Skip to main content
الصحة النيابية تؤكد فشل أنظمة الرعاية الصحية في العراق Facebook Twitter YouTube Telegram

الصحة النيابية تؤكد فشل أنظمة الرعاية الصحية في العراق

المصدر: وكالة يقين للأنباء

أكدت لجنة الصحة النيابية، اليوم الأربعاء (6 أيلول 2023)، فشل وتراجع أنظمة الرعاية الصحية في العراق.

وصُنِّف العراقُ بالمرتبة الـ 79 عالميا، وبالمرتبة الـ 11 عربيا بين دول العالم بأفضل أنظمة الرعاية الصحية للعام 2023 من مؤشر الرعاية الصحية لمجلة" CEOWORLD".

وسجل العراق بما يتعلق بالبنية التحتية الطبية والمهنيين 70.73 نقطة، وبما يتعلق توافر الدواء والتكلفة 52.88 نقطة، وبما يتعلق جاهزية الحكومة 64.43 نقطة، وفقا للمؤشر.

وقالت عضو اللجنة سهام الموسوي، إنه طيلة السنوات الماضية كان هناك سوء في إدارة الملف الصحي في العراق، فضلا عن وجود شبهات فساد في الكثير الملفات التعاقدية، التي تمس المواطن بشكل مباشر، مشيرة إلى أن الفساد وسوء الإدارة هما السبب بتراجع أنظمة الرعاية الصحية في العراق.

وأضافت الموسوي أن تطوير أنظمة الرعاية الصحية في العراق لا يحتاج إلى تشريعات، بل يحتاج إلى عمل حقيقي لتطوير هذا القطاع المهمل.

وأشارت إلى وجود تطور في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فضلا عن تطوير البنى التحتية وافتتاح مستشفيات جديدة في محافظات مختلفة بهدف الارتقاء بالواقع الصحي في العراق.

وفي (ايار 2023)، صنّف موقع "نومبيو" الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، العراق في المرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم.

وذكر الموقع في تقريره لعام 2023 أن العراق جاء بالمرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم من أصل 94 دولة مدرجة بالجدول، حيث حصل على 43.46 نقطة.

وفي (23 أيار 2023)، أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، مضي العراق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأشار إلى إصدار جملة من التشريعات للحد من الأدوية المغشوشة.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
•	منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تواصل جهودها في تقديم الإغاثة للعوائل النازحة من الموصل • منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تواصل جهودها في تقديم الإغاثة للعوائل النازحة من الموصل شبكة اخبار نركال/ • نائب رئيس المنظمة لويس مرقوس : متطوعو حمورابي جاهزون لأي عمل مشترك في إغاثة المتضررين رومانوسكي: قدمنا أكثر من 4 مليارات دولار للنازحين في العراق رومانوسكي: قدمنا أكثر من 4 مليارات دولار للنازحين في العراق أعلنت السفيرة الأمريكية في بغداد إلينا رومانوسكي، اليوم الخميس، ان الولايات المتحدة والتحالف الدولي ساعد أكثر من 4.7 مليون شخص على العودة إلى مناطقهم في العراق.  فرض حظر شامل للتجوال في بيجي والصينية بصلاح الدين فرض حظر شامل للتجوال في بيجي والصينية بصلاح الدين شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ صلاح الدين/ أعلنت قائممقامية قضاء بيجي التابع لمحافظة صلاح الدين، الجمعة، أن القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في قضاء بيجي وناحية الهجرة: تقدم في عملية اندماج النازحين الهجرة: تقدم في عملية اندماج النازحين أفصحت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، عن اسباب زيارتها إلى محافظتي كربلاء والنجف، فيما أكدت أن الدستور العراقي كفل للفرد التنقل والعيش بأي مكان يرغب فيه.
Side Adv1 Side Adv2