Skip to main content
العراق: سنتخذ إجراءات قانونية ودبلوماسية للحفاظ حقوقنا وأمن أراضينا Facebook Twitter YouTube Telegram

العراق: سنتخذ إجراءات قانونية ودبلوماسية للحفاظ حقوقنا وأمن أراضينا

المصدر: مركز الاتحاد للأخبار

أكد العراق، أمس، أنه سيتخذ إجراءات قانونية ودبلوماسية لحفظ حقوقه وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها، بعد استهداف طال مواقع عراقية تابعة للأجهزة الأمنية بمنطقة «جرف الصخر»، شمالي محافظة بابل، أدى إلى مقتل 4 أشخاص، وإصابة 3 آخرين.
وبحث رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس، مع القيادات العسكرية والأمنية التطورات الأمنية التي حصلت خلال الساعات الماضية في العراق. 
وذكر بيان للحكومة العراقية أن السوداني أصدر خلال الاجتماع، جملة من التوجيهات والتوصيات إلى مختلف التشكيلات الأمنية والعسكرية.
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن العراق سيتخذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ حقوقه وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها.
وقال رسول في بيان، إنه على الرغم من كل الجهود عبر القنوات السياسية والدبلوماسية، والجهود المبذولة من اللجان الفنية العسكرية العليا، والتوصّل إلى مراحل متقدمة من إنهاء ملف تواجد وعمل قوات التحالف الدولي لمحاربة «داعش» بالعراق، والتحوّل إلى علاقة أمنية ثنائية مبنية على الاحترام المتبادل وتأكيد سيادة العراق وأمنه، إلّا أن قوات  التحالف الدولي أقدمت على جريمة نكراء واعتداءٍ سافر بعد أن استهدفت، وبطائرات مقاتلة قادمة من خلف الحدود، مواقعَ عراقية تابعة للأجهزة الأمنية في شمال محافظة بابل. 
وأضاف أن هكذا تجاوزات خطيرة وغير محسوبة النتائج من شأنها أن تقوّض، وبدرجة كبيرة، كل الجهود وآليات وسياقات العمل الأمني المشترك لمحاربة «داعش» في العراق وسوريا، كما من شأنها أن تجرّ العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب وتداعيات خطيرة، لهذا نحمّل قوات التحالف الدولي المسؤولية الكاملة لهذه التداعيات بعد أن أقدَمت على هذا العدوان.
وأكد أن التحالف الدولي لمحاربة «داعش» موجود ويعمل في العراق ضمن تفويض محدد، ولمهمة محددة، وعدو مشترك متفق عليه، وإنّ هذه الاستهدافات تمثل خرقاً خطيراً لهذه المهمة والتفويض، مشدداً على أن العراق سيتخذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية المناسبة لحفظ حقوقه، وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها، ومحاسبة المسؤولين عن الاعتداء.
وكشف مصدر أمني، عن اتخاذ القوات الأمنية العراقية أقصى درجات الحيطة والتشديدات في قاعدة «عين الأسد» بمحافظة الأنبار خشية استهدافها.
وقال المصدر، إن «القوات الأمنية دخلت مرحلة الإنذار (ج)، وقامت بحفر الخنادق وتشغيل صافرات الإنذار»، مضيفاً أنه «جرى صباح أمس تشغيل منظومة التصدي للصواريخ، وأيضاً تشديد الإجراءات بمحيط القاعدة، كما أن الطيران الأميركي أجرى جولات استطلاعية في محيط القاعدة».

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
نائب مقرب من المرجعية: لا صلة للسيستاني بقوانين الأحوال والقضاء الجعفريين شبكة اخبار نركال/المدى/ نفى نائب مقرب من المرجعية الدينية في النجف الأشرف، أمس الاحد، ان يكون وزير العدل حسن الشمري، قد طلب رأي المرجع منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تتلقى سبع رسائل من مواطنين يطلبون المساعدة • مواطنة صاحبة إحدى هذه الرسائل تطلب مساعدة لها ولبناتها الأربعة • اغلب الرسائل من مواطنين مهجرين قسرا نتيجة جرائم داعش • السيدة نعومي كيكولر نائب مركز سيمون كجوت لمنع الإبادة الجماعية تشيد بالانجازات التي حققتها منظمة حمورابي لحقوق الإنسان • السيدة كيكولر : دور وتقارير منظمة حمورابي لحقوق الإنسان ساهمت الى حد كبير في قرار الكونغرس الامريكي بوصف ما جرى للمسيحيين العراقيين إبادة جماعية • نائب مركز سيمون- كجوت تشيد بنشاط المحامي يوحنا يوسف توايا عضو الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان مرض خطير يصيب أطفال مخيم الجدعة للنازحين مرض خطير يصيب أطفال مخيم الجدعة للنازحين
Side Adv2 Side Adv1