Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الشبك يرحبون بنداء المرجعية لحمايتهم ويحملون بغداد مسؤولية "تهديدهم وتهجيرهم" في نينوى

 شبكة اخبار نركال/شفق نيوز/ رحب رئيس الهيئة الاستشارية للشبك، الاربعاء، بنداء المرجعية الدينية بتوفير الحماية اللازمة لهم داخل مدينة الموصل فيما حمل عضو مجلس محافظة نينوى غزوان حامد عن "كوتا الشبك"، القادة السياسيين في العاصمة بغداد مسؤولية ظهور مشكلة تهديد الشبك.

altوكان معتمد المرجعية الدينية في الموصل باسم الموصلي، استنكر في بيان صادر عن مكتب السيستاني، الاثنين الماضي عمليات التهجير التي تطال الأهالي الآمنين في مناطق العطشانة والجزائر وكوكجلي وغيرها.

ونقل البيان عن الموصلي إنه يطالب السلطات الأمنية بتوفير الحماية الكافية"، لسكان تلك المناطق.

وقال سالم محمد خضر، رئيس الهيئة الاستشارية للشبك، في حديث لـ"شفق نيوز" ان نداء المرجعية الدينية الاخير بخصوص الشبك لقي ارتياحا كبيرا بين الاوساط الشعبية والثقافية والنخبوية في المجتمع الشبكي.

واضاف "كنا نتوقع منهم هذه الالتفاتة الكريمة والرحيمة تجاه مكون تعرض لظلم واضطهاد وتهجير وقتل لاسباب طائفية بحتة".

واشار الى انه منذ منتصف تموز الماضي حتى اليوم تمت تصفية 15 مواطنا شبكيا مداخل دينة الموصل، فضلا عن تهجير 300 عائلة تحت التهديد بالقتل، لافتا الى تهجير 6000 عائلة شبكية من داخل مدينة الموصل الى القرى التابعة لقضائي تلكيف والحمدانية ونواحي بعشيقة وبرطلة ونمرودانة منذ سقوط النظام السابق.

ودعا خضر الوزارات والمنظمات المعنية بحقوق الانسان وبشؤون المهجرين كافة الى تقديم الدعم المناسب للعوائل الشبكية المهجرة، مطالبا من الجهات الامنية كافة "العمل بتوصيات المرجعية الدينية" وتوفير الحمايةاللازمة لابناء الشبك داخل وخارج مدينة الموصل، والسعي لايقاف "الجماعات الارهابية المتطرفة" عند حدها وافشال مخططاتها في زرع بذور الفتنة بين مكونات اهالي نينوى.

من جهته حمل عضو مجلس محافظة نينوى غزوان حامد عن كوتا "الشبك" القادة السياسيين في العاصمة بغداد مسؤولية ظهور مشكلة تهديد الشبك في المحافظة، مؤكدا ان مجاميع مسلحة نشطت في مدينة الموصل تستهدف الشبك وتحرض على تهجيرهم وذلك عبر منشورات وزعت في المدينة.

وطالب غزوان في حديث لـ"شفق نيوز" الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين ومواجهة التهديدات التي يتعرضون لها باستمرار.

على صعيد متصل اكد عبد القادر السنجري النائب الاول لمحافظ نينوى في حديث لـ"شفق نيوز"، ان الحكومة المحلية ستتخذ اجراءات سريعة لاغاثة العوائل المهجرة وتقديم التسهيلات الممكنة لهم.

يأتي في وقت دعا فيه محافظ نينوى اثيل النجيفي علماء الدين وشيوخ العشائر الى تحمل مسؤوليتهم الدينية والعشائرية من خلال مواجهة الافكار التحريضية على العنف.

فيما أكد مصدر امني في قيادة عمليات نينوى زيادة عدد القطعات العسكرية في المناطق التي يتواجد فيها الشبك.

ويعتقد باحثون أن الشبك إحدى الطوائف الكوردية، فيما يراهم البعض خليطا من عشائر كوردية في الغالب، مع أقلية من عشائر فارسية وتركية، ويقدر عددهم بنحو 300 الف نسمة وفق احصائيات غير رسمية.

ويقطن الشبك في قرى وبلدات تقع شمال وشرق مدينة الموصل، وتعرضت بعضها لهجمات دامية أوقعت مئات القتلى والجرحى خلال الاعوام الثلاثة الماضية.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• بعد مرور عامين على هجوم تنظيم داعش على منطقة سنجار بالعراق، زينب بانغورا الممثلة الخاصة للأمين للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع تطالب بتحقيق العدالة وتقديم الدعم للضحايا قبل عامين من اليوم، وفي 3 آب 2014 شنت الجماعة الإرهابية المعروفة باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) هجوماً على منطقة سنجار في شمال العراق. وقد تبنى التنظيم حملة ممنهجة واسعة النطاق وغير مسبوقة من أعمال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، لا يتصور العقل حدوثها في القرن الحادي والعشرين. استهدفت الحملة السكان الأيزيديين • الأستاذ محمد التميمي مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في ديوان مجلس الوزراء يشيد بالمؤتمر الانتخابي الخامس للهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان • استنتاجات وتوصيات المؤتمر على درجة راقية من التشخيص الواقعي • الدائرة التي أتولى مسؤولياتها مستعدة أن تكون حلقة وصل لتطبيق ما جاء في الاستنتاجات والتوصيات الهجرة لرووداو: توزيع 100 لتر نفط أبيض لكل عائلة بمخيم جمشكو الهجرة لرووداو: توزيع 100 لتر نفط أبيض لكل عائلة بمخيم جمشكو أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، توزيع 100 لتر من النفط الابيض لكل عائلة نازحة في مخيم جمشكو في قضاء زاخو في محافظة دهوك باقليم كوردستان   مفوضية الانتخابات: دولة القانون الأول في بغداد بـ20 مقعداً ومتحدون ثانياً بسبعة مقاعد مفوضية الانتخابات: دولة القانون الأول في بغداد بـ20 مقعداً ومتحدون ثانياً بسبعة مقاعد شبكة اخبار نركال/NNN/السومرية نيوز/ بغداد أعلنت مفوضية الانتخابات، السبت، أن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي حصل على 20 مقعداً من مجموع مقاعد محافظة بغداد البالغة 58 مقعداً،
Side Adv2 Side Adv1