Skip to main content
السليمانية.. وقفة احتجاجية ضد Facebook Twitter YouTube Telegram

السليمانية.. وقفة احتجاجية ضد "الانتهاكات" للمدافعات عن حقوق النساء في العراق

المصدر: شفق نيوز

نظم تحالف 188 في السليمانية، عصر اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية للتنديد بـ"الانتهاكات" التي تتعرض لها الناشطات والمحاميات المدافعات عن حقوق النساء فيما يتعلق بتعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي.

وقالت العضوة في تحالف 188، شهدا بشير، لوكالة شفق نيوز، إن "الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة في وسط وجنوب العراق يواجهن بشكل يومي ضغوطات واعتداءات من جهات متعددة بسبب مواقفهن الرافضة لتعديل قانون الأحوال الشخصية، الذي يعتبره الكثيرون تقويضًا لحقوق الأسرة والمرأة".

وأضافت بشير، أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الاتحادية أصدرت تعليمات تمنع الأساتذة من الاعتراض على تعديل هذا القانون"، معتبرة أن "هذه الإجراءات تمثل اعتداءً صارخاً على حق التعبير عن الرأي وتشكل تهديداً للحقوق العامة للمجتمع العراقي".

وأشارت إلى أن "تحالف 188 قام بتشكيل لجنة خاصة للدفاع عن المدافعات عن حقوق المرأة ومواجهة الضغوط التي يتعرضن لها بسبب معارضتهن لتعديل قانون الأحوال الشخصية".

وشارك في الوقفة عدد كبير من الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة وممثلات المنظمات المدنية، في رسالة تضامنية مع النساء اللاتي يواجهن الانتهاكات في مختلف مناطق العراق.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في سياق تصاعد الجدل حول تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق، وهو قانون يُعد من أهم القوانين التي تحدد حقوق الأسرة والمرأة في البلاد. 

وقد أثار مشروع التعديل مخاوف واسعة بين المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطات النسويات، خصوصاً في ظل تقارير متزايدة عن تعرض المحاميات والناشطات المناهضات لهذا التعديل لضغوط واعتداءات من جهات غير معروفة، إضافة إلى تقييد حرية التعبير داخل الأوساط الأكاديمية.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
بالدعم و التعاون مع منظمة التضامن المسيحي الدولية منظمة حمورابي تشمل قرية صوركا بقضاء سميل للمرة الثالثة بمواد اغاثة في مؤتمر التحديات التي تواجه المرأة العراقيَّة في مؤتمر التحديات التي تواجه المرأة العراقيَّة نظمت رابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا المؤتمر الأول بشأن واقع المرأة العراقية والتحديات، التي تواجهها بمشاركة نساء من مختلف المناطق العراقية تحت شعار «واقع المرأة العراقية بين العنف والتحديات القانونية « وسط مدينة السليمانية واستمر لمدة يومين.  • وليم وردا يشارك في برنامج تقييم وتحسين الاداء الحكومي والحكم الرشيد (مشروع تكامل ) الذي تنفذه الوكالة الامريكية للتنمية USAID شارك السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان في الورشة التي اقامتها الوكالة الامريكية للتنمية ( USAID ) في بغداد يوم الخميس 28/6/2018 ، من اجل تمكين منظمات المجتمع المدني في الرقابة صحة الكرخ : ورش عمل حكومية مشتركة لتوعية الطلبة عن دور المرأة وتمكينها صحة الكرخ : ورش عمل حكومية مشتركة لتوعية الطلبة عن دور المرأة وتمكينها نظمت دائرة صحة بغداد/ الكرخ ، ورشة حوارية عن دور المرأة في تنشئة الاجيال ، وتحت شعار (تمكين المرأة ضمان المستقبل)
Side Adv1 Side Adv2