبد العزيز الحكيم رئيس الائتلاف ان منشقين من مليشيات تابعة لاحد مكونات الائتلاف ينفذون عمليات القتل علي الهوية في بغداد). الهاشمي يرحب بقرارات مجلس الامن الدولي ويدعو الى مواصلة الجهود لاخراج العراق من طائلة البند السابع شبكة أخبار نركال/NNN/ رحب الاستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية بالقرارات التي اصدرها مجلس الامن الدولي يوم مقتل مدنيين وإصابة خمسة آخرين بانفجار سيارة مفخخة وسط الموصل شبكة اخبار نركال/NNN /الموصل/ قال الناطق باسم عمليات نينوى ان مدنيين قتلا وأصيب خمسة آخرون بانفجار سيارة مفخخة يوم الأحد في مدينة الموصل وأضاف ان سيارة مفخخة كانت مركونة بجانب الطريق في
Side Adv1 Side Adv2