Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الصوت الحي لأشور بانيبـــال من ارمينيا

ارمينيا .. التاريخ

تقع ارمينيا جنوب القوقاز من الغرب تحدها تركيا وبالشرق اذربيجان وايران في الجنوب الغربي وبالشمال جورجيا وعاصمتها ( يريفان ) 1828م . استقلت ارمينيا مرتين مرة من الاحتلال العثماني في 28 ايار 1918 ومرة من الاتحاد السوفيتي عام 1991 ويعتبر التاريخان عطلة رسمية في ارمينيا واللغة الرسمية هي اللغة الارمنية والنظام فيها جمهوري , تبلغ مساحة ارمينيا 29800 كم وعدد سكان حسب الاحصائيات هو 3326448 فرد والعملة فيها هي ( درام ) .

كانت ارمينيا مملكة اسيا الصغرى يطلق عليها ارمينيا العظمى شرق نهر الفرات وارمينيا اليوم هي الجزء الشرقي من ارمينيا القديمة واذربيجان الايرانية وكانت تقع غرب نهر الفرات وكانت مملكة قد اسسها حاج ( هيك ) ابن نوح ويقال ان الارمن قد وفدوا من الفرات لأسيا الصغرى في القرن ( 8 ق م ) مهاجمين دولة الخالديين ( اوراتو Uratu ) بواسطة الاشوريين وتزاوجوا بالسكان المحليين وكونوا امة متجانسة في القرن ( 6 ق م ) حيث اصبحت تابعة للفرس حتى القرن ( 4 ق.م ) عندما غزاها الاسكندر الاكبر عام ( 330 ق م ومع وفاته اصبحت ارمينيا تابعة لمملكة سليوكس ( انظر. سوريا ) .

وبعد انتصار الرومان على السليوكسين بماغنيزيا عام ( 190 ق.م ) اعلنت ارمينيا استقلالها تحت حكم الارتاشيسيدس Artashesids لكن الرومان غزوهم وفرضوا عليهم الجزية ( 69 ق.م ) وعين الامبراطور الروماني نيرون تيريداتس الامير الباريتي ملكا

لارمينيا ليكون اول دولة مسيحية عام ( 66 م ) لكن في القرن الثالث الميلادي اجتاح ارداشير الساسالي بفارس ارمينيا ( وفس ) سنة ( 386 م ) . وقسمت ارمينيا بين الفرس والرومان بين سنتي ( 886 م و 1046 م ) . كانت المملكة الارمنية تتمتع بالحكم الذاتي الوطني لكن السلاجقة الاتراك انتصروا عليهم في موقعة مانزيكرت عام ( 1071 م ) وهاجمهم المغول في القرن الحادي عشر لكن بعض الارمن بقيادة الامير روبين اتجه للغرب مكونا مملكة ( سيليشيا CiLicia ) عام ( 1080 م ) وهي مملكة ارمينيا الصغرى وظلت حتى هاجمها المماليك عام ( 1375 م ) ثم هاجمها تيمورلنك المغولي عام ( 1386 م وقتل الكثيرين , وبعد وفاته عام ( 1405 م ) استولى عليها العثمانيون واصبحت المدن العثمانية مغاصة بالتجار والصيارفة الارمن . وكان شرق ارمينيا بؤرة صراع بين الاتراك والفرس واستولت روسيا على ارمينيا من الفرس .

ويعيش في ارمينيا حوالي ( 7000 ) اشوري حاليا ومعضمهم يقرأون ويتحدثون بلغة الام هذا ما اكدته لنا الانسة ارزومانيان واليكم الحدث الاهم في ارمينيا حاليا .

الصوت الحي لأشور بانيبـــــــــــــــال من ارمينيا

تقول الانسة ارزومانيان ان الحدث الاعظم في حياة المجتمع الاشوري في ارمينيا هو طبع كتاب المنهجي في المدارس بعنوان ( اكتب واقرأ باللغة الاشوري ) هذا الحدث الذي تم مؤخرا في ( ياريفان ) والقرى التي يسكنها الاشوريين . المؤلفين لهذا الكتاب هم تايسيا ارسنتيفا والمعروفة بلقب مورادوفا و ايفيتا بافلوفانا المعروفة بلقب ياكوبوفا وهاتان الفتاتان معروفتان لدى جميع اللذين يتكلمون الاشورية وبما قدموه من مساعدة للمدارس لدراسة اللغة العريقة والتي تعد واحدة من لغات اقدم الشعوب في العالم . هذه اللغة التي اكتشفت علوم الرياضيات . الفلك . الطب . والهندسة .

وعبر عقد من الزمان الاشوريين اللذين يعيشون في ارمينيا كان يقرأون لغتهم الام بكتب مطبوعة في ايران والعراق والسويد , تلك الاصدارات والمطبوعات التي كانت معده للطلبة والمدرسين اللذين يعرفون الاشورية سلفا , تعليم الكتابة والحروف وربطها مع البعض والقراءة كان متروكا لحرية تصرف المدرسين ليكون التعليم فعالا ومثمرا الى اللغة الام . وقد بذلت جهود كبيرة من قبل المؤلفين لتعريف هذا الكتاب المدرسي في ارمينيا . تعليم الاطفال المبتدئين اللغة الاشورية جعل هذا الكتاب ظاهرة ثقافية في البلاد .

الجزء الاول من كتاب ( اكتب واقرأ باللغة الاشورية ) كان قد خصص لتعليم الكتابة بالصورة الصحيحة باسلوب كلمة بعد كلمة وكذلك ترجمة الحروف وذلك لتطوير التهجي وكذلك الربط المتسلسل للاحرف جميعا بعد تعلمها الواحد بعد الاخر ومن ثم دراسة التهجي والقراءة , وقد قدمت الصور التوضيحية لاغناء هذه المهمة بثلاثة لغات هي الاشورية , الارمنية , والروسية وكان ذلك يساعد في تطوير التكلم والقراءة .

ولان الصور التوضيحية المستخدمة في الكتاب كانت مثيرة وجميلة , اعطت لهذا الكتاب المدرسي الجديد الفرصة الجيدة لاستيعاب افكاره من قبل الاطفال بكل ماقدمه من معلومات مما سهل وجعل التعليم اكثر دقة واستخدام اسلوب الالعاب خلال الدرس ليكون التعليم اكثر فائدة وحيوية وتم استخدام هذه الطريقة الجديدة كبديل لتعليم احرف اللغة الام بالطرق القديمة والتي قد تكون صعبة التقبل من الاطفال . هذه الطريقة الجديدة شملت تكوين الكلمات , وصف الحالات في الحياة اليومية بأستخدام اللغة الام وكذلك استخدام الحوار والقصص مع تقديم قاموس مصور يتضمن ( 340 ) كلمة مشروحة باللغة الاشورية والارمنية والروسية لاغناء المعرفة واغناء مملكة الاطفال من الكلمات .

الاحرف القديمة الصعبة تم احيائها من جديد وجعلتنا نسمع صوت اشور بانيبال والاشوريين القدماء , الكتاب تم ترتيبه من قبل المؤلفين بأسلوب محبب للاطفال مما جعلهم يشعرون بالحاجة اليه لتعلم كل شيء عن التعليم والثقافة الاشورية القديمة .

في نهاية كلامي هذا اقدم نيابة عني وعن زملائي في الاتحاد الاشوري الارمني تحياتي الى ابناء شعبي في الوطن الام بيث نهرين اللذين يناضلون من اجل حقوق شعبنا العريق واتمنى لهم الموفقية والنجاح وكذلك اشكر جريدة بهرا للحركة الديمقراطية الاشورية على هذا اللقاء وفرحت كثيرا بهذا اللقاء لكونه اول لقاء يجرى معي من ارمينيا وتحياتي الى كل المناضلين في زوعا ولكم ايضا واتمنى ان ازور الوطن يوما ما وشكرا . Opinions