Skip to main content
العراق: قلق أمني حيال الفتنة الشيعية-الشيعية بعد اشتباك عناصر من الحشد مع الجيش في كربلاء Facebook Twitter YouTube Telegram

العراق: قلق أمني حيال الفتنة الشيعية-الشيعية بعد اشتباك عناصر من الحشد مع الجيش في كربلاء

المصدر: مونت كارلو

اندلع اشتباك مسلح فجر الخميس بين عناصر من الجيش العراقي وأفراد فصيل مسلح ينتمي إلى الحشد الشعبي في مدينة كربلاء، خلال مسيرة للزوار المتوجهين للمشاركة في أربعينية الإمام الحسين، بحسب مصادر أمنية. ووقع تبادل إطلاق النار قرب حاجز تفتيش تابع للجيش وسط حشد كبير من الزوار، وأسفر عن اعتقال ستة من أفراد الحشد الشعبي المتورطين في الحادث، وفقا لمسؤول بوزارة الداخلية العراقية.

وأوضح مسؤول أمني أن الاشتباك وقع على بعد خمسة كيلومترات من المدينة القديمة في كربلاء، حيث يتجمع مئات الآلاف من الزوار الشيعة للوصول إلى ضريح الإمام الحسين. وتعتبر أربعينية الإمام الحسين من أكبر المناسبات الدينية لدى الطائفة الشيعية، وتشير إلى مرور أربعين يوما على ذكرى مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء في عام 61 للهجرة (680 ميلادية).

وحدث الاشتباك عندما حاولت أربع مركبات من قوات الحشد عبور حاجز تفتيش للجيش على طريق مخصص للمشاة ومغلق أمام حركة السيارات. منعت القوات العراقية المركبات من المرور، مما أدى إلى إطلاق الطرفين النار في الهواء. وأكدت المصادر أنه لم تسجل أي إصابات نتيجة الحادث.

من جانبه، أفاد مسؤول في الحشد الشعبي بأن مديرية أمن الحشد أرسلت قوة إلى مكان الحادث وأوقفت ستة منتسبين متورطين في الاشتباك. وأضاف أن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد المتسبب في إطلاق النار وسط الزوار.

60 ألف رجل لتأمين احتفال أربعينية الإمام الحسين

وأفاد مراسل مونت كارلو في العراق باسل محمد أن الحكومة العراقية عززت قواتها الأمنية إلى 60 ألف عنصر لتأمين مراسم إحياء أربعينية الإمام الحسين. مشيرا إلى شعارات لأول مرة ترفع من قبل زوار كربلاء تركزت على دعم غزة.

وعلى الرغم من دمج الحشد الشعبي ضمن قوات الأمن العراقية تحت قيادة رئيس الوزراء، لا تزال التوترات والمناوشات تحدث بين عناصر الحشد ومؤسسات أمنية أخرى، بما في ذلك العاصمة بغداد أحيانًا.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
فوجيمورا: حكومة إقليم كوردستان أثبتت قدرتها في تقديم الدعم الفعّال للنازحين واللاجئين فوجيمورا: حكومة إقليم كوردستان أثبتت قدرتها في تقديم الدعم الفعّال للنازحين واللاجئين أكدت رئيسة مكتب أربيل للمنظمة الدولية للهجرة في العراق، يوكو فوجيمورا، اليوم الأربعاء 28 آب (أغسطس) 2024، أن حكومة إقليم كوردستان أثبتت قدرتها في تقديم الدعم الفعّال للنازحين واللاجئين. مكتب النائب الثاني يعقد اجتماعاً للوقوف على ملف النازحين في المحافظة مكتب النائب الثاني يعقد اجتماعاً للوقوف على ملف النازحين في المحافظة عُقِد في ديوان محافظة النجف الأشرف/ مكتب النائب الثاني الاجتماع الخاص باللجنة العليا لإغاثة ودعم النازحين في المحافظة. جامعة الكوفة تستجيب لمطالب 250 متظاهرا من قسم التحليلات المرضية شبكة اخبار نركال/شفق نيوز/ تظاهر أكثر من 250 طالبا وطالبة من قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم في جامعة الكوفة الاربعاء أمام مدخل الرئيس للجامعة الهجرة: لم نسجل حالات انتحار في المخيمات منذ سنوات الهجرة: لم نسجل حالات انتحار في المخيمات منذ سنوات أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس، عدم تسجيل حالات انتحار في المخيمات منذ سنوات.
Side Adv2 Side Adv1