Skip to main content
السُّنّة في العراق يطالبون بإقامة إقليمٍ مستقل Facebook Twitter YouTube Telegram

السُّنّة في العراق يطالبون بإقامة إقليمٍ مستقل

المصدر: كوردستان 24

عاد الحديث مجدداً بشأن إقامة إقليم عربي سني في العراق، تزامناً مع انتقادات يوجهها مواطنو المحافظات الجنوبية للحكومة الاتحادية بسبب نقص الخدمات والتهميش.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية لإعلان الإقليم العربي في العراق، رعد سليمان، إنه منذ أكثر من 15 عاماً يعاني السنة في العراق من الإهمال، وهم شبه معزولين عن العالم، ولا أحد يستمع لأصواتهم.

وخلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، أشار سليمان إلى أن السنة "لا يشعرون بالاستقرار في العراق، لذلك يطالبون بإقامة إقليم خاص بهم".

ولفت إلى وجود أسباب كثيرة وراء هذ المطلب، من بينها "نقص الخدمات في مناطقهم وتهميش الشباب وعدم السماح للنازحين السنة بالعودة لمناطقهم".

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية لإعلان الإقليم العربي أن المناطق السنية سقطت في أيدي الميليشيات التي أصبحت تشكل تهديداً على أبناء المذهب.

وقال: 99 بالمئة من السنة يطالبون بإقليم، لذلك يعانون أزمة مع الحكومة المركزية وقد رفعنا احتجاجاتنا إلى الأمم المتحدة.

وأضاف: نريد أن نكون مثل إقليم كوردستان ونموذجه، لأنه الإقليم قريب منا مذهبياً، لذلك وصلنا لمرحلة أصحبنا متحدين جداً بهذا الخصوص.

من جانبه، قال المتحدث باسم ائتلاف النصر، سلام الزبيدي، إن تأسيس الأقاليم في العراق "حق دستوري وتم التصويت عليه منذ عام 2005".

وخلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، أكّد الزبيدي أن المطالبة بإعلان إقليم سني "لها بعد سياسي".

مشيراً إلى وجود "تدخلات إقليمية في هذه القضية تريد أن تجعل محافظة الأنبار ساحة لحل الصراعات السياسية".

واعتبر المتحدث باسم ائتلاف النصر أن الوضع بات "مناسباً لاختيار توقيت المطالبة بالأقلمة، وخير مثال على ذلك، هو إقليم كوردستان".

وقال: لدى إقليم كوردستان تجربة ناجحة جداً.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• السيدة باسكال وردا تطلق من اربيل التقرير السنوي لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان بشان أوضاع حقوق الإنسان في العراق خلال عام 2015 • محتويات التقرير تتضمن 9 نقاط أساسية غطت كل انتهاكات حقوق الإنسان في عموم المناطق العراقية • التقرير يشير بتركيز إلى الانتهاكات التي تعرضت لها الأقليات • جانب واسع من التقرير هو روايات على ألسنة الناجين والناجيات من داعش • هناك ستة عشر استنتاج ومقترح لمعالجة تلك الانتهاكات  المرجع المدرسي: ميزانيات هائلة خصصت لتمزيق المجتمع العراقي المرجع المدرسي: ميزانيات هائلة خصصت لتمزيق المجتمع العراقي شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ كربلاء/ أكد المرجع الديني محمد تقي المدرسي، الخميس، أن الشعب العراقي يتعرض لهجمات ثقافية منحرفة تستهدف البنيان الفكري والنفسي بسبب التصحر.. توزيع 740 حصة إغاثية للنازحين في محافظة عراقية بسبب التصحر.. توزيع 740 حصة إغاثية للنازحين في محافظة عراقية أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الجمعة، توزيع 740 حصة إغاثية للمتضررين النازحين بسبب التصحر في محافظة النجف. شاخوان عبدالله يبحث مع نظيره الألماني أزمة اللاجئين وملف النازحين وسبل تعزيز التعاون النيابي شاخوان عبدالله يبحث مع نظيره الألماني أزمة اللاجئين وملف النازحين وسبل تعزيز التعاون النيابي بحث نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أحمد مساء اليوم الخميس ، مع نظيره نائب رئيس البرلمان الألماني بيترا باو، أزمة اللاجئين والمهاجرين، والمبادرات العالمية الرامية لتطويق تداعياتها والمشاكل الإقتصادية الناتجة عنها
Side Adv2 Side Adv1