Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

العدل






العدل هو الفضيلة الأولى في نظام المجتمع ومؤسساته، كما ان الحقيقة هي الفضيلة الأولى في نظام الفكر وتطلباته. نعلم أن اي نظريّة، مهما كانت متالقة وجذّابة ، يجب رفضها أوأعادة النظر فيها، إذا تبين أنها مناقضة للحقيقة.

كذلك أي نظام اجتماعي، مهما كان فعالاً، يجب إصلاحه أو إزالته إذا تبين أنه مناقض للعدل. وهذا القول يصح في أنظمة المجتمع ومؤسساته العامة كما يصح أيضاً في علاقات الناس بعضهم ببعض داخل المجتمع. ان العدل مرتبط بصميم وجود الإنسان داخل المجتمع. والعدل فضيلة يعترف المرء بالإنسان الآخر العائش معه في المجتمع وبما له من حقوق اعترافاً ثابتاً ودائماً. إنه ليس مجرد عمل عابر، بل هو فضيلة، أي إنه موقف داخلي ثابت يتخذه الإنسان عن اقتناع ويعمل على تحقيقه في جميع علاقاته بالناس.

يبنى العدل إذن على الاعتراف بالإنسان وبما له من حقوق. وحقوق الإنسان تنتج من كونه إنساناً، أعني كائناً روحياً يحمل في ذاته غاية عمله، وهو مدعو إلى تحقيق كماله الذاتي تحقيقاً حراً. كل إنسان هو غاية في ذاته. ومن ثم لا يجوز أن يكون بعض الأفراد مجرد وسيلة لاكتمال البعض الآخر.

كما لا يجوز بأن يُضحى بحرية بعض الأفراد في سبيل تعزيز حرية غيرهم. والكتاب المقدس يؤكد ان الناس كلهم أشخاص خلقهم الله على صورته ومثاله. فهم إذن، بسبب صورة الله فيهم، متساوون في الحقوق الأساسية العائدة للشخص البشري، وتلك الحقوق الأساسية لا يمكن أن تخضع لأيّة مساومة. والعدل هو الفضيلة التي تضمن تحقيق تلك الحقوق الأساسية لجميع الناس.

من خصائص الإنسان أنه ( شخص )، وتعني هذه اللفظة أنه كائن يشخص إلى الائنات الأخرى، أي يلتفت إليها ويتوجّه نحوها ويرتبط بها. ولكنّ الارتباط بالآخر ليس بالأمر السهل.

فالعلاقة بين الناس تنطوي دوما أمرين متناقضين، فمن جهة يعيش الأشخاص جنباً إلى جنب، وهذا يفتح أمامهم مجال التعاون، وكل تعاون في المجتمع تنتج عنه حياة أفضل ممّا لو كان كل فرد عائشاً وحده ومضطراً إلى أن يبني ذاته بمفرده.

ولكن ارتباط الأشخاص بعضهم ببعض ينجم عنه من جهة أخرى تصارع المصالح، إذ يسعى كل شخص إلى الحصول على أكبر قدر من المنافع المتأتية من وجود الآخرين. فمن شأن العدل أن يحل هذا التناقض بتوزيع منافع الوجود معاً في المجتمع على جميع الناس، بحيث يُعطى كل ذي حقّ حقَّه .

لا يستطيع الإنسان أن يبني ذاته ويبني العالم إلاّ مع غيره من الناس. وفي هذا البناء، بناء الذات وبناء العالم، الناس هم في الوقت عينه معاونون بعضهم لبعض وحملٌ ثقيلٌ بعضهم على بعض.

والعدل وحده بإمكانه أن يجمع بين هذين الأمرين المتناقضين، فيحمل الناس على التعاون معاً في قبول الآخر والاعتراف بحقوقه، ليصلَ كل إنسان إلى إنماء كيانه، لذلك يبدأ العدل عندما يعتبر كلّ إنسان الآخر مساويّاً له في الكرامة الإنسانية وفي ما ينتج عنها من حقوق وواجبات.

الراهب آشور ياقو البازي




Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
شكوى من قائمة النهرين وطني 752 الى المفوضية العليا للانتخابات من كركوك نحن المراقبون السياسيون لقائمة (( النهرين وطني 752 )) في محافظة كركوك قمنا برصد الكثير من الخروقات والاخطاء في الانتخابات التي جرت في محافظة كركوك نجاة رئيس مجلس نينوى من محاولة أغتيال شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/سالم بشير/ نجا رئيس مجلس محافظة نينوى ( هشام عبدالكريم الحمداني ) , من محاولة لاغتياله صباح الاحد في مدينة الموصل,وقال مصدر في شرطة نينوى لموقعنا حماية مسيحيوا العراق واجب ديني وانساني يتعرض المسيحيون العراقيون الأبرياء هذه الأيام وامام انظار الحكومة والعالم , الى ملاحقة وقتل وتهجير ليس لمخالفتهم قانون السكن او سرقة اموال الدولة العراقية , ولا لأنهم ينتمون الى ميليشيا حزبية طائفية معينة , انما السبب هو لأنهم ينتمون الى الديانة المسيحية تحية لنساءنا في كردستان (حملة العنف ضد المرأة )  تحية لنساءنا في كردستان (حملة العنف ضد المرأة ) أصبح موضوع العنف ضد المرأة يشكل أحد أهم المواضیع المهمة في أقليم كردستان واخذ مکانا جيداً فی الدراسات من قبل
Side Adv2 Side Adv1