Skip to main content
السوداني يوجه برفع مستويات الخدمة الصحية لنزلاء السجون وتوفير البنى التحتية تفاديا للاكتظاظ Facebook Twitter YouTube Telegram

السوداني يوجه برفع مستويات الخدمة الصحية لنزلاء السجون وتوفير البنى التحتية تفاديا للاكتظاظ

المصدر: شبكة رووداو الاعلامية
وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، برفع مستويات الخدمة المقدمة للنزلاء، والاستمرار بعمليات تأهيل مراكز الاحتجاز والسجون وتوفير البنى التحتية الكاملة؛ من أجل تفادي الاكتظاظ، ومنع تجاوز عدد النزلاء في أي مركز عن الأعداد المقررة تصميميا.
 
وترأس السوداني، الثلاثاء (9 تموز 2024)، اجتماعا لبحث أوضاع السجون ومراكز الاحتجاز والرعاية، بحسب بيان أورده مكتبه الإعلامي.
 
وأشار البيان، إلى أن الاجتماع عقد بحضور وزراء؛ الداخلية، والعدل، والصحة، ومستشار رئيس الوزراء لحقوق الإنسان.
 
وخلال ذلك، استمع السوداني، إلى عرض مجمل عن واقع السجون ومراكز الاحتجاز، ومستوى الخدمات الصحية والرعاية الإنسانية المقدمة للنزلاء والمحكومين والمحتجزين، وفق البيان.
 
وتابع الاجتماع مشاريع المدن الإصلاحية، ومشاريع إصلاح المراكز وجوانبها التنفيذية، وفق البيان، الذي نقل تأكيد السوداني، على "متابعة ومراعاة كل ما يتعلق بجوانب حقوق الإنسان".
 
ووجه رئيس الوزراء، "برفع مستويات الخدمة الصحية المقدمة للنزلاء، والاستمرار بعمليات تأهيل مراكز الاحتجاز والسجون وتوفير البنى التحتية الكاملة؛ من أجل تفادي الاكتظاظ، ومنع تجاوز عدد النزلاء في أي مركز عن الأعداد المقررة تصميميا".
 
كما جرى التطرق إلى التشريعات الخاصة بإدارة ورعاية السجون والمراكز، ومتابعة تشريع مشروع قانون العقوبات البديلة الذي ينظر فيه مجلس الدولة حاليا، ومتابعة تنفيذ وصياغة اتفاقيات التبادل لتنفيذ الأحكام، وفقا للبيان.
 
وتعاني السجون العراقية من اكتظاظ يصل إلى نسبة 300%، حسبما ما أكد وزير العدل خال شواني في نيسان الماضي.
 
وأشار إلى أن "بعض السجون لا تحتوي على معايير حقوق الإنسان وهي من فترة الاحتلال الأميركي".
 
وويوجد في العراق 30 سجنا، تضم نحو 60 ألف سجين بين محكوم وموقوف بجرائم جنائية أو بقضايا الإرهاب، ومن بين السجناء 1500 امرأة، وفقا لمصادر رسمية.
 
وبالإضافة إلى ذلك، هناك سجن فدرالي آخر يعرف بسجن "سوسة" في محافظة السليمانية ضمن إقليم كوردستان ويرتبط بوزارة العدل الاتحادية.
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
وفد من منظمة حمورابي يلتقي كلا من الدكتور عبد ذياب العجيلي و السيد جورج منصور الوفد يؤكد على المضامين المشتركة لتوحيد الجهود في مواجهة الانتهاكات التي يتعرض لها العراقيون خلال زيارته واشنطن • وليم وردا يعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين في الخارجية والكونكرس • السيد وردا يسلط الضوء على متطلبات حماية الأقليات العراقية وتحقيق الاستقرار في البلاد العراق ثانياً.. أكثر البلدان تلوثاً بالعالم في عام 2022 العراق ثانياً.. أكثر البلدان تلوثاً بالعالم في عام 2022 حل العراق والبحرين في المركزين الثاني والرابع على التوالي في قائمة أعلى دول العالم تلوثا لعام 2022، وفقا لدراسة أعدتها شركة IQ Air السويسرية المعنية بقضايا تنقية الهواء عودة 108 نازحين آخرين من دهوك إلى سنجار عودة 108 نازحين آخرين من دهوك إلى سنجار أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن عودة 108 نازحين من مخيم بمحافظة دهوك إلى مناطقهم في قضاء سنجار، في حين أكد قائممقام القضاء نايف سيدو، أن عودة النازحين إلى مناطقهم تأتي تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة العراقية.
Side Adv1 Side Adv2